السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجدلاوي يوضح تفاصيل الرزم التي تبادلتها فتح وحماس

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 14:18 )
بيت لحم- معا- أوضح النائب عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل المجدلاوي اليوم الأحد محتويات الرزم التي تبادلتها حركتا حماس وفتح، خلال زيارة عضو اللجنة المركزية لفتح نبيل شعث لقطاع غزة، بينما وصف سلسلة اللقاءات التي جرت بين الحركتين بحضور الفصائل بالإيجابية.

وقال المجدلاوي في تصريح صحافي وزعه المكتب الإعلامي ووصل "معا" نسخة عنه، إن حركتي فتح وحماس تبادلتا خلال لقائهما بغزة رزمة مقترحات إعتبراها مبادرات أحادية, كاشفاً محتوياتها حيث تضمنت وقف كافة الحملات الإعلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي من شأنها التفريق أكثر بين فتح وحماس, بالإضافة إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين التابعين للحركتين.

وأشار إلى أن باقي تفاصيل الرزم والتي إحتوت على فتح عدد من المؤسسات "الفتحاوية" بغزة و"الحمساوية" بالضفة الغربية, وتقديم تسهيلات تضمن سير عمل شركة الكهرباء بغزة.

ووصف المجدلاوي اللقاءات التي أجريت بقطاع غزة, بالإيجابية, مشيراً إلى أن الفصائل الفلسطينية الأخرى ساعدت على تهيئة الأجواء بين الحركتين للمساعدة في كسر حالة الجمود في المصالحة الوطنية التي تعثرت لعدة سنوات.

وقال المجدلاوي أن سلسلة اللقاءات لعبت دوراً في خرق الجليد الذي تراكم على ملف المصالحة, والمساعدة على التوصل إلى إتفاق ينهي حالة الإنقسام السياسي بين شطري الوطن, لافتاً إلى موقف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الداعي إلى إنهاء الإنقسام والتوصل إلى استعادة حقيقية لوحدة الشعب الفلسطيني.

وفي السياق ذاته فقد أكد القيادي في الجهاد الإسلامي خالد البطش في وقت سابق أن حركة حماس خلال اللقاءات التي جرت في مدينة غزة تعهدت أن تقوم بعدة إجراءات وصفها بالتسهيلات, التي من شأنها أن تتخطى أزمة الإنقسام السياسي.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث قد غادر قطاع غزة ظهر أمس الجمعة في طريقه إلى الضفة الغربية, ومن المقرر أن يطلع شعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس على نتائج اللقاءات التي عقدها في مدينة غزة مع الفصائل الفلسطينية على رأسها حركة حماس, عقب عودته من جولته الخارجية, في حين أكدت حماس أنها ستدرس المقترحات التي قدمها شعث لكسر حالة الجمود في المصالحة.