السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقل طفلا- الأسير جندية يدخل عامه الـ20 في السجون الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 13:50 )
غزة- معا- أعربت عائلة الأسير نهاد يوسف رضوان جندية من غزة، عن قلقها على حياة ابنها، والذي دخل عامه العشرين، بعد ان اعتقل وهو شبل لم يتجاوز حينها 16 عاما.

وأوضحت جمعية واعد للاسرى والمحررين أن الأسير نهاد ممنوع من الزيارة منذ 8 سنوات بحجج أمنية، واستطاع الحصول على الثانوية العامة داخل السجن.

وأوضحت الجمعية أن اعتقال الأطفال يندرج ضمن سياسة التحكم والسيطرة الشاملة التي يمارسها الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين، ويؤكد ذلك عدم تعامل الاحتلال مع اعتقال الأطفال كخطوة أخيرة، ولأقصر فترة ممكنة بل اعتبرتهم "مخربين وإرهابيين" في محاولة منها لعدم تطبيق القانون الدولي عليهم.

وأوضحت واعد أن الأسير جندية، اعتقل وهو طفل لم يتجاوز السادسة عشر من العمر, إلا إن إدارة السجن تعاملت معه كما تتعامل مع الكبار في انتهاك واضح لاتفاقية حقوق الطفل, واتفاقية جنيف الرابعة, وأن تراعي المصلحة العامة للأطفال الفلسطينيين الأسرى, وحكمت عليه بالسجن لمدة 25 عاما قضى منها 21 عاما.

واعتقل نهاد داخل إسرائيل ووجهت له تهم بقتل جنود إسرائيليين, وقال عم الأسير "صادف اعتقاله ثاني أيام عيد الضحى المبارك وشكل الخبر صدمة كبيرة جدا، ليمكث والده فترة قصيرة بعد اعتقاله باكيا على ابنه حتى توفي.

وأشار عمه أن والدة الأسير توفيت أيضا، ونسف الجيش الإسرائيلي منزلهم بعد اعتقاله مباشرة.