الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بمؤتمر دولي حول "الحوار الاجتماعي الثلاثي" في ايطاليا

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 14:43 )
سلفيت- معا- غادر اليوم الأحد من فلسطين إلى "تورين" بـ ايطاليا وفد يمثل أطراف الإنتاج الثلاثة للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي حول " الحوار الاجتماعي الثلاثي" الذي يعقد في مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية.

يرأس الوفد الذي يضم 20 شخصية قيادية تمثل أطراف الإنتاج الثلاثة ( الحكومة ، نقابات العمال، أصحاب الأعمال ) أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين حسين فقهاء.

وسيطلع الوفد من خلال مشاركته على التجارب الدولية التشاركية المتعلقة بكيفية تجاوز الأزمات الاقتصادية، وتعزيز العلاقة الاجتماعية الثلاثية خاصة التجربة الايرلندية والاسبانية والكورية الجنوبية ، كما سيتم الاطلاع على تجارب أخرى شبيهة للأوضاع في فلسطين.

من جهته أكد سمير صبيحات ممثل الوفد الحكومي بان مشاركة وزارة العمل الفلسطينية تأتي من اجل التوصل إلى آلية عمل فاعلة تجمع أطراف الإنتاج الثلاثة وتؤدي لصياغة سياسات اقتصاد وطني يقوم على أسس علمية وموضوعية لخلق اقتصاد فلسطيني مستقل عن الاقتصاد الإسرائيلي وبعيد عن التبعية.

وأوضح الفقهاء أن هذا المؤتمر يستمر لسبعة أيام وقد خطط له بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ( ILO) ووزارة العمل وأصحاب العمل، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ( PGFTU ) ممثلا عن العمال، مضيفا انه يأتي ضمن خطة متكاملة تم صياغتها بشكل جماعي من قبل أطراف الإنتاج الثلاثة واستنادا لمخرجات المؤتمرات السابقة، وانه سيخرج بتشكيل مجلس اقتصادي اجتماعي في فلسطين لحل مشكلتي الفقر والبطالة التي يعانيها العمال الفلسطينيين والتعامل مع أزمتهم بنظرة تنموية شمولية بعيدا عن الشكل الاغاثي الآني ، في إشارة إلى إن الحكومة الفلسطينية دأبت للتعامل مع مشكلتي الفقر والبطالة بطرق اغاثية طوال الفترات السابقة.

وفي نهاية المؤتمر سيقوم كل من وزير العمل الفلسطيني د. احمد مجدلاني والأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد بالمشاركة في أعمال المؤتمر للخروج بعدد من التوصيات والتشكيلات اللازمة لتفعيل القرارات التي يتم اتخاذها ومباشرة العمل بها على ارض الواقع في الأراضي الفلسطينية.