السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

نظرة فاحصة في دوري الدرجة الأولى " أ "

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 15:45 )
رام الله - معا - غسان جرادات - بعد إجراء عدة مباريات في الأسبوع الثاني عشر من دوري الدرجة الأولى " أ " ( دوري المرحوم أحمد الشقيري ) للمجموعتين أ + ب تتنافس عدة فرق من أجل حجز بطاقة الصعود إلى دوري الممتازة " ب " , ففي المجموعة الأولى قارب فريق عين يبرود من التأهل إلى الممتازة "ب" بعد إحكام قبضته على الصدارة برصيد 22 نقطة, وهو بحاجة إلى الفوز في المباراة القادمة أمام بيت ساحور صاحب المركز السادس برصيد 10 نقاط من أجل ضمان التأهل, فيما يكون بيت ساحور بحاجة ماسة إلى الفوز من أجل تفادي الهبوط إلى الدرجة "ب".

المنافسة الحقيقية ستكون بين فريق مركز العروب صاحب المركز الثاني الحالي برصيد 21 نقطة الذي لعب 11 مباراة و فريق جورة الشمعة الثالث برصيد 18 نقطة و لعب 10 مباريات مما يعني أن فوز جورة الشمعة في مباراته القادمة أمام فريق طوباس سيجعله يملك نفس نقاط مركز العروب برصيد 21 نقطة إلا أن العروب سيبقى في المركز الثاني بفارق الأهداف, وهذا يعني أنه على جورة الشمعة تحقيق الفوز على طوباس في المباراة القادمة بعدد وافر من الأهداف لضمان الحصول على المركز الثاني.

أما في المجموعة الثانية فقد ضمن فريق بيت لقيا التأهل إلى الممتازة " ب " بعد ابتعاده في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 24 نقطة و توسيع الفارق بينه و بين أقرب منافسيه العربي بيت صفافا إلى 6 نقاط.

فيما يبقى بيت صفافا بحاجة إلى الفوز في المباراتين القادمتين من أجل مرافقة بيت لقيا إلى مصاف أندية الممتازة " ب ", لكن ذلك لن يكون بسهولة خاصة في ظل ملاحقة مركز جنين وشباب نابلس و امتلاك كل منهما 16 نقطة بفارق نقطتين فقط , و في حال فوز إحدهما في المباراتين القادمتين و تعثر بيت صفافا يعني تأهل مركز جنين أو شباب نابلس إلى الممتازة "ب".

و يبقى الصراع قائما بين هذه الفرق الثلاثة للحصول على المركز الثاني وهو صراع تنافسي في غاية التشويق, واعتقد أن ملامح المتأهل إلى جانب فريق بيت لقيا ستظهر مع نهاية الجولة الأخيرة بعد اسبوعين.

و فيما يتعلق بمؤخرة الترتيب و الفرق التي ستهبط الى الدرجة الأولى " ب " فقد حكم مركز الجلزون على نفسه بالهبوط منذ عدة جولات نتيجة عدم استعداده الكافي لهذه البطولة و امتلاكه نقطة يتيمة فقط من جميع المباريات التي خاضها ونأمل ان يكون مشواره في الدوري الحالي درسا يستفاد منه.

أما فريق الرماضين فتشير التقديرات أنه الفريق الذي سيرافق الجلزون إلى الدرجة الأولى "ب" بعد جمعه 10 نقاط و هو نفس رصيد فريق التعامرة الذي يملك مباراتين مؤجلتين مما يجعله في فرصة سانحة من أجل تفادي النزول.