السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يقوم بجولة تفقدية لقرى عزبة جلعود وخربة الضبعة

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 16:12 )
قلقيلية- معا- قام العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية، يرافقه مدير مديرية زراعة قلقيلية إبراهيم الحمد ، ومهندسو المديرية، ومجموعة من المزارعين بجولة تفقدية للأراضي الزراعية في بلدات "عزبة جلعود، وخربة الضبعة " جنوب مدينة قلقيلية، المهددة بالمصادرة من قبل الجيش الإسرائيلي.

وقال المحافظ إن هذه الجولات التي نقوم بها تأتي "استجابة لتوجيهات الرئيس محمود عباس أبو مازن، بتخضير واستصلاح كل شبر من أرضنا".

وأضاف أن هذه الجولة التفقدية تأتي بهدف التواجد في الميدان مع المزارعين الذين يسطرون كل يوم حكاية عشق أبدية مع هذه الأرض التي أحبتهم وأحبوها.

ودعا المحافظ الى دور تكاملي في العمل والتخصص بين كافة مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية من اجل وضع خطة وطنية شاملة تساهم في غرس المواطنين في أرضهم، من خلال تقديم كل ما يلزم من مقومات الصمود لهم، وأشاد بدور وزارة الزراعة البارز في دعم المزارعين من خلال تقديم المشاريع، أو من خلال برامج الإرشاد الزراعي التي تقدمها الوزارة.

وكان الوفد قد قام بجولة شملت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية لمعرفة احتياجاتها من الطرق الزراعية التي تحتاج إلى استصلاح وتأهيل، والتي يطوقها جدار الفصل من جميع الجهات.

وقام الوفد برصد احتياجات المزارعين في تلك المنطقة، واحتياجات المزارعين فيها من المشاريع، وتشمل شبكات ري، وأشتال، واستصلاح طرق زراعية لإعداد خطة تنموية تهدف إلى دعم المزارعين والتغلب على المشاكل التي تواجههم.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية قد صادرت أكثر من نصف أراضي القريتين في العام 2003 عندما باشرت بإقامة جدار الفصل العنصر، وعزلت بلدة خربة الضبعة خلف الجدار.