الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مبادرة إلهام فلسطين في الخليل

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 20:26 )
الخليل- معا - في اجتماع ضم مديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي بحضور الدكتور مروان عورتاني مدير عام مؤسسة التربية العالمية وأحمد عمار منسق وزارة التربية والتعليم العالي في مبادرة إلهام فلسطين ونسرين عمرو مديرة تربية الخليل ود. رفيق الجعبري ممثلا لمحافظة الخليل ، انطلقت اليوم، في الخليل مبادرة إلهام فلسطين.

حيث رحبت مديرة التربية الحضور وعرفت بمبادرة إلهام فلسطين وأهميتها وأثرها الإيجابي على المسيرة التعليمية ودعت مديري ومديرات المدارس إلى تشجيع المعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشدات والطلبة إلى تقديم مبادراتهم الملهمة والإبداعية مذكرة بفوز مدرسة الشهيد فهد القواسمي بمشروع بيئة مدرسية خضراء في مبادرة إلهام فلسطين عام 2009 حيث تم تكريمها في حفل التكريم الوطني برعاية دولة رئيس الوزراء سلام فياض.

وفي كلمته أشار د . مروان عورتاني إلى واجب خدمة هذا الوطن من خلال عمل فرق في العملية التعليمية وأن صاحب المبادرة المبدعة الملهمة لم يأخذ الإذن من أحد ولا انتظر إذن أحد بل أخذ بيديه زمام المبادرة وانطلق لخلق بيئة تربوية من أجل طفولة سوية وكان هذا شعار مبادرة إلهام " معا نحو بيئة تربوية لطفولة سوية وأشار إلى أن دور المدرسة يتعدى التغذية العقلية إلى التغذية الروحية والتربية الجسدية فهي ليست مكانا للتعليم فقط بل هي بيت الطالب الثاني فيها يتعلم القيم السوية والأخلاق والعلاقات بل هي بيئة فيزيقية فمحور العملية التعليمية ليست رأس الطالب فقط بل روحه وجسمه هدف أيضا لتحقيق التحصيل والنماء معا.

وتمنى أن يزول قريبا من ذهن الطالب أن المعلم في الصف والمدرسة كالشرطي، وأضاف : أن للرئيس الأمريكي أوباما عبارة يستفاد منها(YES WE CAN ) أي بمقدورنا، فتجربة إلهام 2009 كشفت أربعين مبادرة ملهمة خلاقة في مختلف المجالات التربوية تم تكريمها وتعميمها على محافظات الوطن.

ودعا مديري ومديرات المدارس إلى دعوة المعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشدات والطلاب والطالبات إلى تقديم مبادراتهم لإحداث الفرق النوعي والإيجابي في عملية التعليم.

ثم قام أ. أحمد عمار بشرح آلية الترشيح من خلال عرضها على موقع إلهام الالكتروني وكيفية استخدامه داعيا الحضور إلى معرفة كل شيء عن مبادرة إلهام، وبين أن المبادرات التي سيتم قبولها ما كان من عام 2006 فما بعد وان آخر موعد للترشيح هو العاشر من آذار 2010

وأوضح طلب أبو صبيح رئيس قسم العلاقات والإعلام في مديرية التربية والتعليم في الخليل بأنه تم تشكيل لجنة محلية لمبادرة إلهام فلسطين تضم عددا من المؤسسات منها محافظة الخليل يمثلها د. سمير أبو زنيد وبلدية الخليل يمثلها محمود أبو صبيح وجمعية ثقافة وفنون الطفل يمثلها الفنان سميح أبو زاكية والمربي نعيم حمدان ود. جهاد حلاحلة ممثلا لمديرية صحة الخليل ومحمد اقنيبي مدير مدرسة فهد القواسمي الأساسية للبنين منسقا للمبادرة في تربية الخليل ونسرين عمرو رئيسة اللجنة.

وفي ختام الاجتماع أجاب د. عورتاني ونسرين عمرو على أسئلة واستفسارات الحضور.