السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان العمل الزراعي يستصلح طرق زراعية شمال غزة

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 21:38 )
غزة - معا استصلح اتحاد لجان العمل الزراعي استصلاح 9 كيلو متر من الطرق الزراعية شمال القطاع، كما عمل على متابعة 1000 دونم من الأراضي الزراعية ، اضافة الى تشغيل 297 عامل .بواقع 6530 يوم عمل .

وقال المهندس بشير الانقح مدير المشاريع الطارئة في الاتحاد في بيان امس :" إن كافة الأعمال التي نفذت تأتي ضمن ثلاث مشاريع الأول حول "الدعم الطارئ لخدمة البساتين المزروعة بالحمضيات وأشجار الزيتون" في منطقة غزة وذلك بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج منع الأزمات- و الثاني هو "صيانة 48 كيلومتر من الطرق الزراعية" شمال القطاع بتمويل من قسم الإنماء الدولي (DFID) في بريطانيا في حين يتمثل المشروع الثالث في "الدعم الطارىء لقطاعي الزراعة والطاقة" بتمويل من بنك التنمية الاسلامي من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي".

وأشار الانقح إلى أن الاتحاد تمكن من إعادة تأهيل 13 بئر زراعية مدمرة وذلك عبر مشروع اعادة تاهيل الابار الزراعية في غزة والشمال وذلك بتمويل من وكالة التمنية السويسرية من خلال مركز تطوير المؤسسات الاهلية .

ولفت الى الاتحاد يعكف حاليا على تنفيذ ثلاثة مشاريع خاصة بتاهيل الابار الزراعية والتى ستشمل تاهيل 39 بئر زراعي مدمرة في منطقة غزة و جحر الديك ومناطق الشمال, و سيتم تأهيل الآبار من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP و مؤسسة اوكسفام بلجيكا.

واوضح ان هذه المشاريع من شانها ان تساهم في خلق اكثر من 1500 يوم عمل لنحو 60عامل وفني وسيتمكن اكثر من 280 مزارع من ري اراضيهم الزراعية والتي تبلغ مساحتها ما يقارب 1600 دونم وكانت هذة الاراضي اقد حرمت من مصادر الري نتيجة للحرب الاخيرة على غزة. ويأتي تنفيذ هذه الأنشطة ضمن المشاريع الذي ينفذها الاتحاد والهادفة إلى دعم المزارعين والعمال العاطلين عن العمل للتخفيف من معاناتهم في ظل هذه الظروف الصعبة.