السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحليل مباريات الأسبوع الخامس (الثاني عشر) من دوري الدرجة الأولى " أ "

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 11:04 )
قلقيلية - معا - خالد عرباس - انتهت مباريات المجموعة الأولى من دوري الدرجة الأولى " أ " دوري المرحوم أحمد الشقيري بنتائج متفاوتة ، ففريق إسلامي عين يبرود فرط بانتصار كان في اليد أمام اتحاد نابلس ليؤجل تأكيد صعوده للمرحلة القادمة في حين مازال الخطر يداهم اتحاد نابلس في أسفل اللائحة بعد هذا التعادل الغير مجدي بالنسبة له. في حين كانت نتيجة مباراة القمة بين الوصيف مركز شباب العروب ونادي جورة الشمعة لصالح فريق الجورة الذي رجع له الأمل من جديد للمنافسة على الصعود .

وأما النتيجة المفاجئة في هذا الأسبوع هو خسارة نادي طوباس أمام متذيل الترتيب اتحاد صفا مما أشعل المنافسة على الهروب من قاع اللائحة بين عدة فرق منها اتحاد صفا وبيت ساحور وطوباس واتحاد نابلس وسنرى في المرحلتين الأخيرتين ماذا سيجري في قاع جدول الترتيب بعد نتائج هذا الأسبوع. وقد جاءت نتائج هذا الأسبوع في المجموعة الأولى كما يلي:-

* - اتحاد نابلس + إسلامي عين يبرود ( 2 – 2 )

*- اتحاد صفا + نادي طوباس ( 2 – 1 )

* - نادي جورة الشمعة + مركز شباب العروب ( 2 – 0 )

وإلى دراسة كافة نتائج هذه المجموعة:-

اتحاد نابلس + إسلامي عين يبرود ( 2 – 2 )

مباراة مصيرية كانت لفريق اتحاد نابلس من أجل الهروب من قاع اللائحة لم يستغلها لاعبوه جيداً أمام الفريق المتصدر للجدول بل بالعكس استطاع إسلامي عين يبرود التفوقً طوال المباراة حتى قبيل انتهاء المباراة استطاع أبناء الإتحاد من الحصول على التعادل والحصول على نقطة قد تفيدهم . وربما هذه النتيجة رغم أن الإتحاد حصل على نقطة ربما ستساعده في البقاء في هذه الدرجة لموسم آخر ولكن حتى اللحظة لم يضمن فريق الإتحاد بقاءه نظراً للنتائج الأخرى في المجموعة وليرفع اتحاد نابلس رصيده النقطي إلى ( 12 نقطة ) في المرتبة الرابعة ولكن ليس ببعيد عن المرتبة الأخيرة التي يحتلها اتحاد صفا. في المقابل عاد إسلامي عين يبرود للصدارة من جديد بعد تعثر الوصيف مركز شباب العروب أمام جورة الشمعة ليرفع عين يبرود رصيده إلى ( 22 نقطة ) ولكن حتى الآن لم يضمن صدارة المجموعة وأصبحت المنافسة بين ثلاث فرق القمة وهي إسلامي عين يبرود ومركز العروب والفريق الجديد في الصورة جورة الشمعة. وبالرغم من الأداء الجيد لفريق عين يبرود والتفوق الواضح في معظم المباراة إلا أنه فرط بالفوز بعد هدف التعادل لفريق الإتحاد. لقاء إسلامي عين يبرود القادم سيكون أمام بيت ساحور في حين سيلعب اتحاد نابلس مباراة مصيرية أمام اتحاد صفا.

*- اتحاد صفا + نادي طوباس ( 2 – 1 )

مباراة القاع الملتهب ولقاء الجيران على اللائحة حسمها فريق اتحاد صفا على ملعبه البيتي وعلى حساب نادي طوباس ليرفع صفا رصيده النقطي عند النقطة التاسعة وبنفس الترتيب في ذيل اللائحة في حين بقي رصيد طوباس ( 11 نقطة ) في المرتبة الخامسة. وفوز صفا في هذا اللقاء هو عن ست نقاط جعل هناك أملاً كبيرا من أجل الهروب من قاع الجدول والذي لازم الفريق الصفاوي منذ بداية الدوري الحالي في حين تدهورت أوضاع فريق نادي طوباس بعد هذه الخسارة وبدأ يدخل في حسابات كان هو غني عنها وقلنا أنه وبعد الفوز في الأسبوع الماضي على اتحاد نابلس ربما الفريق سيصعد للمنطقة الدافئة ولكن خيب لاعبو الفريق الطوباسي آمال مدربهم وإدارتهم وجماهيرهم على هذه النتيجة السلبية. أما صفا فربما بعد هذا الفوز ستحاول الهروب رويداً من قاع اللائحة والثبات في هذه الدرجة إذا ما فازوا في المباريات القادمة . لقاء اتحاد صفا القادم سيكون أمام اتحاد نابلس . في حين سيلعب طوباس مباراة مصيرية أمام فريق جورة الشمعة.

نادي جورة الشمعة + مركز شباب العروب ( 2 – 0 )

مباراة قمة هذا الأسبوع في المجموعة الأولى حسمها أبناء جورة الشمعة في ستاد الخضر على حساب وصيف المجموعة الفريق القوي مركز شباب العروب ليتعقد الموقف قليلاً في أعلى جدول الترتيب كما في أسفل جدول الترتيب فأصبح الوضع بأن مركز شباب العروب تجمد رصيده النقطي عند النقطة ( 21 ) وبقي في المرتبة الثانية في حين رفع فريق جورة الشمعة بعد هذا الفوز إلى ( 18 نقطة ) وبقي بالمرتبة الثالثة ولكن بمباراة أقل من مركز شباب العروب . وعليه ستبقى المنافسة شرسة بين الثلاث فرق الأولى وهي اسلامي عين يبرود ومركز شباب العروب ونادي جورة الشمعة حتى نهاية دوري الدرجة الأولى " أ " وهذا منوط بنتائج الفرق الثلاثة . ونعود لهذا اللقاء الصعب والهام على الفريقين حيث استطاع أبناء جورة الشمعة من تحقيق الفوز على مركز شباب العروب وليس هذا فحسب فقد خسر مركز العروب نقاط المباراة في هذا اللقاء بالإضافة إلى طرد ثلاثة لاعبين أساسيين ربما سيؤثر طردهم على نتيجة مركز العروب فيما تبقى من مباريات . لقاء جورة الشمعة القادم سيكون أمام نادي طوباس في حين سيستريح مركز شباب العروب هذا الأسبوع ولينتظر باقي النتائج على أحر من الجمر.


**المجموعة الثانية :

انتهت مباريات المجموعة الثانية من دوري الدرجة الأولى " أ " دوري المرحوم أحمد الشقيري بنتائج قلبت الموازين ومنها عودة مركز شباب جنين للصورة من جديد بعد تحقيقه فوزاً هاماً على شباب التعامرة ليرفع رصيد إلى ( 19 نقطة ) ويحل مكان العربي بيت صفافا الذي تلقى خسارة موجعه من قبل شباب نابلس مما عقد مهمة فريق العربي بيت صفافا .

وأما فريق شباب التعامرة فقد بات وضعه مهدداً في قاع الترتيب بعد الخسارة من جنين. وشباب نابلس نستطيع أن نقول بأنه قد ثبت قدمه في هذه الدرجة ليبقى موسماً آخر فيها في حين اكتفى المتصدر اتحاد بيت لقيا بنقطة واحدة أمام فريق شباب الرماضين والتي ربما ستساعده على البقاء في هذه الدرجة في حين لم تؤثر هذه النتيجة على بيت لقيا الذي حسم أمره الأسبوع الماضي.

وقد جاءت نتائج هذا الأسبوع في المجموعة الثانية كما يلي:-

* - شباب الرماضين + اتحاد بيت لقيا ( 3 – 3 )

*- شباب نابلس+ العربي بيت صفافا ( 1 – 0 )

* - مركز شباب جنين + شباب التعامرة ( 1 – 0 )

وإلى دراسة كافة نتائج هذه المجموعة:-

شباب الرماضين + اتحاد بيت لقيا ( 3 – 3 )

لقاء تحصيل حاصل قدمه أبناء بيت لقيا في مباراتهم الخارجية أمام شباب الرماضين فبعد هذا التعادل رفع بيت لقيا رصيده إلى ( 24 نقطة ) ، في حين كان هذا اللقاء هام ومفصلي لفريق الرماضين الذب لعب فقط من أجل الفوز لكي يتفادى الهبوط والابتعاد قليلاً عن أسفل جدول الترتيب ليصبح رصيد شباب الرماضين عشر نقاط وبقي في المرتبة ما قبل الأخيرة والتي تعني الهبوط للدرجة الثانية . وقد قدم الفريقان مباراة قوية خاصة من قبل لاعبي الرماضين الذين لعبوا فقط من أجل جني النقاط الثلاثة في حين لعب بيت لقيا بكل أريحية ودون ضغط بعد أن تأكد صعوده للدرجة الممتازة " ب " واستطاع لاعبوه تسجيل ثلاثة أهداف كانت كفيلة بالعودة من الخليل بنقطة واحدة. أما شباب الرماضين فربما سيندم على إهدار الثلاث نقاط في هذا اللقاء وعليه العمل الكثير إذا ما أراد البقاء في هذه الدرجة. لقاء اتحاد بيت لقيا القادم سيكون أمام شباب نابلس في حين سيلتقي فريقا القاع شباب الرماضين مع شباب التعامرة وعن ست نقاط.

شباب نابلس+ العربي بيت صفافا ( 1 – 0 )

مباراة هامة ومصيرية لكلا الفريقين استغلها فريق شباب نابلس بفوزه في هذه المباراة من أجل الهروب من قاع الجدول وهذا ما حصل ليرتفع رصيد شباب نابلس إلى ( 16 نقطة ) في حين تجمد رصيد فريق العربي بيت صفافا عند النقطة ( 18 ) ففوز شباب نابلس أبعده قليلاً عن مرحلة الخطر من الهبوط في حين خسارة العربي بيت صفافا جعلته يدخل في حسابات مع الفريق الجديد والمنافس القوي مركز شباب جنين الذي حل ثانياً مكان العربي . وقد كان هذا اللقاء بين الشباب والعربي سجالاً استطاع فريق الشباب النابلسي تسجيل هدف الفوز وحافظوا عليه حتى نهاية المباراة ليضيفوا لرصيدهم ثلاث نقاط ثمينة. لقاء العرب بيت صفافا القادم سيكون أمام مركز شباب الجلزون في حين سيواجه شباب نابلس المتصدر اتحاد بيت لقيا.

مركز شباب جنين + شباب التعامرة ( 1 – 0 )

ربما نطلق عليها مباراة الموسم بالنسبة لمركز شباب جنين الذي استغل تعثر الفريق المنافس العربي بيت صفافا وجلس مكانه في اللائحة . نتيجة الفوز لمركز شباب جنين جعلته يعيد حساباته من جديد خاصة وأمها أراحت أعصاب مدربه ولاعبيه وإدارييه وجماهيره وتطالبهم بالفوز لا غير في المباريات القادمة وربما ستجعلهم تحت الضغط حتى نهاية الدوري. وبهذا الفوز رفع مركز شباب جنين رصيده إلى ( 19 نقطة ) في المرتبة الثانية في حين تدهورت أوضاع فريق شباب التعامرة بعد هذه الخسارة ليبقى في المرتبة الخامسة وبنفس الرصيد عشر نقاط والمنافسة في الهبوط انحصرت بين فريقين شباب التعامرة وشباب الرماضين . لقاء شباب التعامرة القادم سيكون أمام شباب الرماضين في ديربي الجنوب في حين سيستريح مركز شباب جنين هذا الأسبوع.