السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يتفقد مستشفى رفيديا الحكومي

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 10:05 )
نابلس- معا- قام محافظ نابلس العميد جبرين البكري بزيارة إلى مستشفى رفيديا الحكومي، وكان في استقباله رئيس المستشفى د. خالد صالح والمدير الإداري سامر عورتاني والمدير الطبي د.وائل صدقة وشؤون التمريض في المستشفى سامية الشايب.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور خالد صالح بالمحافظ وشكره على الزيارة، وقدم شرحا عن مستشفى رفيديا الحكومي الذي تأسس في العام 1976، وهو المستشفى الجراحي المعتمد لمحافظات الشمال عدا عن أنه يقدم خدمات على مستوى محافظات الضفة في تخصصات العيون وتركيب وزراعة الأطراف الصناعية والقواقع.

وأشار د.صالح إلى أن المستشفى بقي على حاله دون ترميم أو صيانة شاملة حتى قبل عامين، وكان وضعه العام مأساويا، إلى أن بدأت الترميمات والتطويرات فيه من قبل عدد من المؤسسات الأجنبية وأهمها مؤسسة (USAID)، الأمريكية التي قدمت لنا منحة بقيمة 2.5مليون دولار إضافة إلى الدعم الذي قدمته وزارة الصحة الفلسطينية بهدف الترميم والتطوير وتحديث الاجهزة الطبية في المستشفى وأحداث توسعات وافتتاح أقسام جديدة فيه.

وأوضح د.صالح أن مستشفى رفيديا شهد نهضة ملموسة بفضل الدعم والمساندة المتعددة وبفضل إصرار طاقم المستشفى بكل مستوياته على الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية التي يقدمها، مشيرا إلى أن المستشفى يعمل الآن على استحداث نظام حوسبة للمستشفى وهو الأول في منطقة الشرق الأوسط، ولديه خطة لتحديث كل الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة تعمل بالنظام الرقمي (الدجيتال) وجهاز قسطرة حديث، كما أن هناك خط لتوسعة العيادات الخارجية على ضوء الحاجة الماسة لذلك حيث يتم تستقبل تلك العيادات ما يزيد عن 4000 حالة شهريا وهذا يفوق الطاقة الاستيعابية لها .

وأضاف د.صالح أن هناك أربع طوابق تم انجازها في المستشفى هي قسم العناية المكثفة الذي يضم 14 سريرا وهو الأكبر في مستشفيات الضفة الغربية والثاني للأشعة والصيدلية والثالث هو قسم الحضانات وهو الأكبر في الضفة الغربية والرابع لزراعة المفاصل الصناعية ، هذا إضافة إلى بناء محطة لتوليد الأكسجين لتزويد المستشفى والمستشفيات الحكومية في الضفة حاجتها من الاكسجين.

وأشار د. صالح إلى أن المستشفى يعد الآن مستشفى تدريبي وتعليمي لطلبة كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية وكليات التمريض ويمنح المستشفى بالتعاون مع المجلس الطبي الفلسطيني شهادة في الاختصاص في مختلف التخصصات.

بدوره شكر العميد البكري مدير المستشفى على ما قدمه من شرح عن المستشفى وأقسامه والمراحل التي مر بها حتى يومنا هذا ، مشيرا إلى أن هدف الزيارة هو الإطلاع على أوضاع المستشفى بصفته المستشفى التحويلي الأهم والأكبر في محافظات الوطن، ولتقديم المساعدة والمساندة لفريق المستشفى وإدارته وكافة الأطقم والإدارة الذين يقومون بواجبهم الانساني والمهني في كل الظروف على اكمل الوجه وبما يؤكد اننا شعب يمتلك الارادة والعزيمة لبناء مؤسسة وطنية راقية مؤهلة لكي تكون احد أسس والمقومات للدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال البكري أنه يؤيد وبدون تحفظ للشفافية والرقابة على عمل المؤسسات في السلطة الوطنية الفلسطينية من قبل وسائل الإعلام او الاجهزة الرقابية المهنية ، لانها تشكل حافزا للتطوير والارتقاء في الاداء، لكنه شدد على انه يجب أن يكون الاعلام موضوعيا ونزيها ويظهر الإيجابيات والصورة المشرقة للمؤسسة الفلسطينية وقصص النجاح وهي كثيرة مثلما يشير إلى السلبيات لكي يتم ردمها وتجاوزها، مؤكدا على أن التشويش الإعلامي على مؤسسات القطاع العام والمؤسسات المجتمعية عموما لا يندرج في إطار الرقابة والشفافية بل يندرج في إطار التشويش على السلطة الوطنية ومنجزاتها وهذا أمر لن نرضى عنه أو نقبل به لأنه يحمل في مضمونه تجنيا على الحقيقة.

وأكد البكري استعداده غير المحدود لتقديم كل ما يمكن تقديمه لإدارة المستشفى من اجل الاستمرار في تأدية دورها وتقديم خدماتها الصحية بطريقة لائقة، لافتا النظر إلى أن استيعاب المستشفى للتحويلات من مختلف المحافظات يخفض كثيرا من نفقات العلاج الخارجي.

وقام المحافظ برفقة رئيس المستشفى وطاقم المستشفى بجولة تفقدية لاقسام المستشفى شملت مختلف الأقسام واستمع خلالها الى المواطنين المرضى وتمنى لهم الشفاء العاجل.