السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصداران جديدان لمركز "مساواة "

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 13:34 )
طولكرم- معا- أصدر المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة " دليل معايير العمالة وقواعد سلوك أطراف الإنتاج وفق قانون العمل الفلسطيني وقد قام بإعداد الدليل قانونيا الدكتور علي السرطاوي والمحاميان صلاح موسى واحمد نصرة، ونشرة أخرى موجهة للنساء العاملات بعنوان " اعرفي حقوقك في العمل " من إعداد ليلى مرعي واحمد نصرة.

وقد تم انجاز الإصدارين بالتعاون مع هيئة الإغاثة الدولية من خلال مشروع " تحقيق العدالة للنساء الفقيرات " الممول من الاتحاد الأوروبي.

وتضمن القسم الأول من الدليل موضوع معايير العمالة الفلسطينية وشمل دور وزارة العمل والتشغيل وعلاقات العمل وشروط وظروف العمل والتفتيش والعلاقة مع أرباب العمل والتزامات أصحاب العمل وأحكام التشغيل والصحة والسلامة المهنية وحقوق وواجبات العاملين والتزامات العامل وعمل النساء والأحداث.

فيما تضمن القسم الثاني قواعد سلوك أطراف الإنتاج بمن فيهم العاملين في وزارة العمل وأصحاب العمل والعمال، حيث جاء الدليل في 103 صفحات من القطع المتوسط.

أما النشرة فقد تضمنت الحقوق المتعلقة بساعات وأوقات العمل والأعمال التي يحظر تشغيل المرأة فيها وقائمة بالأعمال الليلية التي سمح القانون عمل النساء فيها والحقوق المتعلقة في الأعمال التي يحظر تشغيل الحوامل والمرضعات فيها إضافة إلى الحقوق المتعلقة في الإجازات والعطلات أيام الأعياد الدينية كما حددها قانون العمل.

يذكر أن مركز مساواة يعتبر جمعية أهلية مستقلة تأسست عام 2002 بمبادرة من محامين وقضاة سابقين وشخصيات اعتبارية بهدف تعزيز ضمان استقلال القضاء والمحاماة وتوثيق ومعالجة العوائق التي تحول دون تطبيق مبدأ سيادة القانون في فلسطين بالطرق والوسائل القانونية.