السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.امين ثلجي لـ"معا":بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في مستشفياتنا

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 09:28 )
رام الله -خاص معا- كشف احد اطباء الاطفال المشهورين في محافظة رام الله والبيرة، د. امين ثلجي، عن ظهور انواع من البكتيريا في المستشفيات الفلسطينية لا يعرف كيفية التعامل معها خاصة، وانها تظهر مقاومة كبيرة للمضادات الحيوية، موضحا في حديث لـ(معا)، ان مثل هذه الانواع من البكتيريا تنتشر بين في المستشفيات خاصة المرضى ذوي المناعة المنخفضة، موضحا ان هذه البكتيريا قد تؤدي الى وفاة المرضى وهذا يحدث بشكل متكرر.

واشار ثلجي الى ان استخدام المضادات الحيوية بكثرة يعد احد الاسباب التي تؤدي الى ظهور مثل هذه الانواع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، موضحا ان هذه المشكلة باتت تعاني منها اغلبية دول العالم الذي وصل الى مرحلة ما قبل اكتشاف المضادات الحيوية بعد ان أصبحت البكتيريا قادرة على تطوير وسائل دفاعية للحفاظ على وجودها.

وقال "ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بات يؤرق الاطباء المهتمين بالامور الطبية في العالم، وللأسف وصلنا إلى مرحلة لا تختلف عن تلك التي عاشتها البشرية قبل اكتشاف المضادات الحيوية".

واضاف "احد اسباب بروز البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هو كثرة استخدام المضادات الحيوية" .

وتابع "البكتيريا لا تؤمن بالتفاوض عندما تهاجمها فانها تعرف كيف تدافع عن نفسها لتبقى وتقاوم وتكتشف طرق للبقاء"، مؤكدا ان فلسطين تعاني حاليا من ظهور بكتيريا مقاومة بحيث لا نجد مضادات حيوية لعلاجها في حين اننا نجدها منتشرة في مستشفياتنا ومرضانا".

واشار الى مساهمة الاطباء والصيادلة والاهالي في تفاقم هذه الوضع الخطير الذي يدفع الى ضرورة دق ناقوس الخطر في ظل ازدياد استخدام هذه المضادات في مجتمعنا الذي مازال يفتقر للضوابط في استخدامها بمعنى ان أي مواطن يمكن ان يشتري هذا العلاج في حين لا يوجد انضباط من قبل الصيادلة في ترشيد استخدام المضادات الحيوية.

وكان ثلجي شارك في تقديم محاضرة طبية عقدت في مقر جمعية الهلال الاحمر بعنوان" الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية"، حيث شارك فيها اطباء اطفال مختصون، وسط الاجماع على اهمية الالتزام بالاجراءات والقوانين والانظمة الطبية التي تساهم في ترشيد استخدام المضادات الحيوية وصرفها للمرضى خاصة للامراض التي لا يحتاج علاجها لمضادات حيوية.