الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إفتتاح دورة للمتطوعين بالدفاع المدني في طولكرم والخليل

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 12:18 )
رام الله- معا- افادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها اليوم عن إفتتاح دورة تدريبية لمجموعة من أنصار ومتطوعي الدفاع المدني في جمعية أصدقاء المريض وعددهم "25" متطوعا ومتطوعة في محافظة طولكرم، وايضاً لمجموعة الجوالة والكشافة في جامعة الخليل.

إفتتح الدورة التدريبية كل من مدير الدفاع المدني في المحافظة الرائد عماد ابوذياب ومدراء الإدارات المختصة ومنسق مجموعة المتطوعين عدي الجلاد، وأشار في كلمته الإفتتاحية الرائد عماد ابوذياب أن هذه الدورة واحدة من عدة دورات ينجزها الدفاع المدني في المحافظة والوطن وان هذا العمل التطوعي هو أساس نجاح الترابط بين المواطنين.

وتأتي ضمن الخطة التي تعمل عليها المديرية العام للدفاع المدني في تنمية المجتمع وتثقيفه ونشر وتعلم مهارات الدفاع الفاع المدني والحماية المدنية وذلك للتعامل مع الحوادث الكبرى والكارثة، حيث يعتبر المتطوعون جزء من جيش الإسناد الوطني في التعامل مع الحوادث كما تعتبر ركيزة أساسية الى جانب طواقم الدفاع المدني.

وأوضح أيضاً أن عملية نشر الوعي الوقائي وثقافة الدفاع المدني تنطلق من الكادر المدرب ومتلقي هذا العلم والذي بدوره سينقله الى المجتمع بمختلف مدخلاته .

من جانبه قدم ملازم أول رائد عوينات مدير التدريب في مديرية الدفاع المدني طولكرم برنامج التدريب للدورة في شقيها النظري والعملي وما سينطلق به نحو مجموعة المتطوعين من حيث تلقي العلم والإستفادة والتعامل في علوم الإطفاء والإنقاذ ومبادئ الإسعاف الأولي والإجراءات وقواعد السلوك والتصرف أثناء الزلازل مثلاً أو القصف الجوي وآلية عملية الإخلاء كذلك قدم للحضور مداخلات الدفاع المدني والتجهيز قبل الحادث وبعده لما له من أثر في نشر الوعي الوقائي وكيفية التصرف بعده أي أن الدفاع المدني والحماية المدنية يعمل على شقين متوازيان ايام السلم والهدوء وأثناء الحوادث والحروب.

من جهته شكر عدي الجلاد منسق مجموعة المتطوعين مدير عام للدفاع المدني العميد احمد رزق (ابو ربيع) وطواقم الدفاع المدني على هذه المبادرة الرائعة في تنمية المهارات لدى المواطنين وتثقيفهم وتعلم السلوك والإجراء الصحيح في التعامل مع الكارثة لحين وصول الطواقم المختصة ومعالجتها أو مساندة الطاقم بنفس الكفاءة والمهارة نتيجه تلقيهم لهذا العلم، مشيراً إلى تعاون وتكاثف شرائح المجتمع وأن السلامة وتخفيف الخطر لا يتم إلآ بمشاركة من الجميع وقدم شكره لطواقم الدفاع المدني لما يؤدون من عمل ويسهرون على راحة المواطن وحماية الوطن.

كما ابدى المتطوعون كامل جاهزيتهم واستعدادهم لهذه الدورة والعمل على انجاحها لتكون الدورة الأولى لسلسلة دورات اخرى.

وأشار البيان أيضاً إلى إفتتاح دورة مماثلة في جامعة الخليل لمجموعة من الطلبة بمختلف التخصصات بالتعاون مع مدير الجوالة والكشافة في الجامعة وعميد شؤون الطلبة، كما تم الحديث أعلاه والتنسيق والتعاون ومجموعة المتطوعين "33" متدربا.