السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رام الله تطلق مسابقة "مدارس صديقة للبيئة"

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 15:28 )
رام الل- معا- أطلقت بلدية رام الله، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، مسابقة "مدارس صديقة للبيئة"، المقرر أن تتواصل حتى نهاية العام الدراسي الحالي، بمشاركة المدارس الموجودة في مدينة رام الله.

وتشارك في المسابقة، وتجري برعاية شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، والشركة الفلسطينية لتدوير النفايات "تدوير"، وبدعم من "التعاون الإنمائي الألماني –الفلسطيني"، كلا من مدارس "الكلية الأهلية"، و"بنات رام الله الأساسية"، و"هواري بومدين"، و"المستقبل"، و"سيدة البشارة للروم الكاثوليك"، و"عزيز شاهين"، و"ذكور عين مصباح"، و"الإنجيلية الأسقفية العربية"، و"سانت جورج"، و"بنات رام الله الثانوية"، و"راهبات مار يوسف".

وذكرت مالفينا الجمل، رئيسة قسم الصحة في البلدية، أن المسابقة تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي في المدارس، ودعم الإدارة الفعالة للموارد البيئية فيها، وتحسين الظروف الصحية والبيئية فيها، مضيفة أن البلدية حرصت على تشكيل لجنة توجيهية للمسابقة، تضم مؤسسات رسمية، وأهلية وخاصة، لضمان تنفيذ المسابقة بالشكل الأمثل.

وذكرت أن اللجنة التوجيهية ستقدم اقتراحات للنشاطات وأشكال الدعم الفني والمادي في المواضيع البيئية المختلفة للمدارس المشاركة في المسابقة، في حال رغبت بذلك، من أجل مساعدتها في تحسين أوضاعها البيئية، والفوز بالمسابقة.

وتطرقت إلى أنه تم إعداد ملفات خاصة للمسابقة، مبينة أن الجوائز وهي مادية، ستقدم للمدارس التي ستحتل المراكز الثلاثة الأولى.
وأوضحت أن الجوائز ستخصص لتنفيذ مشاريع صغيرة، من شأنها حل مشكلة بيئية تعاني منها المدارس الفائزة وفقا لأولوياتها، علما بأن قيمة الجوائز 3000 دولار، و1000 دولار، و500 دولار على التوالي.

ونوهت إلى أنه تم اعتماد مجموعة من المعايير والمؤشرات لتحديد المدارس الفائزة، تتمثل في تطبيق الاستعمال الرشيد للطاقة، وللموارد المائية، والتعامل السليم مع النفايات الصلبة، واستحداث مساحات خضراء، واعتماد برامج ونشاطات ومشاريع من شأنها رفع الوعي البيئي لدى الطلبة، واعتماد الغذاء الصحي في المقصف.

ولفتت إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة خلال شهر حزيران القادم، خلال حفل خاص لهذا الغرض.