السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تستكمل الاستعدادات لإطلاق حملة فحص سرطان الثدي بداية آذار

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 17:15 )
طولكرم- معا- قال الدكتور سعيد حنون مدير عام الصحة بمحافظة طولكرم، أن وزارة الصحة وبالتعاون مع مؤسسة أنيرا، استكملت استعداداتها لبدء حملة مقاومة سرطان الثدي بدأ من شهر آذار القادم، وذلك من خلال توفيرها الكوادر الطبية المؤهلة، لفحص السيدات وتقديم التوعية والإرشاد لهن حول هذا المرض، داعية الى ضرورة تضافر الجهود لإنجاح الحملة.

وتحدث د. حنون خلال حفل ختام تدريب 150 من الكادر الطبي بمحافظة طولكرم للتعامل مع مرض سرطان الثدي، عن جهود وزارة الصحة في مقاومة سرطان الثدي، وتوفيرها للأجهزة والكوادر المؤهلة للانطلاق بحملة الفحص المجاني للسيدات فوق سن 35 عاماً، مذكراً بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات الصحية المختلفة في المحافظة، لإطلاق هذه الحملة والتي تشمل التوعية والفحص الإكلينيكي والإشعاعي.

بدوره، أشار العميد طلال دويكات محافظ طولكرم، إلى الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لتحقيق الأمن الشامل ابتداء من القضاء على مظاهر الفوضى والفلتان وترسيخ سيادة القانون والنظام، وانتهاء بالأمن الغذائي والصحي والبيئي والاقتصادي، مؤكداً أن الأمن الصحي وتوفير الخدمات الصحية للمواطنين من أولويات اهتمام السلطة الوطنية، موجهاً الشكر لوزارة الصحة التي تتبنى إستراتيجية مواجهة مرض سرطان الثدي الذي يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعاً.

وقال دويكات إن هدفنا هو الإنسان الفلسطيني والحفاظ عليه، حيث تكرس وزارة الصحة جهودها لتوفير الأجهزة المتطورة والكادر الطبي المتخصص وتوفير الخدمات الصحية في أرض الوطن، بدلاً من التحويلات الخارجية التي كانت تستنزف أموالاً طائلة، متطرقاً إلى المخاطر البيئية والصحية التي تسببها المصانع الكيماوية الإسرائيلية غربي طولكرم، خصوصاً فيما يتعلق بزيادة الإصابة بأمراض السرطان والجهاز التنفسي، مما يتطلب بذل الجهود من أجل إزالة هذه المصانع.

من جانبها، تطرقت د. رند جار الله مديرة المشاريع الصحية في مؤسسة أنيرة، إلى جهود مؤسسة أنيرا وبالتعاون مع وزارة الصحة في مكافحة سرطان الثدي، منوهة إلى أنه تم تدريب 150 كادرا طبيا على كيفية الفحص مع ضرورة توعية السيدات بالأسباب المساعدة لانتشار المرض وطرق الوقاية والكشف المبكر.

وتحدث د. وليد عبد الله مدير شركة جلاسكو سميث كلاين، عن تطلعاته للتعاون مع وزارة الصحة في حملة طموحة لمكافحة مرض سرطان الثدي لمناسبة اليوم العالمي لمرضى السرطان.

وقدّم د. عبد الكريم ناصيف من مستشفى د.ثابت ثابت الحكومي، شرحاً وافياً عن سرطان الثدي، والمراحل التي يمر بها والأسباب المساعدة لوجوده وأعراضه داعياً السيدات إلى الفحص الدوري للثدي.