السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في الممتازة ب صراع محموم على بطاقة التأهل الثانية وحسام زيادة الهداف

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 19:58 )
أريحا – معا – احمد البرهم - احتدم الصراع واشتدت المنافسة على ثلاث بطاقات للتأهل للدرجة الممتازة "أ" عند المحطة قبل الأخيرة لمنافسات دوري الممتازة "ب" دوري الشهيد أبو علي مصطفى ، بعد أن حجز جدعان بلاطة البطاقة الأولى مبكرا بعد أن قدموا عروضاً قوية ومقنعة اثبتوا خلالها أنهم الأجدر والأحق في البقاء ضمن العشرة الكبار في دوري الأضواء الموسم الماضي .

في المقابل تأكد هبوط الفريق المقدسي صور باهر إلى مصاف الدرجة الأولى ضمن المجموعة الثانية ملتحقا بالفريق التلحمي النادي الإسلامي الذي لم يفلح حتى الآن بجني أي نقطة من مجموع مبارياته في مرحلتي الذهاب والإياب ، وعليه اشتعل الصراع في القاع أيضا للهروب من شبح الهبوط والذي يتنافس خلاله كل من مركز شباب عقبة جبر وشباب يطا وجنين من المجموعة الثانية ، وشباب دورا وأهلي الخليل وهلال أريحا في المجموعة الأولى ، كل ذلك من الناحية النظرية ، أما من حيث المستويات والتوقعات فاٍن حظوظ هلال أريحا والأهلي الخليلي هي الأقوى ليس بالبقاء ضمن الممتازة "ب" بل بالمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل للممتازة "أ" جنبا إلى جنب مع سلوان وعسكر وإسلامي قلقيلية ، وذلك بعد نتائج الأسبوع الماضي حيث اشتعلت المنافسة من جديد و بعثرت أوراق هذه المجموعة مما أدى إلى تأجيل عملية حسم أياً من بطاقتي التأهل حتى الأسبوع الأخير نظراً لعدم وجود فارق كبير بين الفرق المذكورة .

وفيما يلي مواقف الفرق في المجموعتين :
المجموعة الثانية
مركز شباب بلاطة
ضمن التأهل بعد أن نجح بجمع (24)نقطة من أصل (10) مباريات وتصدر المجمعة عن جدارة واستحقاق، وكان الفريق النابلسي قد أنهى مرحلة الإياب بالعلامة الكاملة مغردا خارج السرب ومحققا أفضل النتائج على مستوى الدوري الممتاز في شقيه ( أ+ب) خسر الفريق في مرحلة الإياب في لقاءين أمام أهلي قلقيلية (2-3)

وأمام أبو ديس (1-2) . ويعتبر هجومه أقوى هجوم في المجموعتين حيث سجل (26) هدف وهو صاحب أقوى خط دفاع ، فدخل مرماه فقط (8) أهداف . تبقى للفريق مباراتين أمام صور باهر وجنين .


أهلي قلقيلية
أقوى المرشحين لنيل البطاقة الثانية والصعود لدوري الأضواء ، صاحب المركز الثاني .
فقد نجح أبناء ماهر بكر من استعادة توازنهم في مرحلة الإياب بعد الإخفاق غير المتوقع في مرحلة الذهاب ، جمع الفريق (15) نقطة من (11) مباراة ، خسر ثلاث مباريات أمام بلاطة(صفر-3) وأمام يطا(1-3) وأمام أبو ديس (1-2) ويعتبر فريق الأهلي من أفضل الفرق من حيث الأداء ويضم في صفوفه نخبة جيدة من اللاعبين أمثال مراد إسماعيل واحمد مساعد وعلي فراج . سجل الفريق (23) هدفاً ودخل مرماه (19) هدف .

حظوظ الأهلي ما زالت قائمة في خطف بطاقة التأهل الثانية حيث تبقى له لقاء وحيد أمام جنين ، فإذا ما فاز عليه فسيرفع رصيده إلى النقطة(18) بانتظار نتائج أبو ديس اقرب مطارديه .

أبو ديس
يحتل المركز الثالث على اللائحة برصيد (13) نقطة من (10) مباريات، وتقدم الفريق نحو المقدمة بعد أن استعاد عافيته في لقاءاته الأخيرة وحقق أفضل نتائج له منذ انطلاقة الدوري كان أبرزها فوزه على المتصدر مركز شباب بلاطة في عقر داره (2-1) . سجل الفريق (14) هدف اهتزت شباكه (13) مرة .
حظوظ الفريق قوية في التأهل للممتازة "أ" في حالة تفوقه على مركز شباب عقبة جبر وشباب يطا الطامحان بالهروب من شبح الهبوط ،والحصول على (6) نقاط كفيلة في وضعة بالمركز الثاني برصيد (19) نقطة وبالتالي الظفر بالبطاقة الثانية عن المجموعة بغض النظر عن نتيجة لقاء الأهلي مع جنين .

شباب يطا
صاحب المركز الرابع على لائحة الترتيب برصيد (13) نقطة من (11) مباراة ،
يطا الجريح فرط بالعديد من النقاط حيث تراجع أداؤه في الفترة الأخيرة وخسر (6) نقاط بسبب الإفراط في ردود فعل لاعبيه ضد الحكام وهو يرزح الآن تحت وطأة عقوبات اتحاد الكرة ولا مجال أمامه سوى الفوز في أخر لقاءاته أمام أبو ديس القوي والطامح للعودة إلى دوري الكبار، وهو قادر على تحقيق ذلك وخاصة انه يحقق الأمان في الهروب من شبح الهبوط . سجل هجومه (15) هدف ودخل مرماه (20) هدف .

نادي جنين
في المركز الخامس على اللائحة برصيد (12) نقطة من (10) مباريات ، في المحطتين الأخيرتين سيجد صعوبة في مواجهة أقوى فريقين في هذه المجموعة أهلي قلقيلية الساعي نحو خط وتأمين النقاط الثلاثة ليبقي على حظوظه في حال تعثر أبو ديس ، وبلاطة بطل المجموعة الذي يرفض تلقي هزيمة ثالثة قد تؤثر سلباً على سجله وهو في طريق عودته إلى عرينه بين الكبار . سجل الفريق (11) ودخل مرماه (12) .

مركز شباب عقبة جبر
يحتل المركز السادس وقبل الأخير برصيد (8) نقاط من (10) مباريات . سجل الفريق (21) هدف ودخل مرماه (20) هدف .يلعب هذا الأسبوع مباراة هي المفصل له أمام أبو ديس الطامح للظفر بنقاط المباراة ودخوله بشكل رسمي لدائرة المنافسة وبقوة لخطف البطاقة الثانية المؤهلة لدوري الأضواء ، ولقاء الذهاب انتهى بالتعادل الايجابي (2-2) ولا مجال أمام العقباوية سوى الفوز بهذه المباراة ، لأن خسارته تعني هبوطه بشكل رسمي مع صور باهر والعودة من حيث أتى للدرجة الأولى وبالتالي لن يشفع الفوز في لقائه الأخير أمام صور باهر .
ويختتم المركز مبارياته بلقاء سهل أمام متذيل اللائحة فريق صور باهر الذي أعلن هبوطه رسميا .

صور باهر
أول المودعين للممتازة "ب" جمع فقط (5) نقاط من (10) مباريات ، لفائيه المتبقيين هما تحصيل حاصل أمام بطل المجموعة والمغادر بل العائد بقوة لدوري الكبار بلاطة
وأمام مركز شباب عقبة جبر والذي هو بأمس الحاجة لنقاط المباراة في محاولة منه للبقاء في الممتازة وتكرار محاولة الصعود لدوري الأضواء الموسم المقبل .

المجموعة الأولى :
سلوان
بالمركز الأول برصيد (18) نقطة من (9) مباريات تبقى له ثلاث مباريات منها اثنتان قويتان الأولى تجمعه مع عسكر الذي فاز عليه في عقر داره بهدف دون رد ، والفريق المقدسي ستكون مهمته صعبة هذه المرة على اعتبار انه لقاء خارجي تميل في الكفة لصالح عسكر الذي يملك ورقتين رابحتين (الأرض والجمهور) والأخير يبحث عن نفس الهدف البقاء في الصدارة والتأهل والعودة إلى دوري الكبار.

أما اللقاء الثاني بانتظار السلاونة فهو أمام الهلال الريحاوي الذي أصبح في مهب الريح فهو يبحث عن بطاقة التأهل وان لم يحصل عليها فأنه سيبذل قصارى جهده للبقاء ضمن الدرجة الممتازة"ب" والهروب من شبح الهبوط للدرجة الأولى .

في مرحلة الذهاب فاز سلوان على الهلال بثلاثة اهداق لهدفين فهل يفعلها أبناء الأغوار وينتفضوا في الهزيع الأخير . واللقاء الثالث وهو الأسهل نوعا ما سيكون أمام شباب دورا والذي يسعى هو الأخر لتأمين نفسه والابتعاد عن دائرة الخطر ، وهذا بالتأكيد من شأنه أن يصعب مهمة السلاونة في هذا اللقاء الذي ربما سيكون لسلوان لقاء الصعود والعودة لصفوف الدرجة الممتازة (أ) .

مركز شباب عسكر
يحتل المركز الثاني متساويا مع سلوان بعدد النقاط (18) من (9) مباريات وهو من الفرق التي نجحت في استعادت توازنها بعد الأداء غير المقنع في مرحلة الذهاب .

وحقق الفريق فوزين هامين على هلال أريحا ودورا وهو في قمة نشوته لخوض ثلاث لقاءات متبقية لاجتياز وعبور بوابة الكبار من خلال الاختبار الأصعب في لقاء الصراع على القمة ووضع أول خطوة نحو التأهل عندما يلتقي شريكه في صدارة المجموعة سلوان المقدسي في مباراة بيتية هي مباراة الأسبوع.

أما الاختبار الثاني لن يقل أهمية عن هذا اللقاء عندما يواجه أهلي الخليل صاحب العروض القوية في الفترة الأخيرة والباحث عن إيجاد موطىء قدم له بين الكبار، اختبارات صعبة للعساكر هل ينجح باجتيازها ؟ واللقاء الختامي لأبناء معمر أبو كشك سيكون استعراضيا وهو تحصيل حاصل أمام المستسلم تماما اسلامي بيت لحم.

اسلامي قلقيلية
بالمركز الثالث وله من النقاط(17) من (10) مباريات ، من الفرق القوية إلا انه تعثر بغرابة في بعض اللقاءات وكان المرشح الأقوى لحجز بطاقة التأهل الأولى مبكرا نظرا لقوة الفريق وأدائه المقنع وتجانس خطوطه وتفاهم لاعبيه وقيادة محنكة من المدرب شريم ، فاز في (5) مباريات وخسر(3) وتعادل متين ، تبقى له لقاءين أمام أهلي الخليل وإسلامي بيت لحم وعليه حصد النقاط أل(6) للإبقاء على حظوظه في التأهل مع انتظار نتائج كل من سلوان وعسكر وهلال أريحا .

هلال أريحا
صاحب الأداء العجيب والنتائج غير المتوقعة ، جمع الفريق (15) نقطة من (9) مباريات خسر منها (4) وفاز في (5) وتصدر لائحة الترتيب أكثر من مرة وتراجع للمركز الرابع وأمامه ثلاث احتمالات ، بإمكانه الظفر بإحدى بطاقتي التأهل والعودة إلى مكانه الطبيعي بين الكبار في حال حصد أل(9) نقاط من لقاءاته الثلاث المتبقية أمام دورا ( الجمعة) وسلوان وأهلي الخليل، وهو مهدد بالهبوط إلى جانب اسلامي بيت لحم إذا خرج بدون أية نقطة ، وحصوله على نقطه واحدة تبقيه يراوح مكانه حتى الموسم المقبل . يمتاز الفريق الريحاوي بقوة هجومية ضاربة سجل (23) وهو صاحب أقوى خط هجوم في المجموعة ، وهو ثاني اضعف خط دفاع بعد الإسلامي فدخل مرماه (16) هدف وهذا دليل على غياب التجانس كليا بين خطوطه الثلاث .
تعادل سلوان وعسكر وتعثر اسلامي قلقيلية أفضل النتائج للهلال في حال فوزه على دورا هذا الأسبوع .

أهلي الخليل
صاحب المركز الخامس برصيد (14) نقطة من (9) مباريات فاز في (4) وخسر(3) وتعادل مرتين ، ولازالت الفرصة مواتية لأبناء عبد الناصر الشريف للعودة لدوري الكبار إلا أن لقاءاته الثلاث الأخيرة صعبة أمام اسلامي قلقيلية وسلوان وهلال أريحا على اعتبار أن ثلاثتهم يبحثون عن نفس الهدف وهم يتقدمونه على اللائحة ولدى لاعبيه ما يكفي من الإمكانيات البدنية والفنية لحصد المزيد من النقاط والبقاء في دائرة المنافسة ، سجل الفريق(18) هدف ودخل مرماه(13) .

شباب دورا
خسر العديد من النقاط بسبب الشد العصبي ونرفزة لاعبيه والخسارتين الأخيرتين
، وهو بانتظار لقاءين ختاميين له أمام الهلال الريحاوي (غداً) على إستاد الشهيد فيصل الحسيني . فخسارته تعني انه يحزم أمتعته ليعود إدراجه حيث كان في صفوف الدرجة الأولى . بارقة أمل وحيدة لدورا للبقاء في أجواء الممتازة "ب" تكمن في تحقيق الفوز على هلال أريحا ورفع رصيده إلى النقطة (15) وخطف نقطة من سلوان في مباراته الأخيرة والاعتماد على خسارة النادي الأهلي ، يقبع الفريق في المركز قبل الأخير برصيد (12) نقطة من (10) مباريات ، فاز في(3) وخسر(4) وتعادل ثلاث مرات ، يعاني الفريق من عقم هجومي فسجل (11) هدف ، وضعف في خط الدفاع فقد اهتزت شباكه في (13) مناسبة .

اسلامي بيت لحم
أول المودعين للدرجة الأولى حيث لم يجني حتى الآن أية نقطة وهو من اضعف فرق المجموعتين ليواصل هذا الفريق العريق سقوطه إلى الدرجات الدنيا بعد أن كان يحسب له ألف حساب من فرقنا المحلية الممتازة في فترة الثمانينيات .
مباريات الإسلامي المتبقية هي تحصيل حاصل ليس لها أهمية في حساباته ، إلا أن أهمية النقاط ينشدها سميه القلقيلي وعسكر الطامحين لزيادة رصيدهما من النقاط والاقتراب أكثر نحو التأهل .

لائحة الهدافين :
يتنافس على لقب هداف الدوري الممتاز "ب" أكثر من لاعب ويتصدر القائمة مهاجم فريق سلوان المقدسي ولاعب منتخبنا الوطني حسام زيادة برصيد (11) هدف ويطارده خلدون الحلمان مهاجم أهلي الخليل ومهاجما هلال أريحا أيمن صندوقه ومحمد أبو داود ولؤي نصار لاعب اسلامي قلقيلية .

الهدافين
1- حسام زيادة - سلوان 11- هدف

2- خلدون الحلمان أهلي الخليل 7 هدف

3- أيمن صندوقة هلال أريحا 5 أهداف

3- لؤي نصار إسلامي قلقيلية 5 اهداف

3-محمد داوود هلال أريحا 5 اهداف

4- أسعد أبو حلاوة عسكر 4 اهداف

4-إسلام أبو مقدم دورا 4

4-أمين النصر إسلامي قلقيلية 4

4-خالد عزيز هلال أريحا 4

4- سامح مراعبة إسلامي قلقيلية 4