السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدراسات العمالية ومؤسسة مارلن يعقدان محاضرة تثقيفية عن التبرع بالدم

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 18:02 )
غزة – معا عقدت جمعية مركز التنمية والدراسات العمالية، أمس، محاضرة تثقيفية بغزة عن التبرع بالدم، بالتعاون مع مؤسسة مارلن المعنية بالتوعية والأنشطة الصحية. شارك فيها أكثر من 30 مهتماً بالأنشطة الصحية والقضايا المتعلقة بالتبرع بالدم.

بدورها رحبت باسمة أبو رشود بالحضور، والمنظمين للمحاضرة التثقيفية، مبرزةً أهمية التوعية وأثرها على المجتمع الفلسطيني، داعيةً لتعزيز العلاقات والشراكة بين جمعية مركز التنمية والدراسات العمالية ومؤسسة مارلن.

من ناحيته ناقش نبيل الغرة في محاضرته التي تناول فيها الجوانب الايجابية الصحية والإنسانية للتبرع بالدم، موضحاً أهميتها وفوائدها الصحية على الفئات العمرية المختلفة لدى الذكور والإناث.

وحذر الغرة من الآثار الجانبية للتبرع بالدم على الفئات العمرية وخاصة النساء الحوامل والأطفال الرضع، بالرغم من محدوديتها وعدم تجاوزها 3.2%، مشيراً الى المعالجة السليمة للتبرع بالدم للحد من الآثار الجانبية لتلك الحالة، مع إمكانية تفاديها خلال 5-10 دقائق من عملية التبرع.
وجرى نقاش جاد بين المحاضر والمهتمين بالعمل الصحي وعدد من الخريجات، تم الإشارة الى معايير تنطبق على المتبرع بالدم حتى لا تترك آثاراً جانبية عليه، ومنها ضرورة ان يكون المتبرع سليماً ومتعافياً من الأمراض وخصوصاً المعدية والمزمنة منها مثل التهاب الكبد الوبائي والأنيميا للحوامل والمرضعات وأمراض القلب والصدر المزمنة والصرع.
وفي نهاية المحاضرة شكرت باسمة أبو رشود، المحاضر والحضور والقائمين على المحاضرة التثقيفية، داعية إلى تعزيز العلاقات بين جمعية مركز التنمية والدراسات العمالية ومؤسسة ميرلن.