السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستعدادات جارية لانطلاق رالي الاردن -الجولة الثالثة

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 19:55 )
عمان - معا - اللجنة الاعلامية -اصبحت اللجنة المنظمة العليا لرالي الاردن الجولة الثالثة من بطولة العالم والثالثة من بطولة الشرق الاوسط في حالة انعقاد دائم لمتابعة كافة التحضيرات واعمال اللجان العاملة.
وقال خالد زكريا مدير الرالي ان الامور الادارية والفنية والتحضيرات على جميع المستويات تسير وفق البرنامج الزمني وان العمل الجماعي في كل المواقع هو الصفة الغالبة.
واكد زكريا بأن العشرة ايام القادمة ستشهد تسليم كافة المراحل للجنة المنظمة لانجاز الكتاب الخاص في الرالي حيث ستقوم امانة عمان الكبرى بتفقد مراحل نهر الاردن والبحاث في حين ستقوم الاشغال العامة بتفقد المراحل الاخرى.
واعلن زكريا عن انجاز مخططات منطقة التجمع والصيانة ورفعها للاتحاد الدولي بانتظار الموافقة على هذه المخططات والمتوقع ان تشمل تحديد مكان تتويج الابطال مشيرا الى فترة عمل موصولة للبنية التحتية لتزويد المنطقة بالماء والكهرباء والاتصالات الدولية وفرش طبقة اسفلتية وتخطيطها لتحديد المواقف الخاصة بالفرق العالمية والشرق اوسطية.

دورات تدريبية

بدأت في مقر الاردنية لرياضة السيارات دورات تدريبية للمتطوعين والمراقبين باشراف برهان ابو قوره وهادي الكيلاني وتشمل السلامة العامة والتنظيم والتوقيت وكيفية التعامل مع المشتركين والضيوف والمتفرجين.
وتعقد هذه الدورات مرتين اسبوعيا وتهدف الى تزويد اطقم التنظيم بالمعلومات الجديدة حسب التعليمات الرسمية.
المشاركون في هذه الدورات اشادوا بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة وحرصها على تزويدهم بما هو جديد ومفيد الامر الذي سيساهم في رفع مستوى الاداء لهذه الكوادر.

تعميم للاعلام

صدر عن قسم الاعلام في الرالي تعميما شاملا ودليلا واضحا لتقديم طلبات الاعتماد لتغطية رالي الاردن لكافة وسائل الاعلام.
وحدد يوم السادس عشر من الشهر الحالي موعدا لتقديم آخر طلبات الاعتماد وفق التعليمات الصادرة من الاتحاد الدولي لرياضة السيارات.

سواعد اردنية في رالي الكويت

ينتظر ان يتوجه الى الكويت خلال الايام المقبلة اكثر من (16) شخصا للمساهمة في تنظيم رالي الكويت الجولة الثانية من بطولة الشرق الاوسط.
واكد مدير رالي الكويت الاردني وليد مهيار ان هذه الكوادر تتمتع بخبرات واسعة وساهمت في تنظيم رالي الاردن الدولي خلال السنوات الماضية وهي مصدر فخر واعتزاز.
الجدير بالذكر ان العشرات من السواعد الاردنية يساهمون في تنظيم العديد من جولات بطولة الشرق الاوسط لقدرة المتطوع الاردني وخبرته الميدانية التي اكتسبها عبر السنوات الماضية.

زيارة ميدانية

قام وفد من اللجنة المنظمة بزيارة ميدانية الى موقع الانطلاق في مدينة جرش الاثرية حيث تم اعداد كافة التصورات لاقامة احتفال تاريخي يليق بهذا الحدث الكبير وليؤكد بأن الاردن نقل رياضة الرالي الى العالمية بجهود كبيرة وموصولة.
فقرات حفل الافتتاح بالطبع سيتم الاعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الرسمي للرالي.

زيارة الاتصالات الخاصة

قام وفد من اللجنة المنظمة بزيارة الى هيئة الاتصالات الخاصة لبحث عملية تغطية كافة الاتصالات اللازمة لادارة الرالي.
هيئة الاتصالات الخاصة التي تتواصل في دعمها لرالي الاردن منذ انطلاقته اكدت بأن هذه الدعم سيكون بصورة مميزة هذه العام للمساهمة وبشكل فعال في انجاح الجولة العالمية للرالي.
من جهة اخرى وجهت اللجنة المنظمة للرالي شكرها وتقديرها لهيئة الاتصالات على حسن تعاونها وتجاوبها وحرصها على مواصلة دعم رالي الاردن.
الجدير بالذكر ان الاتصالات هي العمود الفقري لادارة الرالي على مختلف المستويات.

تنسيق كامل مع الدرك

كما قامت اللجنة المنظمة بزيارة الى مديرية الدرك تم خلالها التنسيق بشأن كافة الامور التي تقوم بها قوات الدرك والتي ساهمت بشكل فعال في انجاح رالي الاردن الدولي الموسم الماضي.
ووجهت اللجنة المنظمة الشكر لقوات الدرك على حسن تعاونها وتجاوبها ومتابعتها.

البسط في رالي الكويت

يحزم المتسابق الاردني المقيم في قطر هاني البسط امتعته ويتوجه الى الكويت للمشاركة في رالي الكويت الدولي الجولة الثانية من بطولة الشرق الاوسط الذي سيقام خلال الفترة من (4-6) آذار المقبل.
وكان المتسابق البسط قد شارك في رالي قطر الدولي فاتحة جولات بطولة الشرق الاوسط الشهر الماضي بصحبة ملاحه خالد جمعة بعد ان اعلن رسميا المشاركة في البطولة لهذا العام لاكتساب المزيد من الخبرة على مختلف الطرقات تمهيدا للمشاركة في رالي الاردن الجولة العالمية الثالثة.
ويشارك البسط في رالي الكويت الدولي على متن سيارة ميتسوبيشي ايفو وهي المشاركة الرابعة له في الراليات منها ثلاثة راليات دولية هي لبنان وقطر والكويت الى جانب رالي وطني ضمن بطولة الاردن للعام الماضي.
وقال البسط : انني سعيد لهذه البداية في بطولة الشرق الاوسط لاكتساب الخبرة والاطلاع على قوة المنافسة ومع ذلك اسعى في كل مشاركة لتحسين الاداء لانني ارغب بالظهور بمستوى طيب خلال رالي بلادي.

انطلاق بطولة العالم للراليات من السويد والأردن ثالث محطاتها

ينطلق يوم الجمعة رالي السويد فاتحة جولات بطولة العالم للراليات (WRC) التي سيكون الاردن ثالث محطاتها هذا الموسم. وبدأ نجوم راليات العالم الانتظار بفارغ الصبر للانتقال من دروب رالي السويد الثلجية ومناخها البارد (25 درجة مئوية تحت الصفر)، إلى أحضان مياة البحر الميت الدافئة، وجبال وادي الأردن التي تعانق الشمس.

وسينتقل نجوم بطولة العالم بعد رالي السويد إلى المكسيك، قبل شد رحالهم إلى الاردن لخوض غمار الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات التي ستقام خلال الفترة من 1 ـ 3 (نيسان) المقبل.

ويقول نجم فريق "أبوظبي بي بي فورد العالمي للرالي" الاماراتي الشيخ خالد القاسمي البالغ من العمر 37 عاماً، الذي يشارك في بطولة العالم للراليات: "يوفر أول رالي من بطولة العالم للراليات وقتاً ممتعاً ومثيراً دائماً، وانني أنتظر بشغف شديد انطلاق رالي السويد في نهاية الأسبوع الجاري. وأرجو القيام بأداء قوي وجيد هنا وسط الثلوج واحراز نتيجة مشرفة".

ويزيد التباين بين رالي السويد ورالي الأردن من روح المغامرة في بطولة العالم للراليات، التي ستشهد هذا الموسم أقوى منافسة في التاريخ الحديث، ويتوقع أن تتعرض هيمنة سيباستيان لوب على لقب البطولة لست سنوات لتهديد جدّي وخطير.

وعلى الرغم من صعوبة اللحاق بالسائق الفرنسي لوب وسيارته الستروين، لكنه فاز في العالم الماضي بصعوبة وبفارق نقطة واحدة عن ملك فورد للسرعة السائق الفلندي ميكو هيرفونن، الذي سيسعى للاستفادة من تضاريس وظروف القيادة المألوفة في السويد لكسب ميزة في وقت مبكر، وربما التغلب على لوب.

وبانضمام بطل العالم للفورمولا 1 لعام 2007 كيمي رايكونن الذي تحوّل لقيادة سيارات الرالي في عام 2010، لحشد المنافسة الشرسة التي ستشهدها جولات بطولة العالم للراليات في أربع قارات، فان على محبي وعشاق ومشجعي الراليات في الشرق الأوسط، الاستعداد للتمتع بمشاهدة أروع رالي يقام في تاريخ المنطقة في الأردن بعد حوالي سبعة أسابيع.

وقال هيرفونن: "ان الفارق بيني وبين الفائز بلقب بطولة العالم للراليات في الموسم الماضي نقطة واحدة فقط. إن هذه الأشياء الصغيرة هي التي تحدث الفرق بين الفوز والمركز الثاني. في بعض الأحيان لم أكن أملك الشجاعة الكافية، ولكن عندما تكون لدي الشجاعة لانتهاز الفرص، يمكنك أن تشعر بالفرق. انني أعتبر رالي السويد من أكثر الجولات إثارة وتشويقاً في بطولة العالم للراليات، وأرجو أن أحدث الفرق في هذا الرالي".

ويعتقد كل من جاري ماتي لاتفالا الفائز بلقب رالي الأردن عام 2008، وزميله بالفريق هيرفونن، أن يكون موسم العام الحالي الأكثر انفتاحاً في تاريخ الراليات في العقد الأخير، وعلينا توقع بداية قوية للموسم ومفاجآت عديدة.

ومن دون أدنى شك، سيحظى كيمي رايكونن المعروف أيضاً باسم "رجل الثلج"، بأكبر قدر من الاهتمام على متن سيارته رد بل ستروين، وسيحرص عالم رياضة السيارات على معرفة ما إذا كان بامكانه أن يصبح ملك دروب الراليات كما كان ملك حلبات السباق.

ويقول رايكونن: "إنني أتطلع بفارغ الصبر لانطلاق رالي السويد، وأحد أسباب ذلك هو أن الراليات تلائمني لتنوع تضاريسها المختلفة، مما يحفزك على السيطرة عليها واجتيازها في أقصر زمن ممكن. إن ذلك يشكل قمة الإثارة بالنسبة لي. لذلك فانها تعتمد على اكتساب الخبرة والمهارة والمناورة والسرعة، لكنني سأصل إلى هناك بكل تأكيد".

وسيشرع العديد من نجوم العالم بعد اسدال الستار على رالي السويد، بارسال معداتهم وتجهيزاتهم إلى الاردن، بينما سيعتمدون على تجهيزاتهم الخاصة بالرحلات الطويلة للمنافسة في جولة مكسيكو في الشهر المقبل.

ويستعد الاردن لازاحة الستار عن أيقونة بطولة العالم للراليات، وستكون دروب مراحله الضاربة جذورها في أعماق التاريخ موضع اهتمام آلاف الزائرين المتوقع تدفقهم على الاردن من سائر أنحاء العالم. وستكون الانطلاقة الكرنفالية الرائعة في الأول من(نيسان) المقبل من وسط مدينة جرش الأثرية التي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وستستمر المنافسة ثلاثة أيام عبر وادي الاردن وحول منطقة البحر الميت.

حدث تاريخي

من جهة اخرى وصف الرئيس الفلسطيني لرياضة السيارات والدراجات النارية خالد قدورة اختيار الاردن للمرة الثانية للتصدي لتنظيم احدى جولات بطولة العالم للراليات بالحدث التاريخي الكبير الذي يحق لكل الرياضيين في الوطن العربي الفخر والاعتزاز به ودعمه.
واشار قدورة في حديثه لـ "اللجنة الاعلامية" الى اهمية هذا الاختيار والذي يشكل انجازا بارزا للاردن والمنطقة ودلالة واضحة على ثقة اسرة الاتحاد الدولي لرياضة السيارات بالتنظيم الاردني والذي اكتسب الاشادة والعلامات الكاملة بحسب تقييم الاتحاد الدولي للجولة السابقة والتي نُظمت في الاراضي الاردنية.
واثني قدورة على جهود سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس هيئة المديرين في الاردنية لرياضة السيارات والتي عززت من مكانة الاردن على هذا الصعيد وقال لن اضيف جديدا عند القول بان العلاقات القوية التي تربط الامير فيصل باسرة الاتحاد الدولي وهي ساهمت كثيرا بجعل الاردن باستمرار محل اهتمام وتقدير الى جانب السمعة الطيبة التي يمتلكها البلد الشقيق والاستقرار الذي يتمتع به اضافة الى نجاح الكوادر الاردنية المطلق بالتنظيم المثالي والدقيق لكل البطولات الدولية التي اقيمت في الاردن الامر الذي دفع بالاتحاد الدولي بعدم التردد بمنح الثقة للاردن باعادة الكرة من جديد.
ويضيف قدورة هي فرصة عظيمه امام كل المتسابقين العرب للمشاركة بقوة في جولة الاردن العالمية والتطلع لمنافسة ابطال رياضة السيارات العالميين والتمتع كذلك بمشاهدة المستوى الراقي للتنظيم الاردني الذي يشعر المرء بالفخر والاعتزاز من خلال خبرة تراكمية عمرها (50) عاما واكثر.
وعن توقعاته لحجم المشاركة العالمية في جولة الاردن يقول قدورة .. بالنظر لموقع الاردني الجغرافي والمتميز بين الدول العربية وعكسا على الحملة الاعلامية الكبيرة المرافقة لهذا الحدث العالمي فالتوقع بان يشهد رالي الاردن مشاركة واسعة وكبيره من نخبه الابطال المعروفين ان كان على مستوى العالم او على الصعيد العربي .. واتمنى بهذه المناسبة ان تكون حجم المنافسة العربية كبيرة للتأكيد على تقدم وتطور رياضة السيارات في المنطقة العربية.
وأكد قدورة في ختام حديثه لـ "اللجنة الاعلامية" استعداد الاتحاد الفلسطيني لتقديم كل اشكال الدعم والمساهمة بالتنظيم جنبا الى جنب مع الكوادر الاردنية لتحقيق اقصى درجات النجاح معبرا عن اسفه الشديد لعدم توفر الامكانيات الفنية امام ابطال رياضة السيارات في فلسطين للمشاركة في الجولة العالمية القادمة في الاردن حيث اتمنى التوفيق والنجاح من جديد للكوادر الاردنية في هذا الامتحان العالمي الكبير.