السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عزون صائدة البطولات ... والله نغبطها ونتمنى ان نتعلم من ارادتها

نشر بتاريخ: 12/02/2010 ( آخر تحديث: 13/02/2010 الساعة: 11:48 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري - عزون قرية فلسطينية تقع الى الشرق من مدينة قلقيلية ، وقد ورد في كتاب " بلادنا فلسطين " لمصطفى الدباغ ان هناك رأيان في سبب تسميتها الأول: عين العز بكثرة الأشجار المثمرة حولها، وأصبحت تعرف بدل عز عزين، ثم حرفت إلى عزون ، الثاني: عزون من الأصل الآرامي عز يعز بمعنى صَلُب َ وأشتد مراسه، فهو عزيز وهذه صفة أهلها والرأي الثاني هو الأصج . ويبلغ عدد سكان البلدة 10000 نسمة . .

تتوسط عزون مجموعة من القرى ، والبلدة كنعانية التأسيس، ووجدت آثار يونانية ورومانية، أما البلدة الحالية فقد تم تأسيسها بعد معركة حطين عام (1187). تبلغ مساحة عزون أربع وعشرين ألف دونم، ستة آلاف دونم منها أحراش، وثمانية آلاف دونم منها مزروعة بأشجار الزيتون، وحوالي ألف دونم حمضيات والباقي أراضي زراعية وقد التهم الاحتلال مساحات واسعة من ارضيها خاصة جدار الفصل العنصري .

ولبلدة عزون حكاية طويلة وتاريخ لا ينتهي فبالاضافة الى ماتعانيه البلدة من حصار جائر، فهي صائدة البطولات، وتاريخها الرياضي تاريخ مشرف ومن الملفت للنظر الاعداد الكبيرة من سكانها الذين يمارسون الرياضة والعدد الكبير الذي يمثل ناديها في الاتحادات الرياضية اضافة الى تصدرهم للطواقم التحكيمية للعديد من الالعاب الرياضية. هذا الموقف حتم علينا ان نفرد صفحتنا هذا الاسبوع للحديث عن هذه البلدة الصامدة المقاومة والرياضية من خلال الحديث عن رياضتها التي وجدت في نادي عزون المكان الدافىء لاحتضان شبابها وشاباتها جنبا الى جنب:

نادي عزون والبدايات

اللواء الطيار المتقاعد احمد عمران من اكثر المشجعين للنادي كما وصفة "مفيد اسماعيل "رئيس نادي عزون، وقال عنه انه يقف معنا دائما. وحكاية النادي بدأت مع اللواء الطيار المتقاعد عندما كان في الثانوية العامة فهو يقول:"أذكر في العام 1965 قمت أنا واصدقائي الرياضيين على رأسهم رشيد شبيطة، رافع قاطش، عبد اللطيف ابو هنية بالتفكير بتأسيس النادي، بدأنا برياضة رفع الاثقال وكمال الأجسام بإمكانيات شخصية متواضعة، مما ادى ذلك لاستدعائي شخصيا الى مركز شرطة قلقيلية في ذلك الوقت، وقد تم استدعائي وانا اتقدم لامتحان التوجيهي في قاعة المدرسة السعدية، مما اثار الرعب في قلبي. وتدخل وجهاء القرية ومنهم والدي من اجل اخلاء سبيلي بسبب فتح النادي بدون ترخيص مسبق، وفي عام 1967 احتلت الضفة الغربية وبعدها ببضع سنوات بدأ الجيل الثاني ومعظمهم من مقاومي الاحتلال بفتح النادي بهدف احتواء الشباب وحمايتهم ".

مقاومي الاحتلال خير خلف لسلف

مفيد اسماعيل رئيس نادي عزون يكمل الحكاية فيقول "تأسس نادي عزون في 111 1978 من مجموعة من الشباب ومنهم فلاح سعيد ، غسان اسحاق، زهران شبيطة، زهدي عثمان، واصف عمران وأنا (مفيد اسماعيل )، حيث توليت وقتها مهمة الاشراف الرياضي، ورفض الاحتلال إعطاءنا الترخيص اللازم، وبالتالي لعبنا تحت مظلة "الجمعية الخيرية في عزون " وعندما تشكلت رابطة الاندية اصبحنا اعضاء فيها. بعدها اشترينا قطعة ارض مساحتها 12 دونم وفرشناها بالرمل واصبحت ملعبا لكرة القدم اعتمدته رابطة الاندية لاجراء المباريات عليه. وفي ايام الانتفاضة استولت قوات الاحتلال على الملعب وحولته الى مهبط للطائرات واصبح منطقة عسكرية ، وحرمنا من ممارسة نشاطاتنا عليه حتى هذا اليوم".

عرين الاسود : بناية النادي

يبلغ مسطح النادي 120 متر مربع وهو بناية مستأجرة من قبل البلدية قدمته لنا بدون مقابل. وحاليا هناك منحة من قبل الحكومة الألمانية بقيمة 450 الف شيكل لبناء بناية للنادي كما ان الرئيس تبرع لنا بمبلغ 150 الف شيكل وبهذا المبلغ سنقيم بنايه مسطحها 543 متر مربع من طابقين تضم قاعة لكرة الطاولة والشطرنج وكمال الاجسام ومكاتب وقاعة كمبيوتر وقاعة اجتماعات وكافيتيريا ومنامات.

رأس الحربة وقادة المسيرة

تتكون ادارة النادي من 13 شخص منهم فتاتان، حيث تمارس الفتاة في النادي هواياتها وشكلنا لهن فرق في كرة الطائرة، السلة، كرة الطاولة، الشطرنج .
وتمارس الفتيات هواياتهن ثلاثة ايام في الاسبوع كما ان المدرسة الثانوية في القرية تفتح ابوابها لتجمعهن تحت مظلة النادي، ويبلغ عددهن في النادي 50 فتاة. وقد حقق فريق كرة الطائرة للفتيات بطولة قلقيلية في اللعبة كما حصلن على بطولة كرة الطاولة والشطرنج في قلقيلية .

سجل رياضي زينته البطولات

يوسف شبيطة المشرف الرياضي في نادي عزون يتابع الحكاية فيقول، يوجد في النادي فرق كرة قدم ، كرة طائرة ، كرة يد ، كرة طاولة وشطرنج للفئات براعم ،اشبال ،شباب ،اول ، كما يوجد فريق لكرة السلة، امام بالنسبة للانسات فهناك فرق طائرة ، كرة طاولة ، شطرنج ، لفئتي الاشبال والشباب . وفي النادي فرقة للكشافة وفرقة للدبكة، وسنويا نقيم مخيمات صيفية ورياضية ونحن نشارك في عشر اتحادات رياضية .
وتابع شبيطة حديثه قائلا وقد حصلنا هذا الموسم على البطولات التالية
• كأس كرة الطائرة للمحافظات الشمالية .
• بطولة الدوري العام في كرة اليد
• بطولة كأس الاتحاد في كرة اليد .
• بطولة الشطرنج للمحافظات الشمالية .
كما ان فريق كرة الطاولة صعد من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى .
رئيس نادي عزون تدخل هنا وقال سنقيم يوم 24 من الشهر الحالي حفل تكريم للفرق الرياضية التي استطاعت ان تحصد بطولاتها المتميزة تحت رعاية الرئيس محمود عباس وهذا واجب علينا نكرم فيه ابطالنا الذين تحدوا كل الظروف ووصلوا الى هذه المراكز .


ممثلين في الاتحادات المختلفة

ويوجد لنادي عزون ممثلين في الاتحادات المختلفة وهم : مفيد اسماعيل عضو اتحاد كرة الطائرة ، يوسف شبيطة عضو اتحاد كرة اليد ، بلال حنون عضو اتحاد الشطرنج ، بلال ابو ديه عضو اتحاد كمال الاجسام .
كما ان رئيس لجنة الحكام في كرة الطائرة احمد عناية هو من ابناء النادي، وكذلك رئيس لجنة حكام الشطرنج عبد الرحمن مجد .
وهناك في بلدة عزون 15 حكم كرة طائرة مسجلين لدى اتحاد اللعبة. وفي كرة اليد هناك 16 حكم مسجلين في اتحاد اللعبة وكذلك العديد من حكام الشطرنج وكرة الطاولة وكذلك هناك حكم معتمد رسميا في اتحاد كمال الاجسام.

لاعبين في المنتخبات الوطنية

وقال مفيد اسماعيل ان العديد من لاعبي الفرق الرياضية العزونية يلعبون مع المنتخبات الوطنية منهم :
في منتخب كرة الطائرة :ايمن عودة كابتن المنتخب الوطني واللاعبين محمد شاكر ، خلف يامين ، برهان عودة ، احمد مطر .
في كرة اليد : اسامة سعيد هداف الدوري والكأس ، نضال حنون ، لؤي حنون ، صلاح ابو هنية ، محمد بسيم ، اسماعيل وليد ، محمد فواز .
في الشطرنج : احمد شبيطة وطلال شبيطة .
في شطرنج الشباب : بشار جودة ، انس حواري
كما ان اللاعب وجدي شبيطة لاعب الشطرنج محترف الان في كندا .
كرة الطاولة : بشار سويدان ، طارق رضوان ، احمد عدلي .
اما على المستوى المحلي فيوجد عندنا بعض اللاعبين المعارين للاندية الاخرى ففي كرة القدم هناك اللاعب احمد شبيطة الذي يلعب في عسكر واسامة سعيد يلعب في اهلي قلقيلية .
نادي عزون فيه مشتركين ولاعبين من مختلف القرى المجاورة باعتباره نادي مشهور وذو خط واضح حيث يبلغ عدد اعضاء النادي 550 عضوا .

المدارس الرياضية لنكمل المشوار

مدرسة لكرة الطائرة واخرى لكرة القدم وثالثة لكرة اليد ورابعة لكرة الطاولة وخامسة للشطرنج وتهتم هذه المدارس باللاعبين من مواليد 91 حتى 97 ويبلغ عدد المتدربين فيها 120 لاعبا ويقف الى جانب هذه المدارس اليونيسيف ومؤسسة البشير ونادي عزون حيث تعتبر هذه الرافد الحقيقي للفرق الرياضية .


المشاركات الخارجية

وقال المشرف الرياضي لنا العديد من المشاركات الخارجية منها : "مشاركتنا في البطولة العربية 23 التي اقيمت في عمان بكرة الطائرة .
شاركنا في البطولة العربية للشطرنج التي اقيمت في كل من تونس ، الامارات ، الاردن ، المغرب ، لبنان" .

عزون صائدة البطولات ما سر ذلك ؟

سؤال يتبادر الى ذهن الكثيرين ما هي الاسباب التي جعلت من هذه البلدة تحقق كل هذه الانجازات والبطولات؟؟ توجهنا بهذا السؤال الى العديد من ابناء البلدو فكانت الاجابة

مفيد اسماعيل " رئيس نادي عزون " : بسبب وجود المدارس الكروية في البلدة واعتمادنا على اللاعب ابن النادي، فاستمرار التواصل بيننا وبين لاعبينا كما ان مبارياتنا وتدريباتنا مستمرة فلاعبونا يتدربون في احلك الظروف .

ايمن عودة كابتن فريق كرة الطائرة : "هذا النادي تديره ادارة حكيمة ولاعبين قادرين على تحمل المسؤولية واهالي ومؤازرين ومؤيدين واعتقد ان التدريب المستمر ووجود المدارس الكروية ساهم في حفظنا للبطولات ومن ابرز لاعبي كرة الطائرة : خلف يامين ، ايمن عودة ، محمد شاكر ، عبد الهادي رضوان ، محمد عبد الوهاب ، جهاد السبع" .

نضال حنون كابتن فريق كرة اليد: " نحن نعمل في طريقة صحيحة في اعداد الناشئين فيوجد في النادي ثلاث مراحل عمرية هي من سن 10 -16 والثانية من 16-21 والثالثة الفريق الاول ، ويحتضن نادي عزون مدارس كروية بإشراف مدربين أكفاء وقد حصلنا نحن في كرة اليد على بطولة الكأس عام 2005 وبطولة الكأس عام 2008 وبطولة الدوري عام 2009 وسر نجاحنا اننا نعتبر أنفسنا أسرة واحدة ويوجد في النادي 36 لاعب كرة يد ".

بلال حنون مسئول لعبة الشطرنج : "لعل سر نجاحنا هو الادارة التي توفر كل سبل الدعم والمساندة للاعبين ويضم النادي نخبة من الموهوبين امثال احمد شبيطة ووجدي شبيطة كما ان سر نجاحنا اهتمامنا بالناشئين وتاريخ البلدة معروف في لعبة الشطرنج وفيها مدرسة للشطرنج للاهتمام في اللعبة".

اللواء الطيار المتقاعد احمد عمران : "اليوم بصراحة النادي مدهش وهناك سؤال مهم كيف استطاعت هذه القرية الصغيرة بإمكانياتها المتواضعة وعدد سكانها القليل ان تنافس المدن الكبرى اعتقد ان الاصرار والتحدي والادارة الحكيمة وراء كل هذا " .

الارادة أقوى من الصعوبات

وعن ابرز المشاكل التي تواجه مسيرة عزون قال رئيس النادي لعل ابرز المشاكل هي

• عدم وجود صالة رياضية حيث نتدرب على ارض إسفلتية وايام الشتاء نذهب الى صالة مركز عسكر في نابلس .
• استيلاء قوات الاحتلال على ملعب البلدة وهذا جعلنا نذهب للتدريب الى ملعب قلقيلية .
• قلت الموارد المادية " الدعم قليل من الجهات الرسمية "
• عدم وجود حافلة لنقل الفرق الرياضية .

ومن هنا تقدمنا بطلب لوزارة الشباب والرياضية من اجل مساعدتنا في هذا الموضوع كما اننا نطالب الاتحادات التي فزنا في بطولاتها ان تصرف لنا مستحقاتنا المالية باعتبارنا ابطالا لبطولاتها .

وتبقى الاسئلة الصعبة

* لماذا نجحت عزون في بناء هذا الصرح الرياضي ولم تنجح العديد من القرى الفلسطينية ؟
*لماذا لم تفسد العشائرية الرياضة في عزون كما افسدتها في العديد من الاماكن ؟
*هل المدارس الكروية في عزون هي سر من اسرار هذا النجاح ؟
*ماذا قدمت السلطة الوطنية لهذا النموذج الناجح والمقاوم بصموده للاحتلال ؟
* ألا تستحق عزون صالة رياضية كتلك المنتشرة في ربوع الوطن ؟
*لماذا لم تقدم الاتحادات الرياضية حتى الان مكافات عزون نظير حصولها على بطولاتها المختلفة ؟
*لماذا لا تعمل كل هيئاتنا الادارية بنفس طريقة هيئة عزون لتحقيق النجاح ؟