السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة نقابية توصي بتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 11/02/2010 الساعة: 13:15 )
نابلس- معا- أوصت ورشة عمل نقابية عقدتها النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والخياطة اليوم بمدينة نابلس في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من قبل النقابات العمالية وبالتعاون مع وزارة العمل والجهات المختصة لتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية والعمل على تطبيقها في المنشآت الصناعية وأماكن العمل المختلفة في الأراضي الفلسطينية.

وعقدت الورشة بدعم من المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنماركي ودرب فيها رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية النقابي سامي يونس، وشارك فيها ما لا يقل عن 15 ناشطا وناشطة من نقابة الغزل والنسيج والخياطة وعدد من العاملات.

وتطرقت للعديد من الموضوعات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية وتعريف مكوناتها من استعداد جسدي وعقلي مرتبطة بالعلاقات الاجتماعية في أماكن العمل.

وأشار يونس إلى ان هناك روابط ايجابية وسلبية تربط الصحة بالعمل من شانها تحقيق او عدم تحقيق مصلحة العمل إذا ما استغلت بالشكل الصحيح.

وتحدث المشاركون عن نتائج حوادث العمل المتوقعة وهي: اقتصادية مباشرة وإنسانية ( جسدية ونفسية ) وأخرى اجتماعية، وقد تم شرحها ومناقشتها من قبل المدرب حيث استعراض كيفية تفادي وقوع مثل هذه الحوادث وطرق التعامل معها في حال وقوعها.

بدوره أكد رئيس النقابة العامة للعاملين في قطاع النسيج والخياطة عمار طبيلة على جدية نقابته في متابعة القضايا المتعلقة بالصحة والسلامة والعمل على تثقيف العاملات وإرشادهن في هذا الجانب وجوانب أخرى لا تقل أهمية لتفادي وقوع المزيد من الحوادث المؤسفة التي نسمع عنها يوميا في مواقع عمل مختلفة.

وشكر طبيلة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والمشروع الدنماركي على الدعم والمتابعة الدائمة للنقابة وأعضائها لتقديم أفضل الخدمات لعمال هذا لقطاع المهم والذي تعرض لنكسة كبيرة خلال السنوات الأخيرة جراء الحصار وسياسة الإغلاق التي تفرضها إسرائيل على مداخل المدن والمحافظات الفلسطينية وبشكل خاص في محافظة نابلس.

ودعا رئيس النقابة منظمة العمل الدولية للعب دور فاعل وتقديم الدعم اللازم للنقابات العمالية من اجل توفير عمل لائق وحياة كريمة للعمال الفلسطينيين والحد من الحوادث المؤسفة التي يتعرض لها العمال وتقع نتيجة للإهمال من قبل أصحاب العمل ونقص الرقابة القائمة والتفتيش على أماكن العمل المختلفة.

وثمن المشاركون الدور الفاعل الذي تقوم به قيادة الاتحاد العام ومساعيها لتطوير قدرات النقابيين الاعضاء وتقوية النقابات العمالية من خلال المتابعة الدائمة، مطالبين وزارة العمل والحكومة الفلسطينية بتسليط اهتمامهم على قطاع صناعة الغزل والنسيج والخياطة والعمل على دعمه نظرا للكوارث التي لحقت به والخسائر الفادحة التي تعرض لها آلاف العاملين والعاملات في هذا القطاع خلال السنوات الماضية، في إشارة منهم إلى ان عشرات المشاغل قد أغلقت وتعرض أصحابها للإفلاس نظرا للوضع الاقتصادي والسياسي الصعب الذي تشهده الأراضي الفلسطينية.

وأوصوا كذلك بعقد المزيد من ورش العمل واللقاءات التثقيفية ودعوة جميع العمال والعاملات للمشاركة فيها وتحقيق اكبر قدر من الاستفادة للوصول إلى نتائج أكثر ايجابية في هذا الجانب.