الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة فنية لمباريات دوري الدرجة الممتازة " ب " للأسبوع الثالث عشر

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 11/02/2010 الساعة: 21:19 )
قلقيلية - معا - ماجد وخالد عرباس - من الممكن أن نسميه أسبوع الحسم سواءً للفرق التي تريد الصعود للدرجة الممتازة " أ " وهما ناديا أهلي قلقيلية وأبو ديس أو الهروب من القاع لمركز عقبة جبر ونادي جنين في حين ستكون مباراة مركز شباب بلاطة وصور باهر تحصيل حاصل لن تؤثر نتيجتها على جدول الترتيب . وإذا عدنا إلى مباريات هذا الأسبوع فستكون أول مواجهة صاخبة وقوية بين فريقي أهلي قلقيلية ونادي جنين الأول يريد الصعود للدرجة الممتازة " أ " ومن هنا تكمن أهمية المباراة بتحقيق نتيجة إيجابية للأهلي خاصة وأن هذا اللقاء الأخير للأهلي في المقابل نادي جنين يريد الهروب من قاع الجدول والحفاظ على موقعه في الدرجة الممتازة " ب " . أما المباراة الأخرى فلا تقل أهمية عن الأولى فمركز شباب عقبة جبر يريد النجاة والبقاء في الدرجة الممتازة " ب " والمطلوب منه فقط الفوز في اللقاءين القادمين أولا أمام أبو ديس والثاني أمام صور باهر بعيدا عن الحسابات للفرق الأخرى، في حين يتوجه ابو ديس للمباراة وهدفه الأساس هو تحقيق الفوز على عقبة جبر والحصول على الثلاث نقاط لكي يبقى في صورة الصراع مع الأهلي للصعود للدرجة الممتازة " أ " وعليه سنرى مباريتان حاسمتان وحاميتان نهاية هذا الأسبوع في هذه المجموعة النارية. وإلى القراءة الفنية لمباريات هذا الأسبوع.

أهلي قلقيلية + نادي جنين على ملعب قلقيلية الساعة الثالثة عصراً يوم السبت الموافق 13/2/2010 م
مباراة لا تقبل القسمة على اثنين وتختلف أهميتها للفريقين، فأهلي قلقيلية صاحب المركز الثاني برصيد ( 18 نقطة ) يريد البقاء في صورة المنافسة للصعود للدرجة الممتازة " أ " وهذا أمله من هذا اللقاء ومن المؤكد بأنه سيحتفل في ملعبه وبين جماهيره في انتظار تعثر الفريق المنافس له شباب أبو ديس أمام مركز شباب عقبة جبر وخاصة وأن أبو ديس يحتل حالياً المرتبة الثالثة برصيد ( 16 نقطة ) ، فإذا حقق الأهلي القلقيلي الفوز في هذه المباراة أمام نادي جنين وخسر شباب أبو ديس أو حتى تعادل أمام مركز عقبة جبر الذي سيلعب من اجل النجاة والهروب من الهبوط للدرجة الأولى فالبطاقة الثانية ستذهب فوراً إلى أهلي قلقيلية .وعليه يعلم لاعبو الأهلي تمام العلم أن مباراة جنين هي العنوان المؤدي للصعود فماذا أعد المدرب جمال غالب ولاعبيه يحيى بدره ومراد إسماعيل ونادر حسنين وحمودة فخري ووجدي حمدان وعلي فراج ومهدي بكر وسعيد صبحي وعدي خروب وعلي عمر حسنين وأحمد مساعد والحارس المتألق دائماً محمد سمارة لهذه الموقعة الهامة والتي لا بديل فيها سوى تحقيق الفوز والاحتفال بالصعود من ملعب نابلس. ولكن من الجهة الأخرى فنادي جنين تبقت له مباريتان الأولى أمام الأهلي والأخيرة أمام مركز بلاطة وعليه سيعمل لاعبو جنين محمد السعدي ومحمد طحاينة ومصطفى كميل وتامر محمد والمخضرم هاني صبحي ويوسف أبو المنى ومن خلفهم الحارس عبد الله معالي قدر الإمكان من تحقيق الفوز على خصمهم أهلي قلقيلية ولكن سيتأثر نادي جنين من غياب عنصرين هامين في الفريق بسبب طردهما بالبطاقة الحمراء أمام صور باهر وهما أحمد السمودي ومؤيد نصار وهناك لاعب ثالث حاصل على ثلاث بطاقات صفراء ، فبالتأكيد سيستغل هذا الوضع لاعبو الأهلي من أجل تحقيق أماني جماهير قلقيلية والتي تنتظر هذا اليوم. المباراة صعبة على الفريقين والفريق الهادئ نفسياً مع عدم الدخول في العصبية الزائدة من المؤكد بأنه سيحصل على النقاط الثلاثة. لقاء الذهاب انتهى لصالح أهلي قلقيلية بالنتيجة ( 2 – 0 )

شباب أبو ديس + مركز شباب عقبة جبر على ملعب المرحوم ماجد أسعد الساعة الثانية والنصف عصراً يوم السبت الموافق 13/2/2010 م
لقاء القمة والإثارة والمتعة وشد الأعصاب بين الفريقين، فشباب أبو ديس صاحب المركز الثالث برصيد ( 16 نقطة ) يريد الفوز و لا بديل عن ذلك من أجل الإبقاء على أمله في الصعود للدرجة الممتازة " أ " وخاصة وأن منافسه أهلي قلقيلية يتربص له في المباراة الأخرى والتي تجري على أرضه أمام جنين، في حين لا مجال أمام مركز شباب عقبة جبر صاحب المرتبة ما قبل الأخيرة برصيد ( 11 نقطة ) والتي تعني هبوط الفريق للدرجة الأولى سوى الفوز على شباب أبو ديس في هذا اللقاء الصعب . ومن هنا تكمن أهمية اللقاء بين الفريقين فالحسابات موجودة ومن يستغلها لصالحه من المؤكد ستعطيه دفعة كبيرة سواء للصعود بالنسبة لأبو ديس أو الهبوط بالنسبة لعقبة جبر . وعليه سيكون الضغط النفسي كبيراً على مدرب الفريق الديسي سعيد طاهر ولاعبي أبو ديس أيمن جفال وعبد سلامين وزياد التلمس وبلال حميدة وموسى ربيع ونجم الفريق رأفت ربيع واللاعب الأجنبي الخطير في الفريق فرانك وعامر رمان ومن خلفهم الحارس احمد جبران ومن هنا سيطلب المدرب سعيد طاهر من لاعبيه استغلال هذا اللقاء بكافة ثغراته من مركز عقبة جبر من اجل الفوز وعدم الدخول في حسابات هو في غنى عنها، وتكمن خطورة أبو ديس في اللاعبين رأفت ربيع واللاعب الأجنبي فرانك في حين نقطة ضعف الفريق الحارس أحمد جبران الذي يلتقط الكرة على دفعتين أو أكثر ومنها بحاجة لمتابعة من قبل مهاجمي العقبة للحارس الديسي وعليه هل يستغل أبناء عقبة جبر هذه المباراة الهامة بالنسبة لهم والعودة من مدينة البيرة بالنقاط الثلاثة وهذا مشروط بخطة المدرب الجديد للعقبة سيمون خير ولاعبيه أسد أبو العسل ودولامة عاشور وثائر نوفل وأكرم حمدان وعلي الحوامدة ولاعب التعزيز المتألق يوسف تراوري ويونس رسلان وأحمد رسلان والمدافع الأردني احمد عطية والمهاجم الفذ يزن العايدي ومن خلفهم الحارس المتألق دائماً مؤمن داود. وعليه من المتوقع أن نرى مباراة كبيرة بين الفريقين وسنرى ماذا ستكون نتائجهما على الفرق الأربعة في هذه المجموعة الصعبة. لقاء الذهاب انتهى بالتعادل الإيجابي ( 2 – 2 ).

مركز شباب بلاطة + نادي صور باهر على ملعب نابلس الساعة الثالثة عصراً يوم السبت الموافق 13/2/2010 م
لقاء تدريبي غير مهم ولكلا الفريقين سوى من أجل إقامة مباراة ضمن الدوري بين فريقين تم التعرف على وجهتهما في هذا الدوري ، فمركز شباب بلاطة صعد إلى الدرجة الممتازة " أ " وسيلعب بكل أريحية ودون ضغط جماهيري أو نفسي بل يلعب من اجل إعطاء الصورة الحقيقية للعب الجماعي الجميل في حين فريق صور باهر لا يملك سوى أن يلعب ليترك بصمة في الممتازة ب قبل أن يودعها و ما أجملها إن كانت الفوز على المتصدر ، وعليه سيعمل مدرب مركز بلاطة خليفة الخطيب على إشراك عدد من اللاعبين الذين لم يشاركوا خلال الدوري من أجل تحضيرهم للموسم القادم وسيعتمد كذلك على لاعبيه عبد الحميد أبو حبيب وأحمد حويطي ووسيم عقاب وأدهم أبو رويس وبهاء البدرساوي وأحمد محاسنة وحسام النبهاني والحارس الفذ سائد سليم ومحمد أبو رويس ومحمد عدوان من أجل إعطاء الصورة الجمالية لفريق البلاطي في هذا اللقاء. في المقابل سيعمل مدرب صور باهر نايف أبو كف على مشاركة لاعبيه الحارس الرائع والشجاع محمد بكيرات وفادي عبد الفتاح وخليل عميرة ومحمود دويات وهيثم دويات وعلاء عواد واللاعب المشاكس أحمد أبو كف واللاعب المخضرم إياد أبو سرحان وأبناء عطون منير وطه بالإضافة إلى محمد دبش من أجل إنهاء الدوري بفوز معنوي ولو كان على حساب المتصدر مركز بلاطة. لقاء الذهاب انتهى لصالح مركز بلاطة بالنتيجة ( 4 – 0 ).
وسيستريح نادي شباب يطا هذا الأسبوع

قراءة فنية لمباريات دوري الدرجة الممتازة " ب
دوري الشهيد أبو علي مصطفى للمجموعة الأولى للأسبوع الثاني عشر من مرحلة الإياب
لقاء الفرصة الأخيرة لفرق أهلي الخليل وإسلامي قلقيلية ، وصراع صدارة المجموعة بين مركز شباب عسكر ونادي سلوان وهلال أريحا يستنفر للقاء شباب دورا الجريح
حاسم ستخوضه أندية هذه المجموعة اليوم الجمعة على ملاعب الحسين بن علي ونابلس والشهيد فيصل الحسيني وذلك من أجل البقاء في صورة المنافسة على صدارة المجموعة ووصافتها خاصة وأن التنافس والصراع بين خمسة أندية ما زالت مستمرة هي سلوان وعسكر وإسلامي قلقيلية وهلال أريحا وأهلي الخليل وعليه ستكون نتائج هذه المرحلة حاسمة وبشكل مبدئي لمعرفة وجهة كل فريق وإلى القراءة الفنية وحظوظ كل فريق هذا الأسبوع.
أهلي الخليل + إسلامي قلقيلية على ملعب الحسين بن علي بالخليل الساعة الثالثة عصراً يوم الجمعة الموافق 12/2/2010 م
لقاء عن ست نقاط لكلا الفريقين خاصة وأن موقع إسلامي قلقيلية على اللائحة المركز الثالث وبرصيد ( 17 نقطة ) في حين يحتل أهلي الخليل المرتبة الخامسة برصيد ( 14 نقطة ). وعليه من المتوقع أن يبدأ الفريقين هذا اللقاء بحذر شديد لمدة من الوقت وبعد دراسة بعضهما البعض سيعملان على تنفيذ خطط المدربين من اجل الامتداد نحو مرمى الخصم . أهلي الخليل صاحب الأرض والجمهور سيعمل على استغلال هذا العامل الهام لصالحه مع عدم التهاون بالفريق القادم من الشمال والفريقان يعرفان بعضهما البعض جيداً فالمدرب خضر عبيد مدرب أهلي الخليل عمل طوال الأسبوع على وضع الخطة المناسبة التي سيلعب بها أمام إسلامي قلقيلية مع تبليغ لاعبيه بعدم التهاون في هذا اللقاء الصعب ، وعليه سيعمل لاعبو الأهلي الخليلي إبراهيم أبو التين وبشار السيد والكابتن فادي الدويك ومحسن الشعراوي وبلال قادرية وشادي الجعبي وإبراهيم عوض والأجنبي مارتن والحارس أحمد عباس على تحقيق الفوز لا غير هذا إذا ما أرادوا الاستمرار في المنافسة مع الفرق الأخرى للصعود. في الجهة المقابلة سيكون لقاء إسلامي قلقيلية الفرصة الأخيرة من أجل البقاء في صورة المنافسة للصعود واستغلال نتائج الفرق الأخرى في المجموعة والتي ربما ستصب في صالح الإسلامي وعليه سيعمل لاعبوه لؤي نصار وأمين النصر ومحمد مراعبة وسامح مراعبة وعلي شريم وحمزة وهدان وسمير نزال ومحمد أبو الرز على تحقيق نتيجة إيجابية على اقل تقدير التعادل في هذه المباراة الصعبة. نتيجة الذهاب انتهت لصالح الإسلامي ( 2 – 0 ).

مركز شباب عسكر + نادي سلوان المقدسي على ستاد نابلس الساعة الثالثة عصراً يوم الجمعة الموافق 12/2/2010 م
لقاء القمة والإثارة والحسم بين المتصدر سلوان ووصيفه مركز شباب عسكر وبنفس عدد النقاط ( 18 نقطة ). لا شك بأن الفائز في هذه المباراة ستكون حظوظه بالصعود للدرجة الممتازة " أ " كبيرة لأنه سيبتعد ثلاث نقاط كاملة . وعليه ماذا اعد فريق مركز عسكر لهذا اللقاء الهام خاصة وأنه سيلعب المباراة على أرضه وبين جماهيره أمام النادي العنيد من سلوان. لا شك بأن مدرب العساكر معمر أبو كشك قد تحضر هو ولاعبيه أحمد شبيطة والمهاجم اسعد أبو الحلاوة واحمد أبو كشك ومحمود كايد والحارس الجديد إبراهيم حبوش ومحمود أبو سردانه وحسن حشاش وعبد الرحيم حنني والمدافع الشرس طارق نايف لهذا اللقاء الهام والمفصلي وهو إبقاء النقاط الثلاثة في عرين العساكر هذا إذا ما أراد عسكر الصعود ولكن من المتوقع أن يتسم اللقاء في بدايته بالحذر الشديد من قبل سلوان واندفاعة قوية من قبل عسكر . أما نادي سلوان فأوضاع الفريق قد تغيرت وانقلبت الموازين في مرحلة الإياب فالفريق حتى اللحظة لم يقدم المطلوب منه وأصبح الفريق السلواني تحت الضغط الكبير سواء من الإدارة أو الجماهير الكبيرة التي ترافق الفريق وعليه سيحاول لاعبو سلوان لؤي الرجبي وعادل حليسي ورامي مسالمة ورمزي جابر وبهاء عيسى فؤاد القنبر والمهاجم الخطر حسام زيادة ومعتصم الخطيب والحارس حاتم العباسي إرجاع البسمة من جديد رغم صعوبة المباراة للجماهير السلوانية . وعلى لاعبي سلوان التركيز في هذا اللقاء وعدم الاستهتار أو الدخول في العصبية الزائدة والتي ستؤثر على أداء اللاعبين داخل الملعب. المباراة مصيرها مجهول والفريق الجاهز بدنياً ونفسياً من الممكن أن يكسب المباراة . لقاء سلوان ومركز عسكر في مرحلة الذهاب انتهى لصالح مركز شباب عسكر بالنتيجة ( 3 – 1 ).

هلال أريحا + شباب دورا على ستاد الشهيد فيصل الحسيني الساعة الثالثة عصراً يوم الجمعة الموافق 12/2/2010 م
يعود فريق هلال أريحا هذا الأسبوع إلى معمعة الدوري من جديد وهذه المرة أمام شباب دورا الفريق المتأزم وضعه في المرتبة ما قبل الأخيرة برصيد ( 12 نقطة ). أما الفريق الهلالي فيحتل حالياً المركز الرابع ب ( 15 نقطة ) ولا زالت الفرصة أمامه من أجل المنافسة على إحدى البطاقتين والتي تؤديان في النهاية للدرجة الممتازة " أ " . فهل استغل المدرب يحيى عاصي استراحة الأسبوع الماضي لصالحه من تكثيف الجرعات التدريبية للفريق والتحضير الجيد لهذا اللقاء الصعب فماذا أعد اللاعبون أيمن صندوقة المدافع المتأخر بالفريق وماهر حمامرة وأحمد شلباية وموسى براهمة وعلاء رومة وسامر حداد ومحمد داود وظاهر دوابشة والحارس المتألق محمد المقيطي لهذه الموقعه الصعبة أمام فريق شباب دورا الذي خسر لقاءه الأسبوع الماضي أمام عسكر فهل يسمح أبناء المدرب مسلم أبو مقدم أحمد إبراهيم وبسام الدرابيع ويزيد أبو عرقوب ومحمد أبو عرقوب وإسلام أبو مقدم ومحمد الدراويش ووسام الدرابيع والعاجيان زكريا سنقير وكريم كونيه والمخضرم كمال أبو التوم بخسارة أخرى من المؤكد أن تودي بالفريق إلى الدرجة الأولى. شباب دورا عليه العمل الكثير داخل الملعب إذا ما أرادوا البقاء في هذه الدرجة خاصة وأن الوقت يستنزف بالفريق بسرعة كبيرة ولا مجال للتعويض . لا شك أن المباراة ستكون صعبة على الفريقين والفريق الذي يلعب بأعصاب هادئة وغير مشدودة ربما سيحسم هذه الموقعة الصعبة. لقاء الذهاب انتهى لصالح شباب دورا وذلك بفوز إداري من قبل اتحاد الكرة .
وسيستريح نادي إسلامي بيت لحم هذا الأسبوع