السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

محاضرة حول مشروع الكهرباء في نابلس

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 11/02/2010 الساعة: 18:24 )
نابلس -معا- قامت شركة توزيع كهرباء الشمال ودائرة الكهرباء في بلدية نابلس بتقديم محاضرة حول نظام الكهرباء في نابلس، وذلك في المعهد الكوري التابع لجامعة النجاح الوطنية, حيث حضر اللقاء مجموعة من أساتذة الطاقة في كلية الهندسة الكهربائية وعدد كبير من طلبة الكلية بمختلف سنوات الدراسة.

وافتتح الدكتور ماهر خماش رئيس قسم كلية الهندسة الكهربائية في جامعة النجاح اللقاء بكلمة ترحيب اوضح فيها أهمية مثل هذه النشاطات لاطلاع الطلبة على الجانب العملي الملامس للواقع، مثنيا على تجاوب شركة توزيع كهرباء الشمال وتعاونها.

وعرف الدكتور ماهر خماش بالمحاضرين, فيما تحدث المهندس علام عبد الفتاح من شركة توزيع كهرباء الشمال – خريج جامعة النجاح / قسم الهندسة الكهربائية عام 2006 – عن نظام الكهرباء بشكل عام وخصص الحديث عن النظام في نابلس والجهد الذي يعمل عليه النظام، وتحدث عن كيفية تزويد نابلس بالكهرباء من خلال نقاط الربط مع الشركة القطرية محددا نقاط الربط القائمة حاليا والمستقبلية وسعة كل منها.

واستكمل الحديث عن محطات القدرة الكهربائية القائمة والمقترحة وأهدافها، موضحا مكونات هذه المحطات, وأنهى بالحديث عن خطوط النقل والتوزيع للضغط المتوسط ذاكرا المعاير التي تدخل في اختيارها وموضحا خواص الشبكات الهوائية والكوابل الأرضية المستخدمة في الضغط المتوسط.

كما استكمل الحديث المهندس امجد الحاج حمد من دائرة الكهرباء في نابلس – خريج الجامعة الأردنية / قسم الهندسة الكهربائية عام 2006 – عن مفاتيح الحلقة المستخدمة في الضغط المتوسط والمرونة التي تضيفها إلى النظام, وتحدث أيضا عن محطات التوزيع بأنواعها وكامل تجهيزاتها , واستكمل الحديث عن شبكات وكوابل الضغط المنخفض بأنواعها مبينا الايجابيات والسلبيات لكل نوع, وأنهى بالحديث عن الاشتراكات بنوعيها 1 فاز و 3 فاز وكيفية تزويد المشتركين بمختلف تصنيفاتهم.

وتخلل العرض الذي قدمه المهندسون صورا توضيحية لمختلف أجزاء ومكونات النظام الكهربائي في نابلس, حيث فتح باب الاستفسارات والأسئلة من قبل الطلبة وتم الإجابة على تساؤلاتهم من قبل المهندسين مع إبداء الطلبة الرغبة باستمرار وتكرار مثل هذه النشاطات وتوطيد العلاقات مع المؤسسات العاملة في قطاع الطاقة الكهربائية.