السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ( الهابيتات ) يزور المرصد

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 11/02/2010 الساعة: 21:07 )
اريحا -معا- قام الدكتور نائل سلمان ممثل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ( الهابيتات ), بزيارة المرصد الحضري في جامعة القدس, ويرافقه بالزيارة فيليب ديكورت المستشار الفني الأعلى لبرنامج المستوطنات البشرية الخاص بالشعب الفلسطيني.

وكان في استقبالهم الدكتور رشيد جيوسي مدير المراكز والمعاهد في جامعة القدس والدكتور فايز فريجات رئيس اللجنة التوجيهية للمرصد الحضري في الجامعة, وقد أكد الدكتور نائل سلمان على أهمية التعاون مع جامعة القدس، وعلى تفعيل دور المرصد الحضري في الجامعة في سبيل نشر المراصد الحضرية المحلية في كافة التجمعات الفلسطينية التي ستنضوي جميعها تحت مظلة المرصد الحضري الوطني مستقبلا أسوة بالمراصد الحضرية الأخرى في المنطقة العربية.

وأكد على دعم وتشجيع منظمة الهابيتات للمرصد الحضري في جامعة القدس. بدوره قدم الدكتور رشيد جيوسي للوفد الضيف شرحا تفصيليا عن الجامعة وبرامجها الأكاديمية وعلاقات التعاون بين جامعة القدس والجامعات المحلية والعربية وعن شراكات الجامعة الأكاديمية على المستوى الدولي, ورحب الدكتور جيوسي بآفاق التعاون بين جامعة القدس ومنظمة الهابيتات.

أما الدكتور فايز فريجات فقد تحدث عن المرصد الحضري قائلا أنه أحد مراكز الجامعة ويعكس فلسفة الجامعة الهادفة الى خدمة المجتمع المحلي والتنسيق بين الجهات المعنية بعمليات التنمية الحضرية .

وقال فريجات أن المرصد الحضري يهدف الى جمع وتحليل البيانات اللازمة لإعداد المؤشرات الحضرية للمساهمة في إعداد وتطوير السياسات الحضرية الوطنية, وكذلك فان المرصد الحضري يقدم المعلومات بشأن المواضيع والمشاكل المحلية ويحث صانعي القرار المحليين ومنظمات المجتمع المدني على التحاور, ويعمل على تشجيع السياسات الملائمة التي تستجيب للمتطلبات المحلية والأولويات.

وقال أن الهدف الرئيسي للمرصد الحضري يتمثل في جمع واستخدام مؤشرات ذات صلة مباشرة بوضع السياسات كجزء لا يتجزأ من استراتيجية التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية في الأراضي الفلسطينية, علاوة على ذلك يقوم المرصد الحضري بعملية رصد وتقييم للسياسات التنموية الوطنية والمحلية ويعمل أيضا على بناء القدرات على المستوى المحلي. أما السيد فيليب ديكورت فأكد على أهمية تفعيل دور المرصد الحضري في جامعة القدس وإمكانية تطوير أداءه في خدمة المجتمع المحلي وشدد على أهمية دور المرصد في إبراز التطورات الحضرية التي تشهدها مدينة القدس وضواحيها.

وحدد ديكورت عدة مجالات للتعاون بين منظمته مع جامعة القدس وأبرزها بناء وتطوير مساقات وبرامج أكاديمية في مجالات التخطيط الحضري والإقليمي, وتطوير كادر بشري قادر على الرصد الحضري, والتعاون مع جامعة القدس في مجال دعم البلديات والمجالس المحلية وخاصة في مجال التخطيط, وأخيرا التعاون في مجال البحوث العلمية المتعلقة بالتخطيط والتطوير الحضري والتنمية المستدامة, والتعاون مع الجامعة في نشر المراصد الحضرية في الأراضي الفلسطينية.