السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الرئاسية تنهي اليوم نقل صلاحية ادارة الاستراحة للمعابر والحدود

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 12/02/2010 الساعة: 09:34 )
اريحا -معا- انتهت اللجنة الرئاسية المكلفة بملف استراحة بلدية اريحا اليوم، عملية نقل صلاحيات الادارة والاشراف على الاستراحة للادارة العامة للمعابر والحدود وفقا لقرار الرئيس محمود عباس وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر يوم الاول من شباط الحالي، والمتضمنان دمج وتوحيد محطات سفر المواطنين داخل استراحة بلدية اريحا، وعدم صعود او سفر اي مواطن من منطقة المعابر والحدود شرق اريحا .

وقامت اللجنة برئاسة منير سلامة وعضوية فريق العمل المكلف ومحافظ اريحا والاغوار كامل حميد ونظمي مهنا مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود والمحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا ومسؤلي الاجهزة الامنية، بجولة ميدانية ظهر اليوم في مرافق الاستراحة لمتابعة كافة اجراءات نقل الصلاحيات من بلدية اريحا للجهة المختصة وبشكل مؤقت لحين استلام السلطة الوطنية مسؤلية المعابر على الحدود الدولية مع الاردن.

واكد سلامة ان الشرطة الفلسطينية هي الواجهة الرسمية المكلفة بالمهام المناط بها، وان كافة الاجهزة الامنية ستباشر مهامها وفق اليات العمل الخاصة بها وبحدود صلاحياتها ومسؤولياتها الرسمية .

وأوضح سلامة أن اللجنة المكلفة بالمعابر ستبقى في حالة عمل ومتابعة وإشراف لتذليل أية عقبات وأن الجميع في خدمة المواطن. وفي لقاء موسع مع العاملين على الاستراحة وإدارة المعابر والحدود شدد سلامة ان الجميع في هذا المكان هم لخدمة المسافرين وضرورة التنسيق والتعاون الكامل مع كافة الإطراف ذات العلاقة .

وفي سؤال حول الرسوم على الجانب الأردني وتخفيض قيمة طابع المغادرة قال سلامة :"اننا نعمل كل الجهد لتخفيض الرسوم عن كاهل المواطنين وأجرينا اتصالات ومشاورات مع الأشقاء في الأردن".

وفيما يتعلق بالعاملين على الاستراحة اكد سلامة ان كافة الحقوق محفوظة وان رئاسة الوزراء والمالية ستتولى دفع كافة الحقوق المالية وكذلك سيتم رصد المبالغ الكافية لتحسين وتطوير المرافق والاحتياجات اللازمة، مشيرا الى ان محافظ أريحا والأغوار سيتولى كذلك المتابعة والإشراف الى جانب وجود أعضاء من اللجنة الرئاسية لمتابعة تنفيذ وتذليل أية عقبة دات صلة بذلك.

من جانبة قال محافظ اريحا والاغوار كامل حميد بان اليوم هو يوم وطني وخطوة نحو تعزيز السيادة الفلسطينية على الارض لما في ذلك من دلالات على قرب تسلم الاشراف على المعابر الدولية، واكد بان راحة المواطن هي الاساس في هدة الخطوة والتي تخدم قرابة مليون مسافر سنويا ، كما قدم شكرة لرئيس بلدية اريحا لتعاونة وتجاوبة مع مقتضيات المصلحة مؤكدا حرص الجميع على صيانة حقوق البلدية المالية، داعيا الجميع للتعاون لانه لامجال للخطاء او التراخي او التقصير في هذه المرحلة.

المحامي حسن صالح شكر رؤساء البلدية السابقين والدين عملوا على خدمة المواطنين مند انشاء الاستراحة في ظل الاحتلال والدين وضعوا مصلحة المواطن نصب اعينهم كما اشاد بتجاوب اللجنة مع حرص البلدية على حقوق العاملين والموظفين واشاد صالح بحكمة وتفهم الرئيس محمود عباس لضرورة الحفاظ على الثوابت الوطنية السيادية والتي ترى ان الحدود الشرقية لفلسطين مع الاردن كما امتدح دور رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض في صيانة حقوق البلدية .

وتمنى صالح للادارة العامة للمعابر والحدود التوفيق في تحمل المسؤوليات وخدمة المواطنين الفلسطينيين.

وقد اثار القرار ردود فعل ايجابية في اوساط المسافرين والذين دعوا لضرورة تخفيض رسوم السفر والبالغة 142 شيكل . ومند يوم امس باشرت طواقم موظفو الادارة العامة للمعابر والحدود عملها في صرف طابع ضريبة السفر وفي تسجيل قوائم المسافرين داخل الصالة الرئيسة في مبنى الاستراحة