السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شخصيات وطنية تطلق حملة لرفض استئناف المفاوضات بدون مرجعية ملزمة

نشر بتاريخ: 13/02/2010 ( آخر تحديث: 13/02/2010 الساعة: 18:30 )
رام الله- معا- بدأت مجموعة من الشخصيات الوطنية والاكاديمية تنظيم حملة رافضة لاستئناف المفاوضات بلا مرجعية مع الجانب الاسرائيلي، مؤكدة ان بدء المفاوضات بدون مرجعية يمثل غطاء للاحتلال وسياساته الرامية الى تهويد القدس واستمرار الاستيطان.

وحسب نص البيان الذي يجري توزيعه على الايميل فان الضغوط الخارجية وخاصة الأمريكية والإسرائيلية تتصاعد على قيادة منظمة التحرير الفلسطينية بهدف استئناف المفاوضات مع إسرائيل دون إلزامها بمرجعية واضحة و بتجميد الاستيطان.

وأضاف البيان "إننا نرى في استئناف المفاوضات في ظل الاوضاع الراهنة خطراً على القضية الفلسطينية وإننا نعلن التأييد والدعم للموقف الفلسطيني الرافض لاستئنافها".

وأكد "أن استئناف هذه المفاوضات بشكل مباشر أو غير مباشر وعلى أي مستوى سيشكل غطاء لسياسة الاحتلال الاسرائيلي القائمة على تهويد القدس والاستيطان والاستمرار في بناء الجدار وإقامة نظام المعازل والكنتونات في الضفة الغربية بينما يستمر الحصار الخانق على قطاع غزة".

واعتبر البيان أن استئناف مثل هذه المفاوضات سيكون خطرا على فرص نجاح المصالحة الوطنية كذلك فإن المفاوضات ستضعف حملة المقاطعة الدولية عبر قوى التضامن الشعبي الدولي.

وأشار إلى أن الأولويات الوطنية للشعب الفلسطيني تتركز في إنهاء الانقسام عبر توقيع حركة حماس على ورقة المصالحة المصرية. "أن وحدة الشعب الفلسطيني داخل الوطن وخارجه على قاعدة الشراكة السياسية وعملاً بمبدأ الديمقراطية هي الطريق الصحيح نحو وضع استراتيجية العمل النضالي الوطني من أجل إنهاء الاحتلال للارض الفلسطينية وتحقيق الحرية والسيادة وضمان حق العودة".

وأضاف "أن الاستراتيجية النضالية الفلسطينية تقوم على استنهاض الهمم ليأخذ الفلسطينيون زمام المبادرة فيما يتعلق بقضيتهم وألا تظل القضية رهناً بالتدخلات الخارجية وان تجمع بين المفاوضات السياسية والمقاومة الشعبية والمساندة الدولية وبناء الإنسان والمؤسسات".

وأعرب عن ايمانه بأنه لا بد من تصعيد المقاومة الشعبية وتطوير حملة المقاطعة الدولية وفرض العقوبات على إسرائيل وسحب الاستثمارات منها.

وقال البيان "إن الطريق الأقصر لتوحيد شعبنا هو في مواجهة الاحتلال وعلى طريق ضمان حقه في السيادة الوطنية وتقرير المصير والعودة وتنفيذ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

ودعا البيان إلى ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وتوحيد شطري الوطن باعتبارها الاولوية الوطنية القصوى في الوقت الراهن، ودعا القائمون على تنظيم الحملة المواطنين والشخصيات للتواقيع على هذه العريضة.

وفيما يلي اسماء الموقعين لحين وصل البيان الى طرفنا.
1- د.اياد السراج
2- أ. هاني المصري
3- د.ممدوح العكر
4- أ. راجي الصوراني
5- أ. دواود التلحمي
6- د. كمالين شعت
7- أ. محسن أبو رمضان
8- أ. حمدي شقورة
9- أ. حازم قواسمي
10. أ. حسن عبدو
11. د.غسان الخطيب
12-رامي مهداوي
13-جميل هلال
14-دعزمي الشعيبي
15-د.نبيل قسيس
16- ابراهيم ابراش