السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الطب بالجامعة الاسلامية تنظم يوما علميا جراحيا

نشر بتاريخ: 13/02/2010 ( آخر تحديث: 13/02/2010 الساعة: 16:05 )
غزة- معا- نظمت كلية الطب بالجامعة الإسلامية بغزة اليوم السبت يوماً علمياً جراحياً في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية.

وأكد د.مفيد المخللاتي عميد كلية الطب على حضورالكلية في الأوساط العربية والإقليمية رغم ظروف الحصار باستضافة ذوي الخبرة والعلاقة في مجال الطب، موضحا دور العلاقات المجتمعية والدولية في تدعيم وتعزيز أواصر الشراكة والتعاون المتبادل من أجل تطوير التعليم الطبي في قطاع غزة.

وشجع المخللاتي الطلبة على الاستفادة من المواضيع المختصة التي تطرحها الأنشطة اللامنهجية والتجارب الخاصة التي يعرضها ذوي الخبرة في مجال الطب.

من جانبه تحدث د. جمال غوشة استشاري و رئيس قسم جراحة المخ و الاعصاب بمستشفى المقاصد بالقدس خلال المحاضرة العلمية الأولى لليوم الدراسي عن آخر التطورات في مجال الإدارة في المستشفيات بخصوص الصدمة الناتجة عن إصابات الرأس، مستعرضاً حالات مرضية لأطفال مرالمخ لديهم بتيار كهرباء، مبينا الخطوات التي يلتزم بها طبيب الطوارئ في حالة إصابة الرأس.

وأكد غوشة أن الإدارة في المستشفيات تلتزم بالدليل العلمي في معالجة الحالات المرضية،موضحا أن الرجال ومدمني المخدرات من أكثر الناس عرضة لإصابة الرأس، موجهاً مجموعة من النصائح لمنع تعرض الرأس للإصابات الحادة.

بدوره تحدث د.وليد مسعود استشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة والكلى في المستشفى التخصصي عمان- الأردن عن موت خلايا الأطراف السفلية، مبيناً أن موت الخلايا قد يكون ناتجاً عن قلة وصول الدم إلى الخلاياأو زيادة نسبة الكوليسترول، موضحا أن نسبة الإصابة بموت خلايا الأطراف السفلية يزداد كلما زاد الإنسان في العمر وخاصة فوق سن الـ (50) سنة.

وبين مسعود أن موت خلايا الأطراف السفلية المزمن مرتبط بأمراض أخرى بالنسبة للرجال والسيدات،لافتا إلى أن أمراض الثلاسيميا قد تسبب موت خلايا الأطراف السفلية.