السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يشدد على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة

نشر بتاريخ: 14/02/2010 ( آخر تحديث: 14/02/2010 الساعة: 19:48 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الوزراء د. سلام فياض صباح اليوم السكرتير العام للحزب الاشتراكي الألماني السيدة اندريا ناهليس وذلك في مقر مجلس الوزراء في رام الله . وأطلع رئيس الوزراء السيدة ناهليس والوفد المرافق لها على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والممارسات الإسرائيلية لمواجهة الاحتجاجات السلمية ضد الأنشطة الإستيطانية غير المشروعة والتي كان آخرها قتل مواطن من مدينة الخليل دون أي مبرر، بالإضافة الى حملة الاعتقالات ضد نشطاء وقادة لجان مناهضة الجدار والاستيطان كما وضعها في صورة الجهود المتواصلة والحثيثة التي تبذلها السلطة الوطنية لتطوير قدرة المؤسسات في الاستجابة لاحتياجات المواطنين وتعزيز قدرتهم على البقاء والصمود، والتي تأتي في سياق استكمال البنيان المؤسسي لدولة فلسطين وبنيتها التحتية وفقاً لخطة عمل الحكومة للعامين المقبلين كما حددتها وثيقة فلسطين : إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة" وبرنامج التدخلات الاستراتيجية ذات الأولوية "فلسطين: التقدم إلى الأمام".

وشدد رئيس الوزراء على أهمية التحرك الأوروبي إنطلاقاً من البيان الوزاري لدول الاتحاد الأوروبي الصادر في 8 ديسمبر الماضي، والذي يشكل أساساً جدياً لموقف دولي واضح ومتوازن يمكن اللجنة الرباعية من التدخل الفاعل لإلزام إسرائيل في التقيد بقواعد القانون الدولي وتنفيذ الاستحقاقات المطلوبة وخاصةً الوقف الشامل والتام للإنشطة الاستيطانية سيما في القدس ومحيطها، وأكد فياض أن العناصر الأساسية التي اشتمل عليها الإعلان الأوروبي تمكن أوروبا من لعب دور سياسي فاعل ومتقدم في خدمة الجهود المبذولة لإحياء العملية السياسية وإعادة المصداقية لها، وبما يمكن من تحقيق أهدافها في إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين على حدود عام 1967.

وشكر رئيس الوزراء الحكومة الألمانية على الدعم المستمر الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، وعلى تضامنهم مع حقوق شعبنا الفسطيني، وفي مقدمتها حقه في إنهاء الإحتلال ونيل الحرية والاستقلال، وبناء دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على كامل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبها أكدت السيدة ناهليس دعم بلادها لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة تنفيذاً لرؤية الدولتين، وما يتطلبه ذلك من وقف الأنشطة الاستيطانية كما نصت عليها خطة خارطة الطريق، وكذلك دعم الشعب الألماني لجهود السلطة الوطنية، وخصوصاً برنامج عمل الحكومة لبناء الدولة ومؤسساتها.

وكان رئيس الوزراء د.سلام فياض قد التقى أيضاً السيد فيليبو غراندي المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجيئين الفلسطينيين (الأنوروا) وشدد على ضرورة ضمان تمكين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين من استمرار القيام بمسؤولياتها في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، داخل الوطن وخارجه.

وجدد فياض دعوة المجتمع الدولي لممارسة مسؤولياته والتدخل لإلزام إسرائيل بضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة فوراً، وذلك لتمكين السلطة الوطنية من إعادة إعمار القطاع وتنفيذ المشاريع التنموية والحيوية فيه.