السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

العميد جبر عصفور يؤكد حق الاعلاميين في الوصول للمعلومات

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 12:33 )
رام الله - معا - اكد العميد جبر عصفور مدير عام المباحث في الشرطة ومساعد مدير عام الشرطة على تطور العمل الامني في الاجهزة الامنية وخصوصا في موضوع التخصص وتحديد صلاحيات الاجهزة الامنية لما له من انعكاس واضح على سهولة الاداء الامني وتحقيق نتائج نوعية تساهم في توفير الامن وحقوق المواطنين.

ودعا العميد عصفور وسائل الاعلام الى بناء جسور التعاون مع جهاز الشرطة والمؤسسة الامنية بشكل عام للوصول الى المعلومة الدقيقة ونقلها للمواطنين بشكل موضوعي، نافيا ان تكون هناك اسرار خارقة او تجاوزات قانونية تحاول الشرطة اخفاءها عن الجمهور.

واكد عصفور ان استحداث دائرة العلاقات العامة وتعيين ناطق اعلامي باسم جهاز الشرطة دليل على حرص الشرطة على معرفة وسائل الاعلام والجمهور بحقيقة ما يمس امنهم وسلامتهم ويفتح الباب أمام الإعلام لأخذ دوره الرقابي بما يكفله القانون.

جاءت تصريحات العميد عصفور هذه خلال ورشة عمل تدريبية نظمتها شبكة امين الاعلامية لمجموعة من الصحفيين للتعرف على العناصر التي يجب على الصحفيين مراعاتها عند تغطية قضايا الاعتقال والتفتيش ومناهضة التعذيب.

وعرض عصفور بعض الحالات التي يتعامل فيها الاعلام مع القضايا الامنية بشكل خاص، مطالبا الاعلاميين بأهمية التمييز بين المفاهيم القانونية وجهات الاختصاص لوضع المفاهيم في سياقها المهني لما له من انعكاس على تثقيف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم فيما يتعلق باجراءات الاعتقال والتوقيف والتحقيق.

وحول الاتهامات لجهاز الشرطة بممارسة التعذيب داخل السجون او الاعتقال، أكد عصفور أن جهاز الشرطة يقوم بواجبة بما يضمنه القانون مشددا على ان التعذيب اجراء عير قانوني وان من يثبت تورطه بجريمة التعذيب او الاساءة للمواطنين في إطار عمله الرسمي تتخذ بحقه اجراءات قانونية تصل الى حد الفصل من العمل الشرطي مستشهدا بعدة حالات تم فصل مرتكبيها من عملهم لمخالفتهم للقانون.

وشدد عصفور على ضرورة عقد لقاءات متواصلة بين جهاز الشرطة والاعلاميين لاطلاعهم على القضايا الخطيرة والتي تهدد المجتمع للقيام بدورهم الاجتماعي والتوعوي في الحفاظ على النسيج الاجتماعي والوطني.

وفي ختام الورشة اكد عصفور على حق الجمهور والاعلاميين بالوصول الى المعلومات داعيا الاعلاميين إلى التواصل مع الجهات المختصة في الجهاز والتي ستوفر الحماية والمعلومات للصحفيين كجزء من المساهمة في الارتقاء برسالة الاعلام الفلسطيني.