الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تصدر العدد الـ13 من مجلة سوق المال الفلسطيني

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 14:44 )
سلفيت- معا- أصدرت سوق فلسطين للأوراق المالية مؤخراً العدد الثالث عشر من مجلة سوق المال الفلسطيني متضمناً تقارير وملفات إعلامية متنوعة تعالج موضوعات اقتصادية ومالية مختلفة سواء على الساحة المحلية أو على الساحتين العربية والإقليمية.

وفي ملفها الرئيس سلطت المجلة الضوء على صناديق تقاعد القطاع الخاص، الذي يحظى باهتمام وجدل كبير على صعيد القطاعين العام والخاص، واستعرضت المجلة من خلال هذا الملف مواقف واتجاهات إزاء هذا الموضوع مع ذوي العلاقة، وطرحت أسئلة حول غياب مثل هذه الصناديق والقوانين التي تنظم عملها في فلسطين، مستعرضة مبادرات ومحاولات على مدى السنوات الماضية سعت لإقرار نظام يتيح للقطاع الخاص إنشاء صناديق تقاعد خاصة لموظفيه بعيداً عن صندوق التقاعد الحكومي.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية،أحمد عويضه إلى أن الجزء الأكبر من التحديات الاقتصادية والمالية في العام 2009 كان استمراراً وامتداداً لأحداث العام 2008، معتبراً أن أداء الأسواق العربية في العام 2009، يؤشر على قدرتها في مواجهة الصدمات ودخولها مرحلة التعافي، وتؤكد على الفرص الاستثمارية داخل هذه الأسواق.

وعلى صعيد أداء سوق فلسطين للأوراق المالية، ورغم التحديات التي تواجهها، بين عويضه أن السوق تمكنت من امتصاص الارتدادات والتداعيات المختلفة لأزمات محلية وإقليمية وعالمية، وحافظت على نسبة النمو في مؤشر القدس، الذي سجل ارتفاعاً في العام 2009 بنسبة 11.62% مقارنة بالعام 2008، رغم الانخفاض في حجم ونشاط التداول.

إلى ذلك، وفي حوار شامل ضمن زاوية "ضيف العدد"، شدد د. جاسم المناعي، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في صندوق النقد العربي على أن الأسواق العربية باتت على خارطة الاستثمار العالمي، منوهاً بأن الأسواق المالية العربية شهدت في السنوات الخمس الأخيرة تطوراً في الأطر التشريعية والمؤسسية. ومن العاصمة البريطانية، لندن، وضمن زاوية سيدة الأعمال، أجرت المجلة حواراً مع د. أفنان الشعيبي، الرئيسة التنفيذية للغرفة التجارية العربية البريطانية، حول كيفية جذب المستثمرين البريطانيين لفهم مناخ الاستثمار العربي.

وفي ملف غزة، استعرضت المجلة تأثير أزمة السيولة النقدية في قطاع غزة على شريحة المقترضين. وضمن تقاريرها الخارجية، رصدت المجلة الواقع الاقتصادي الأردني في العام 2009، وسلطت الضوء على أزمة دبي المالية وتداعياتها. وضمن زاويتها "اضاءات"، سلطت المجلة الضوء على تجربة شركة المشروبات الوطنية "كوكا كولا"، وكذلك على شركة مجموعة عَمَار العقارية التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وتناولت مواضيع مختلفة في الاستثمار ومسألة تحولهما إلى شركات مساهمة عامة، ومن ثم إدراج أسهمهما بالسوق وغيرها.

وشمل العدد الثالث عشر من المجلة، ملفاً إحصائياً يتضمن تقريراً حول أداء سوق فلسطين للأوراق المالية في العام 2009 إضافة إلى تغطية شاملة لأهم انجازات السوق في العام 2009.