السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون الأكاديمية بالإسلامية تنظم يوماً دراسياً حول متطلبات الجامعة

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 16:01 )
غزة- معا- نظمت وحدة متطلبات الجامعة بالشؤون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً حول متطلبات الجامعة وسبل الارتقاء بها، وقد انعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أوضح د.محمد عسقول –وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة أن الأسس التي تبنى عليها المناهج متغيرة مما يفسر حاجة المناهج إلى التطوير حسب التغير المجتمعي مؤكدا ان عملية التغيير لا بد وأن تكون وفق مقتضيات المصلحة العامة وتحقيق الأهداف العليا.

بدوره، لفت د. كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة الإسلامية إلى المعاني القيمة التي يؤكدها اليوم الدراسي من تأصيل لمنهجية المراجعة والتقويم، و المشاركة والتواصل مع جمهور المسئولين والمدرسين، وتعزيز منهجية المشاركة والتواصل التاريخي، وأوضح الدكتور شعث أن متطلبات الجامعة تتطلب مراجعة مستمرة وتطوير .

وبين شعث مساهمة متطلبات الجامعة في تشكيل الشخصية السوية والمواطن الصالح، متحدثا عن فكرة متطلبات الجامعة في الدول العربية والأجنبية ودورها في تأصيل الثقافة العربية والأجنبية.

من جانبه، استعرض د.سعد عاشور –مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية رسالة الجامعة، ورؤية وحدة متطلبات الجامعة، وأهداف الوحدة وخدماتها.

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين حيث ترأس العلمية الأولى الأستاذ الدكتور فؤاد العاجز –نائب عميد البحث العلمي، وقدم الأستاذ الدكتور محمد شبير –عضو هيئة التدريس بكلية العلوم- مقترحات لتطوير متطلبات الجامعة، ومنها: المراجعة الشاملة لمحتوى المساقات، والاستعانة بخبراء من الخارج يشهد لهم بالخبرة، وتقليل عدد المساقات ودمج بعضها.

وبين الأستاذ الدكتور شبير أن تدريس مساقات متطلبات الجامعة يهدف إلى غرس الفكرة الإسلامية في عقول وقلوب الطلبة، وتعزيز معاني العقيدة الإسلامية وأركانها في نفوس الطلبة، والاعتزاز بالتاريخ الإسلامي، والشخصيات الإسلامية، وأن يكون عاملاً إيجابياً في نهضة الأمم.

وفيما يتعلق بالجلسة العلمية الثانية لليوم الدراسي، فقد ترأسها الأستاذ الدكتور محمود أبو دف –عضو هيئة التدريس بكلية التربية، واستعرض الدكتور وليد العامودي –عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين- مجموعة من المقترحات لتطوير مساقات القرآن الكريم ومساقات دراسات في القرآن الكريم وعلومه، مؤكدا على أهمية تمديد المواعيد المناسبة لمساقات متطلبات الجامعة، وتخفيض عدد الطلبة في الشعبة الواحدة لتحقيق الأهداف المرجوة من تطوير المتطلبات وتعميم الفائدة على الطلبة.

وقدم الدكتور زكريا السنوار –عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية الآداب- دراسة حول مساقي دراسات فلسطينية وحاضر العالم الإسلامي، وتحدث عن مفردات الكتابين ومحتواياتهما العلمية، ومواصفاتهما الفنية.

وتطرق الدكتور كمال مرتجى –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب- إلى سبل تطوير الكتاب الجامعي كحالة "Head Way"، وتحدثت كل من الأستاذة منور نجم، والأستاذة سمية صايمة –عضوا هيئة التدريس بكلية التربية- عن حاجة طلبة التعليم العالي لمتطلب جامعة تربوي وذلك من خلال دراسة ميدانية أجرتاها على طلبة الجامعة الإسلامية، وبينتا أن الدراسة تهدف إلى التعرف على حاجة الطلبة لطرح مساق تربوي، وتوضيح الحاجات التربوية لطلبة التعليم العالي من وجهة نظر المدرسين، وتوضيح الحاجات التربوية لطلبة التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة.