الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة اريحا تشرع باطلاق ذكور عقيمة لذبابة الفاكهة

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 17:29 )
اريحا- معا- انتهت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مكافحة ذبابة البحر المتوسط (أو ما يعرف بذبابة الفاكهة) المنفذ من خلال الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي والممول من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكر المهندس حمد الفارس مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار إن قسم الوقاية والحجر الزراعي في المديرية انتهى من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع المذكور والذي يهدف إلى القضاء على ذبابة البحر المتوسط التي تهاجم أشجار الفاكهة المختلفة إضافة إلى الحمضيات وتسبب خسائر اقتصادية جسيمة للمزارعين.

وأضاف الفارس يأتي هذا النشاطات ضمن نشاطات مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار وتأكيداً منها على أهمية زراعة الحمضيات وتكملة للعمليات الزراعية الخاصة بإنجاح هذا المحصول.

وأكد أن المديرية ستبدأ بعملية إطلاق الذكور العقيمة في البساتين والمساحات الكبيرة نسبياً، مهيبة بالمواطنين وجميع العاملين والمهتمين بالقطاع الزراعي وبالصحة والبيئة العمل على دعم ومؤازرة طواقم مديرية الزراعة المنفذة للمشروع لكي يبقى البرتقال الريحاوي متجذرا في تراب هذه المدينة العريقة.

وأوضح المهندس إبراهيم حمدان رئيس قسم التسويق والوقاية ومنسق المشروع في مديرية الزراعة إن المرحلة الأولى استمرت مدة ثلاثة شهور تقريبا تم خلالها دراسة الكثافة العددية للحشرة باستخدام مصائد فرمونية جاذبة استطعنا من خلالها تحديد ومعرفة مدى انتشار الآفة ولاحظنا الخسائر الناجمة عنها.

وبين حمدان أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة وعلى مدار سنتين تنفيذ برنامج منظم لمكافحة الآفة المذكورة من خلال إطلاق ذكور عقيمة تعمل على خفض أعداد الآفة طبيعيا ودون اللجوء إلى الكيمياويات حرصاً على سلامة وصحة المواطنين. ولخصوصية محافظة أريحا وبسبب انتشار مساحات الحمضيات وتوزيعها بين منازل المواطنين فإننا نأمل من المواطنين تقبل هذه الفكرة والتعاون مع الطواقم العاملة لإنجاح المشروع لما يعود بالفائدة على المزارع والمستهلك على حد سواء.