الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب" في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 16:58 )
رام الله- معا- افُتتح في متحف المقتنيات التراثية والفنية في جامعة بيزيت اليوم الإثنين معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب" والذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني وجيل للنشر "فلسطين الشباب" بالتعاون مع جامعة بيرزيت ورعاية من الوطنية موبايل، بحضور رئيس الجامعة د. نبيل قسيس ونائب مديرة المجلس الثقافي البريطاني كايت أوين.

وعكس المعرض صورة المكان الفلسطيني في مخيلة وذهن الفنان الشاب، حيث اجتمع فيه تسعة وعشرون فناناً من مختلف جغرافيا فلسطين والشتات، محاولين استكشاف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية برؤى أخرى، للتعرف على المكان الفلسطيني ليس بشوارعه وممراته وبناياته ونوافذه فقط، وإنما بذكرياته وأحلامه ومشاعره أيضاً.

وأشادت مديرة المتحف فيرا تماري بالجهود التي بُذلت من الأطراف المشاركة لإقامة وإنجاح هذا المعرض، خاصة وأنه سبق وتم تنظيم معرضين سابقين مع المجلس الثقافي البريطاني بالإضافة إلى ندوة خاصة حول الفن البصري الفلسطيني الذي تبعه طرح مساق تجريبي حول هذا الموضوع من خلال دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية.

في حين أكدت مديرة المجلس الثقافي البريطاني على أهمية هذا المعرض الذي يعبّر عن المدن الفلسطينية ويجسّد أعمال فنية مستوحاة من مخيلة الشباب وأذهانهم، كما شكرت قيّم المعرض منذر جوابرة والشركاء وراعي المعرض.

وقد قدّم المدير العام لجيل للنشر "فلسطين الشباب" سني ميو إحدى المشارِكات في المعرض وهي الفنانة أمل كعوش وهي فنانة فلسطينية مقيمة في لبنان، والتي أكدت في كلمتها عبر الهاتف على أهمية مثل هذه المشاريع التي من شأنها خلق التواصل الجغرافي بين الشباب الفلسطينيين في أماكن تواجدهم المختلفة، وأن "فلسطين الشباب" كمشروع استطاع أن يزيل هذه الحواجز التي خلقها الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن المعرض سيتجول العديد من المدن الفلسطينية على مدار تسعة أشهر بالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات الفلسطينية، علماً أن الفنانين المشاركين هم إبراهيم جوابرة، وأمل كعوش، وإياد صباح، وإيمان أبو عرة، وباسل مقوسي، وبشار حروب، وجمال البحري، وحازم حرب، ودينا مطر، ورائد عيسى، ورانية عقل، وربى حمدان، ورفيدة سحويل، ورقية خميس، وشادي الحريم، وشريف سرحان، ومحمد أبو سل، ومحمد أبو ناصر، ومحمد الحواجري، ومحمد الضابوس، ومحمد شقديح، محمد مسلم، ومنذر جوابرة، ومها الداية، وميساء عزايزة، ونبيلة طومان، ونصر جوابرة، ونضال أبو عون، ونورس شلهوب.