السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير اوقاف القدس ينفي وجود تشققات جديدة بالمصلى المرواني

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 21:11 )
القدس - معا - نفى الشيخ عزام الخطيب – مدير دائرة الأوقاف في القدس – ما تناقلته بعض وسائل الإعلام يوم أمس على لسان دائرة الأوقاف من أنها كشفت عن تشققات واسعة في المصلى المرواني .

وقال الخطيب :"ان التشققات في المصلى المرواني هي تشققات قديمة، ونعلم بها منذ وقت طويل ، وهناك دراسة لوضع أعمدة المصلى المرواني ، وجاري العمل على ترميمها ، وبهذا الصدد ننفي ما قد تناقلته

وكانت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" كشفت في تقرير صحفي لها صباح اليوم الإثنين، متضمنا عشرات الصور الفوتوغرافية عن تشققات "واسعة وخطيرة بالإضافة الى تآكل في مبنى وأعمدة المصلى المرواني في جميع أنحائه الذي هو جزء من المسجد الاقصى".

وأكدت المؤسسة الأقصى ان الكشف عن هذه التشققات جاء عقب جولة ميدانية قامت بها على مدار ساعات يوم أمس الأحد ، وتجولت في جميع أنحاء مبنى المصلى المر واني.

وعزت المؤسسة اسباب هذه التشققات الى قيام الاحتلال الإسرائيلي بحملة من الحفريات في منطقة القصور الأموية الملاصقة مباشرة للمصلى المرواني من الجهة الجنوبية وعدم السماح لدائرة الأوقاف الإسلامية القيام بأعمال الترميم في المصلى المرواني .

ووصفت المؤسسة هذه التشققات بالخطيرة جدا وحذّرت من تبعاتها المتعددة وقالت :"من خلال رصدنا ومتابعتنا منذ سنين طويلة لما يجري في المسجد الأقصى المبارك ومحيطه القريب نؤكد أن التشققات التي نكشف عن حجمها اليوم هي تشققات خطيرة في المصلى المرواني وفي المسجد الأقصى المبارك ، هي حفريات خطيرة بحجمها واتساعها ، واحتمالات استمرارها - مع التذكير بان دائرة الأوقاف في القدس قامت قبل سنين بأعمال تقوية حديدية لبعض أعمدة وأروقة المصلى المرواني - وأن السبب في كل هذه التشققات والتآكل يعود لسببين رئيسيين ، أولهما الحفريات الإسرائيلية أسفل وفي محيط المسجد الأقصى المبارك "