الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد عمال فلسطين ينهي مشاركته بدورة الحوار الاجتماعي بايطاليا

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 10:15 )
رام الله-معا- انهى وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين مشاركته في الدورة النقابية التي عقدت في تورين / ايطاليا لمدة اسبوع حول تعزيز قدرات اللجنة الثلاثية واللجنة الاستشارية الوطنية للحوار الاجتماعي

وتم عرض العديد من المحاضرات ذات الاهتمام بماهية الحوار الاجتماعي المبني على الشراكة الثلاثية وآليات انجاح آليات الحوار الاجتماعي الفلسطيني للوصول الى تأسيس منتدى اقتصادي اجتماعي فلسطيني قادر على مناقشة كافة القضايا الاجتماعية التي تخص الحركة العمالية وسوق العمل الفلسطيني مثل الحد الأدنى للاجور والضمان الاجتماعي وحماية الشيخوخة والتفتيش في العمل، كما ركزت الدورة على القضايا الأساسية في ادارة العمل الفلسطيني بشكل عام.

وقد بدأت ملامح خطة اللجنة الثلاثية واضحة في البيان الختامي الذي اطلق عليه اسم بيان تورين للشركة الثلاثية.

واعرب محمد العرقاوي عضو وفد العمال الفلسطيني المشارك بالدورة بان البيان الذي جاء برغبة ايجابية من وزير العمل د.احمد مجدلاني الذي عمل على انجاح هذه الدورة بكافة السبل.

واشاد الاتحاد العام بوزير العمل ومشاركين من طرفي الحكومة واصحاب العمل الذين ابديا تفهمهما للتعاون المشترك مع الحركة العمالية في الوصول الى أفضل الحلول التي من شأنها ان تنجح كل اساليب ووسائل تنمية وتعزيز الانتاج الفلسطيني وتصويب وتعزيز دور الشركاء الثلاثة في تنمية سوق العمل الفلسطيني.

كما أعرب عرقاوي عن امله في الخطة التي وضعتها اللجنة حول ماهية التشغيل الايجابي والرقابة والتفتيش وتعزيز التشريعات العمالية واستكمال تشريع القوانين التي لم تقر حتى اللحظة.

وأكد محمد العرقاوي ان الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم قد تبنى خطة جديدة في ترويج الحوار الثلاثي الاجتماعي والتشاوري مع اطراف الانتاج، مشيدا وزير العمل على دعمه لهذه الدورة التي ستساهم في تعزيز الشراكة اللاثية.

ودعا الأمين العام حيدر ابراهيم جميع الفرقاء الاجتماعيين الى التنحلي بروح المسؤولية تجاه العمال القابعين تحت خط الفقر وفي مستنقع البطالة، داعياً منظمة العمل الدولية الى ايلاء العمال الفلسطينيين اكثر اهتماماً والعمل على تنفيذ الخطط التنموية الهادفة الى تعزيز دور العمال ونقاباتهم العمالية.

وكان قد شارك في الدورة من الاتحاد العام لعمال فلسطين راسم البياري نائب الأمين العام ومحمود خليفة ومحمد العرقاوي اعضاء الأمانة العامة.