السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "يبوس" تنظم لقاء مفتوحا في رفح

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 12:13 )
غزة- معا- عقدت جمعية "يبوس" الخيرية لقاء مفتوحا بين الأهالي والمدرسين تحت شعار "بيئة مدرسية خالية من العنف" ضمن فعاليات مشروع الحد من العنف في المدارس والتي تنفذه الجمعية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية في 3 مواقع فى محافظة رفح.

وحضر اللقاء أكثر من 100 مشارك من مدرسين وأهالي وبحضور كل من اياد أبوغالي ممثلا عن دائرة التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ومحمد عبد الله الباحث في مركز الميزان لحقوق الأنسان وهيام أبوجاموس الأخصائية النفسية في عيادة رفح النفسية وموسى المغربي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية والذي بدأ حديثه بالترحيب بالضيوف واستعرض أنشطة المشروع وعن ما تحقق من نجاحات خلال فترة المشروع .

وناقش الضيوف مفاهيم العنف وخاصة الذى يكون ضد الأطفال حيث أكد محمد عبد الله الباحث في مركز الميزان على ضرورة حفظ حق الطفل وأيضا حق المدرس وحمايته من الأهانة خاصة وأن هناك العديد من الوقائع التى تؤكد اعتداء الطلاب على المدرسين فى أكثر من حالة والتى كان سببها الظروف المعيشية من احتلال وانقسام.

وأكد أن الأتفاقيات الدولية تنص على حماية الأطفال من ممارسة العنف ضدهم وتهيئة الظروف لهم من أجل أن ينعموا يمستقبل أفضل.

وتحدث اياد أبوغالي ممثل وكالة الغوث بأن المدارس بدأت بالعمل على المبادرات التي تعزز المحبة بين الطلاب ولكن لا يعتمد الأمر على المدرسة فقط ولكن يجب أن يكون دور للمنزل والمؤسسات المعنية بذلك بأن يكونو مكملين لبعضهم للحد من هذه الظاهرة.

وفى رده على تساؤلات الحضور عن الخطوات التى تم تنفيذها والتي سيتم تنفيذها أكد هيثم عقل المدير التنفيذى للجمعية بأن المشروع حقق نسبة نجاح كبيرة وملحوظة بين الطلاب أنفسهم وقمنا بتنفيذ العديد من الأنشطة المختلفة مثل التفريغ الانفعالي للأطفال وورش العمل التوعيوية للأهالى والمدرسين والعروض المسرحية.

وأكد عقل بأن الجمعية لن تقف على ذلك بل أنها ستعمل على تقديم فعاليات وأنشطة قادمة تساعد الأطفال والأهالى والمدرسين على التخلص من ظاهرة العنف والتي نعاني منها كمجتمع فلسطيني.