السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

بدء مشروع "خلق فرص عمل للنساء المهمشات" في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 12:11 )
غزة- معا- بدأ مركز شؤون المرأة بمدينة غزة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "خلق فرص عمل للنساء المهمشات في قطاع غزة"، بتمويل من مؤسسة "Christian aid "، والذي يتضمن تشغيل 23 خريجة، وتوفير الرسوم الجامعية لعدد 61 من الطالبات الجامعيات.

وقالت آمال صيام، المدير التنفيذي لمركز شؤون المرأة، أن هذا المشروع جاء كأحد أشكال التدخل من قبل المركز بعد الحرب على غزة لمساعدة الخريجات وتوفير فرص عمل لهن ومساعدتهن على اكتساب خبرات عملية من الميدان وتطوير قدراتهن بما يمكنهن من الحصول على فرص عمل دائمة.

وأضافت انه تم تشغيل أحد عشر خريجة بالتنسيق والتشبيك مع المؤسسات النسوية القاعدية، خاصة تلك التي تنشط في الأماكن المهمشة ولمدة ستة أشهر، تم اختيارهن بناء على حاجة المؤسسة وأن تكون خريجة وليس لها دخلا والأكثر حاجة، وأربع خريجات يعملن كمساعدات في برامج المركز، إضافة إلى إعلاميتين تعملان على تغطية فعاليات المشروع، ومن ثم تجميعها وتوثيقها في كتيب خاص بالتغطية الإعلامية للمشروع.

وأوضحت بأنه تم أيضا تشغيل 6 نساء كمساعدات في المشاريع الصغيرة التي تملكها سيدات استفدن من المركز عبر برنامج التنمية والمشاريع الصغيرة، وخاصة أنهن يملكن مهارات حرفية.

وأكملت بأن المشروع يتضمن كذلك توفير الرسوم الجامعية لعدد 61 طالبة من جامعات قطاع غزة الثلاث، سيتم اختيارهن بعد تنفيذ دراسة حول "تحديد احتياجات سوق العمل".

وأضافت صيام أن هذا المشروع يأتي في إطار سعي مركز شئون المرأة لتوفير فرص عمل للخريجات، وسعيا باتجاه تطوير قدرات النساء وتمكينهن ومساعدتهن اقتصاديا، ويبدأ منذ يناير 2010 ويستمر حتى يونيو 2010م.

يذكر أن مركز شؤون المرأة ينفذ بشكل دوري-إلى جانب نشاطات برامجه الرئيسية-مشروعات تهدف إلى تطوير النساء ودعمهن وتمكينهن في المجتمع بحيث يصبحن قادرات على المشاركة في العملية التنموية في المجتمع الفلسطيني.