السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- منتدى شارك الشبابي يباشر تنفيذ مشروع المساندة الدراسية للاطفال

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 13:46 )
غزة- معا- أعلن منتدى شارك الشبابي عن انطلاق مشروع المساندة الدراسية للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التحصيل الدراسي للمرحلة الابتدائية في جميع محافظات قطاع غزة.

ويأتي المشروع في هذا العام ليخدم 300 من الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التحصيل الدراسي خاصة أولئك الذين تأثروا بشكل مباشر من الحرب الأخيرة على غزة والذين ترسبت لديهم مشاكل نفسية واجتماعية أثرت بشكل مباشر على مستوى تحصيلهم العلمي.

ويهدف المشروع الذي ينفذه منتدى شارك بالشراكة مع مؤسسة" WAR CHILD Holland "ضمن برنامج جسور إلى تقديم المساندة الدراسية للأطفال في المواد الدراسية الأساسية اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية.

واشار مهيب شعت المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي في قطاع غزة إلى أن مشروع المساندة الدراسية جاء ليلبي حاجة ملحة في القطاع التعليمي الذي تعرض بشكل مباشر خلال العدوان الإسرائيلي المستمر وخاصة في حربه الأخيرة على قطاع غزة إلى الكثير من الخسائر والتي يأتي على رأسها تدمير عدد كبير من المدارس بشكل كلي أو جزئي فضلاً عن توقف المسيرة التعليمية لمدة شهر كامل، هذا من ناحية ومن ناحية آخرى ما تعرض له الطلاب في جميع المستويات الدراسية من صدمات نفسية وخسائر مادية أثرت بشكل مباشر على مستوياتهم الدراسية .

وأكد شعث بأن النجاح الذي رافق كافة مراحل المشروع في المرة الأولى ورغبة الأهالي والطلاب في استمرار تنفيذ المشروع كانا دافعاً أساسياً لتمديده مع الحرص على تطويره ليخدم عدد أكبر من الطلاب الذين يواجهون صعوبات في التحصيل الدراسي.

جمال الرزي من مؤسسة أطفال الحرب – WAR CHILD اوضح بأن المؤسسة وللعام الثاني على التوالي ومن خلال دعمها لمشروع المسانده التعليمية بالشراكة مع منتدى شارك الشبابي تهدف بشكل مباشر إلى إرساء قواعد أساسية داخل المجتمع الفلسطينى والتأثير فيه ايجابياً.

منسق المشروع بلال الحمايدة أشار إلى أن المشروع ينفذ في خمسة مراكز تعليمية في محافظات الشمال وغزة والوسطى وخان يونس ورفح، حيث يستهدف المشروع الأطفال في الصفوف الدراسية الأربعة من الصف الثالث وحتى الصف السادس الابتدائي، وذلك بطاقم عمل يتشكل من 15 ميسر وميسرة من الطلاب حديثي التخرج وذوي الخبرة في العمل مع الأطفال من خلال تقنيات التعلم النشط، أيضاً يساندهم 15 متطوع ومتطوعة من طلاب التربية في الجامعات ليتسنى لهم خوض التجربة التي ستؤهلهم مستقبلا للعمل بعد تخرجهم من الجامعة.

ومن ناحية أخرى أشار الحمايدة إلى أنه قد بدء العمل في التحضير للمشروع من بداية شهر فبراير الحالي حيث تم تنفيذ المرحلة الأولي التي تمثلت في تشكيل فريق المتطوعين وتدريبهم وتأهيلهم لتنفيذ جلسات المساندة الدراسية وتحديد أماكن تنفيذ نشاطات المشروع، ولفت إلى أن المشروع يستمر حتى نهاية شهر ديسمبر للعام الحالي.

من ناحيتها قالت عائشة أبو شقفة منسقة برنامج جسور أن مشروع المساندة الدراسية يدخل ضمن برنامج جسور الذي ينفذه المنتدى في كلا من قطاع غزة والضفة الغربية بهدف توفير بيئة أمنة للأطفال لممارسة نشاطاتهم وهواياتهم وذلك للسنة الخامسة على التوالي.

وأشارت إلى أن المشروع يعتمد بالأساس على التعلم من خلال اللعب في أوقات ما بعد الدراسة وفي مجالات مختلفة وبناء قدرات الأطفال والشباب من خلال الجمع بينهم في أنشطة تربوية واجتماعية وثقافية هادفة تعزز مشاركتهم في بناء المجتمع.