السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة التربية يلتقي مدراء المدارس ومديراتها شمال الخليل

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 14:49 )
الخليل- معا- في بادرة جديدة وخطوة هي الأولى من نوعها قام، محمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي يرافقه جميل أبو سعدة مدير عام المناهج في الوزارة وثروت زيد مدير عام التأهيل والإشراف التربوي بالالتقاء بمدراء المدارس ومديراتها في مديرية شمال الخليل وكان في استقبال الوفد مدير التربية والتعليم بسام طهبوب والنواب ورؤساء الأقسام.

وبعد أن عزف السلام الوطني رحب بسام طهبوب بالوفد الضيف، مثمناً دورالوزارة في متابعة المديريات والتواصل مع الميدان التربوي كما شكر طهبوب عطوفة الوكيل على إعطاء المديرية الأسبقية لمثل هذه اللقاءات.

وأضاف طهبوب نلتقي اليوم لنبحث نتائج الامتحانات الموحدة على مستوى المديرية والوزارة والتي تأتي ضمن الخطة الخمسية تحت عنوان تحسين نوعية التعليم وخصوصاً في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات، وكذلك وضع استراتيجية لإعداد وتأهيل المعلمين وأن مثل هذه الامتحانات.

بدوره اعتبر ثروت زيد مدير عام التأهيل والإشراف التربوي هذا اللقاء بالهام والضروري كونه الاول مع مدراء المدارس ومديراتها، واصفاً إياهم بصناع العملية التربوية لوجودهم بالميدان واحتكاكهم بالمعلمين والطلبة وكذلك المجتمع المحلي.

وأكد زيد أن نوعية التعليم مرتبطة بفكرة المنهاج وأنه يجب الخروج من التعليم التقليدي إلى التعليم المتطور من خلال عدة آليات من بينها وضع خطط علاجية وكذلك الاختبارات التراكمية ووجود المعلم المساند إذا اقتضت الضرورة، مؤكدا على ضرورة اطلاع المعلم على كل المهارات الأساسية بالمنهاج وأهمها التحليل.

واستعرض منير شاكر رئيس قسم التخطيط في المديرية نتائج الامتحانات الموحدة للصف الرابع الأساسي في مواد اللغتي العربية والإنجليزية وكذلك الرياضيات مبيناً نسبة التحصيل في هذه المواد في مدارس الذكور وكذلك مدارس الإناث والمدارس المختلطة وفي كل منطقة على حدة. حيث كانت نسبة النجاح في مبحث اللغة العربية على مستوى المديرية 61% بينما نسبة النجاح في مدارس الاناث 71% والذكور 53% والمختلطة 63%.

وكانت نسبة النجاح في مبحث اللغة الانجليزية على مستوى المديرية 44% حيث كانت نسبة النجاح في مدارس الاناث 55% والذكور 35% والمختلطة 48%. اما في مبحث الرياضيات فكانت نسبة النجاح على مستوى المديرية 35% حيث كانت نسبة النجاح في مدارس الاناث 71% والذكور 53% والمختلطة 63%.

من جهته استعرض الدكتور جمال غطاشة رئيس قسم الإشراف في المديرية ما تم عمله بخصوص الاختبارات الموحدة حيث أوضح أن المديرية قامت بـ 45 اختباراً موحداً عدا الاختبارات الموحدة القادمة من الوزارة ، واستعرض مجموعة من أوراق العمل ، وأضاف أن قسم الإشراف عمل على تكوين فريق عمل لمتابعة الاختبارات الموحدة على مستوى المديرية والوزارة، حيث تم تقسيم المشرفين إلى ثلاثة فرق مكونة من مشرفي اللغة العربية ومشرفي اللغة الإنجليزية ومشرفي الرياضيات.

وأشار جميل أبو سعدة مدير عام المناهج للخطوات التي قامت بها الوزارة في وضع المنهاج الفلسطيني , وأضاف أن هناك تقويم شمولي للمنهاج يقوم به مختصون من أساتذة جامعات ، ومعلمين متميزين وكذلك مشرفين، مضيفاً أن المنهاج ليس كتاباً مقدساً ، ويوجد به ثغرات ، ونحن على استعداد لاستقبال اقتراحات بناءة.

بعدذلك فتح الباب للنقاش حيث استمع الجميع لملاحظات مدراء المدارس ومديراتها ومداخلاتهم وتوصياتهم.

وفي نهاية اللقاء شكر، محمد ابو زيد المديرية على الجهد الذي تم بذله من قبل طاقم المديرية والخروج بمثل هذه النتائج والاحصائيات والتحليلات. مؤكداً على أهمية اللقاء باعتباره المرة الأولى التي يلتقي بها بمدراء المدارس ومديراتها.

وقارن أبو زيد بين المرحلة الحالية التي يوجد بها معطيات ، والمرحلة السابقة التي لم يكن يوجد بها أي معطيات.

وتحدث عن اتجاهات الوزارة وتطلعاتها. ومن أهمها دعم المدارس التي تعاني من تأني التحصيل العلمي وكذلك المسائلة لمدراء المدارس وهذا لا يعني العقاب لأن الدعم سيسبق المسائلة.

واضاف أن الامتحانات الموحدة على مستوى الوزارة أفرزت نتائج ذات مصداقية وأنه إذا أردنا أن نحصل على نتائج أفضل يجب التركيز على دور المعلم ودور المدرسة والبيئة المدرسية وكذلك على ضرورة الاستنهاض من خلال تدريب المعلمين وزيادة عددهم لتخفيف العبء وكذلك تخفيف عدد الطلاب في الصفوف الدراسية. وأضاف أنه يمكن استغلال يوم السبت للتدريس بالاتفاق مع أولياء الأمور.

بدوره تقدم طهبوب بالشكر الجزيل لوفد الوزارة على حضورهم واهتمامهم متمنيا ان تتكرر مثل هذه اللقاءات.