السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة قلقيلية تعقد ورشة عمل لممثلي الآبار الارتوازية خلف الجدار

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 19:37 )
قلقيلية - معا - عقدت مديرية زراعة قلقيلية اليوم ورشة عمل لممثلي ومفوضي الآبار الارتوازية الواقعة خلف الجار الفاصل في محافظة قلقيلية وعددها 18 بئر وذلك في قاعة الغرفة التجارية في المدينة بحضور المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة قلقيلية والمهندس عصام نوفل مدير دائرة المياه في وزارة الزراعة والمهندس ظافر سلحب رئيس قسم الإنتاج النباتي في المديرية.

وافتتح الورشة المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة قلقيلية الذي رحب بالحضور وأشار إلى أهمية هذا اللقاء والذي يندرج في قيام وزارة الزراعة بدعم المستفيدين من الآبار الارتوازية وخاصة المزارعين في جزء من الديون المستحقة على أصحاب هذه الآبار من المحروقات وتسديد جزء آخر من مصاريف المحروقات عن المزارعين بنسبة معينة على مدار ستة شهور وذلك من ميزانية السلطة الفلسطينية والذي يتوقع أن يصل المبلغ إلى حوالي مليون شيكل.

وأشار الحمد إلى أن هذا المشروع يهدف بالدرجة الأولى إلى تثبيت المزارعين الذين يقومون بزراعة أراضيهم خلف الجدار وخاصة الزراعات المروية وذلك من ضمن خطة واستراتيجية وزارة الزراعة والسلطة الفلسطينية في دعم ومساندة المتضررين من جدار الفصل العنصري والذي يلتهم مساحات واسعة من الأراضي الخصبة في المحافظة.

وتحدث المهندس عصام نوفل مدير دائرة المياه في وزارة الزراعة عن ميزانية المشروع والية تسديد الديون وعن آلية تخفيض سعر ساعة المياه التي يتم بيعها للمزارعين حيث أن لكل بئر من هذه الآبار نسبة معينة من الدعم وسعر معين لساعة ضخ المياه وحسب المساحات المزروعة وأعداد المزارعين المستفيدين من مياه كل بئر.

وأضاف نوفل أن هناك اتفاقية يجب أن يقوم كل مفوض من المفوضين عن الآبار بالتوقيع عليها والالتزام بها بسعر ساعة المياه المقدمة للمزارعين.

يذكر أن هذا المشروع من المتوقع البدء به خلال الأسابيع القليلة القادمة وستقوم مديرية زراعة قلقيلية ومحافظة قلقيلية بمتابعة تنفيذ هذا المشروع مع أصحاب الآبار ومحطات المحروقات والمزارعين خلال عملية التنفيذ.