السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة المدرسية تشرع بتنفيذ مشروع "مدارس صديقة للبيئة" شمال غزة

نشر بتاريخ: 17/02/2010 ( آخر تحديث: 17/02/2010 الساعة: 11:56 )
غزة- معا- بدأت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة من خلال قسم الصحة المدرسية، اليوم، بتنفيذ مشروع "مدارس صديقة للبيئة" والذي تم الاتفاق على تنفيذه مؤخرا ما بين سلطة جودة البيئة ووزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة، حيث من المقرر أن يستمر لمدة شهر كامل وفق خطة شاملة تفضي إلى تحقيق الغاية المرجوة منه.

وتحدث د.عبد الله الأشقر، مدير الإدارة العامة للتوعية والإعلام البيئي في الوزارة المقالة عن المشاكل البيئية التي باتت تهدد أمن وسلامة الارض، كنتيجة طبيعية لمخلفات المصانع والمنشآت الصناعية التي أسهمت بشكل كبير في زيادة عملية التلوث إلى جانب الممارسات الخاطئة للانسان.

وبين د.الأشقر تنفيذ هذا المشروع جاء لتحسين السلوك البيئي والصحي بين الطلبة من خلال تفعيل الأندية البيئية المدرسية لطلاب المدارس.

وأوضح مدير الإدارة العامة للتوعية والإعلام البيئي، أن النادي البيئي هو عبارة عن بنية تربوية داخل المؤسسة التعليمية، تضم مستفيدين ومنشطين، لهم إيمان وقناعة تامة بأهمية البيئة وبضرورة المساهمة في حمايتها والحفاظ عليها من خلال المؤسسات التعليمية.

بدوره أكد وأ. ميسرة أبوعوكل رئيس قسم الصحة المدرسية في المديرية أن الهدف من تنفيذ المشروع هو تفعيل دور المدرسين في المدارس المشاركة لخلق بيئة مدرسية سليمة وصحية، إلى أجانب استثمار وقت فراغ ومجهود الطلاب بما يخدم البيئة المدرسية والمحلية، ورفع مستوى الوعي البيئي في المدارس المستهدفة.

كما وتطرق رئيس قسم الصحة المدرسية إلى أهمية إعادة استخدام المخلفات الورقية والزراعية داخل المدرسة في إنتاج مجسمات وأشكال تثري العملية التعليمية بالإضافة إلى إنتاج السماد العضوي المستخدم في عملية الزراعة.

وأوضح أ.أبو عوكل أن المشروع سيتضمن جانب تعريفي بأهمية المشروع عبر سلسلة من المحاضرات الإرشادية، بالإضافة إلى جانب عملي يتخلله جانب فني من خلال تجسيد فكرة المشروع على لوحات فنية، في حين سيتوّج المشروع بورشات عمل يدوية تهدف إلى تطبيق أفكار إبداعية حول كيفية التعامل مع النفايات المنزلية.

من جهتها أشادت.سائدة العمري مديرة المدرسة بأهمية المشروع في الحياة العامة، مؤكدة أنه سيعمل على تعزيز الاتجاهات الايجابية للطلبة تجاه البيئة والمحافظة عليها، وإكساب سلوكيات بيئية سليمة من خلال الأنشطة البيئية التي يقدمها النادي.

وثمنت مديرة المدرسة التعاون بين وزارة التربية والتعليم المقالة وسلطة جودة البيئة بما يساهم في زيادة الوعي البيئي لدى الطلاب.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع في كل من مدرستي أم الفحم الأساسية للبنات، ومدرسة أبو جعفر المنصور الأساسية "أ" للبنين، بمشاركة (50) طالب وطالبة.