الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر صحفي في طولكرم يتناول تدهور الاوضاع الصحية والمعيشية في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 13/05/2006 ( آخر تحديث: 13/05/2006 الساعة: 19:00 )
طولكرم - معا - حمل مختصون طبيون في محافظة طولكرم الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تدهور الاوضاع الصحية والمعيشية في الاراضي الفلسطينية من خلال حجز المستحقات المالية للسلطة الوطنية وعرقلة المساعدات الطبية والانسانية ووضع الحواجز العسكرية على مداخل المناطق الفلسطينية مما يحول دون المرضى الى المشافي .

وحذر المختصون خلال مؤتمر صحفي طبي عقدته جمعية لجان العمل الاجتماعي بالتنسيق مع مكتب وزارة الاعلام في محافظة طولكرم في مقر جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني من وقوع كارثة انسانية وصحية في محافظة طولكرم جراء الحصار الاقتصادي والمالي المتواصل الذي تفرضه سلطات الاحتلال وامريكا على الشعب الفلسطيني.

وشارك في المؤتمر الصحفي عدد من الاطباء والمؤسسات الطبية والمعنية ذات الصلة في المحافظة اضافة الى عدد من مرضى الثلاسيميا والهيموفيليا وغيرها من الامراض الذين ناشدوا المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته الكاملة تجاه ما يجري في المناطق الفلسطينية والضغط على الدول الغربية والعربية لرفع الحصار الظالم المفروض على شعبنا .

وتطرق الدكتور مأمون بليبلة عضو الهيئة الادارية في جمعية الهلال الاحمر الى الاثار السلبية التي يتركها الحصار على الشعب الفلسطيني خاصة في المجال الصحي في ظل عدم تلقي الكوادر الطبية لرواتبها والنقص في الادوية مرتفعة الثمن جراء الحصار المالي المفروض .

واشار المشاركون الى خطر الموت الذي يهدد عشرات المرضى بسبب النقص الحاد في الادوية الخاصة بالامراض المزمنة كالثلاسيميا والهيموفيليا والسكري والسرطان والقلب وغيرها .

ودعا شوقي صبحة نقيب الاطباء المؤسسات الطبية الى تدارس الوضع الحالي وتعميق الشراكة من اجل وضع خطة طوارئ للتعامل مع الوضع الحالي ووضع آلية فاعلة لمراقبة الوضع الصحي والانساني والقيام بحملة اعلامية واسعة لنشر المعلومات حول الوضع الصحي في فلسطين محملاً الاحتلال مسؤولية تردي الاوضاع من خلال حجزه للمستحقات المالية وعرقلة المساعدات الانسانية داعياً المجتمع الدولي الى استئناف الدعم المادي للشعب الفلسطيني لوقف تدهور الاوضاع الصحية والانسانية في الاراضي الفلسطينية .

واستعرض صلاح الحاج يحيى منسق رابطة اطباء لحقوق الانسان داخل الخط الاخضر الخدمات التي تقدمها الرابطة للشعب الفلسطيني منذ انشائها قبل 20 عاماً مؤكدا رغبة الرابطة تقديم الدعم والمساعدة في المجال الصحي لكافة محافظات الضفة وغزة .


وادار المؤتمر معتصم عموص مدير مكتب وزارة الاعلام في طولكرم وشريف شحرور مسؤول جمعية لجان العمل الاجتماعي.