السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسيلي يلتقي ممثل العلاقات الخارجية في الكونغرس ورؤساء بلديات ايطالية

نشر بتاريخ: 17/02/2010 ( آخر تحديث: 17/02/2010 الساعة: 16:44 )
الخليل-معا- التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه " هورد ديموند " ممثل لجنة العلاقات الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط و جنوب آسيا في الكونغرس الأمريكي و "روك وترز " رئيس القسم السياسي في القنصلية الأمريكية والوفد المرافق بهدف الإطلاع على صورة الأوضاع في مدينة الخليل والإجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال على البلدة القديمة والمشاريع الحيوية التي تجزها البلدية بهدف تحسين حياة المواطنين بحضور أعضاء من المجلس البلدي.

واستهل العسيلي اللقاء بالحديث حول الدور الأمريكي في دعم الشعب الفلسطيني في تمويل عدد من المشاريع الحيوية والأساسية في المدينة ومدى أهمية هذه المشاريع على الحياة اليومية للمواطن، إضافة للدور الذي يمكن أن تلعبه الإدارة الأمريكية اتجاه الضغط على إسرائيل لإيقاف الاستيطان و رفع الإغلاق و دعم مواقف القيادة الفلسطينية اتجاه تحقيق الطموح الفلسطيني بإقامة دولتنا الفلسطينية والحصول على حقوقنا المشروعة.

وأكد العسيلي أن الواقع في مدينة الخليل وبحد الخصوص في البلدة القديمة قائم على فرض الأمر الواقع من قبل سلطات الاحتلال وحرمان ما يزيد عن 40 ألف فلسطيني من ممارسة حياتهم الطبيعة مقابل إبقاء 25 عائلة يهودية في البلدة القديمة و دعوات توفير الأمن والحماية لهم.

وأضاف العسيلي، أن حلا فعليا يجب أن يكون للبلدة القديمة بإخراج المستوطنين و إنهاء حالة استمر منذ عشرات السنين تجلت فيها كل معالم القهر والحرمان للشعب الفلسطيني والاعتداء على ممتلكات المواطنين و على أرواحهم كما جرى قبل أيام حيث قتل الجيش الإسرائيلي مواطنا فلسطينيا اعزل ادعى انه كان يحاول طعن احد جنوده، " فعلا انه واقع يمثل أبشع صور الاضطهاد بحق أبنائنا العزل و لا بد أن يكون هناك موقفا للرأي العام الأمريكي للضغط على إدارتهم لتحقيق العدل في المنطقة".

كما تحدث العسيلي عن رؤيته في تنفيذ المشاريع الأساسية و الحيوية في المدينة و التي تعنى بقطاع الشباب بهدف رسم حياة أفضل للمواطن في المدينة، كما قال، و خلق متنفس لصقل و تنمية قدرات الشباب التي تؤكد كل يوم على قدرة هذا الشعب في بناء دولة علمية ومتنورة إذا ما أتيح له المجال.

كما تطرق العسيلي وشدد على حاجة مدينة الخليل لصفوف دراسية حيث تعاني المدينة من نقص حاد، مؤكدا على الحاجة الملح لـ1200 صف دراسي جديد بمعدل 22 مدرسة إضافية في الوقت الحالي لمواجهة نظام التعليم المسائي الذي يفرض بسبب عدم توفر العدد الكافي من الصفوف الدراسية وتبعيته على التحصيل العلمي للطلبة .

من جانبه أعرب دايمند عن سعادته لزيارة مدينة الخليل وللتوضيح الذي سمعه عن واقع المدينة، وأعرب عن أمله في أن يتحقق السلام في المنطقة و ان يتوفر للشعب الفلسطيني حياة مريحة و كريمة و إنهاء كافة القضايا العالقة و تحقيق الحياة المستقرة و الآمنة.

وفي وقت لاحق التقى العسيلي برئيس بلديتي بليكو وروفيا الايطاليتين و اللتان تقعا في مقاطعة فلورنس والوفد المرافق بهدف بحث سبل التعاون المشتركة بين البلديات الايطالية و بلدية الخليل .

وبعد أن قدم العسلي شرحا تفصيليا عن تاريخ مدينة الخليل وأهميتها الدينة و التاريخية و العلاقة الطيبة التي تجمع الشعبين الايطالي و الفلسطيني تحدث عن المشاريع المنفذة و التعاون الايطالي الفلسطيني في العديد من مشاريع المدينة.

وأعرب الوفد الضيف عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة بإنهاء الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وأكدوا أنهم سيقومون بزيارة ميدانية للبلدة القديمة والحرم الإبراهيمي للإطلاع عن كثب على واقع المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون ونقل الصورة إلى شعبهم و حكومتهم.

وختم اللقاء بتبادل الهدايا التذكارية بين الوفد ورئيس البلدية.