السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني: ست إصابات في حادث طرق قرب طولكرم

نشر بتاريخ: 17/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 00:00 )
طولكرم-معا- أفادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها اليوم بان طواقم الإنقاذ في مركز دفاع مدني الشعراوية تعامل مع حادث طرق وقع على طريق دير الغصون زيتا نتيجة اصطدام مركبة نقل ركاب من نوع فلوكس مع مركبة أخرى من نوع اوبل نتج عن الحادث 6 إصابات في كلا المركبتين تراوحت ما بين طفيفة إلى متوسطة ( كسور وجروح ورضوض ) .

وعمل الطاقم فور وصوله على تأمين مكان الحادث وإخلاء الإصابات وإخماد النيران التي شبت في مقدمة مركبة الاوبل نتيجة تماس كهربائي وإحتكاك مصحب بالوقود المشبع في الكاربوريتر جراء الاصطدام، حيث تم تقديم الخدمات الطبية الأولية واللازمة للمصابين لحين وصول سيارة الإسعاف المختصة والتي بدورها قامت بنقلهم إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت كما وعمل طاقم الإنقاذ على إزالة الزيوت والحطام التي خلفها الحادث وفتح الطريق أمام حركة المرور .

من جهة أخرى أفادت المديرية العامة في بيان لها اليوم صادر عن إدارة العلاقات العامة والإنسانية عن مجمل الحوادث والتداخلات التي تعاملت معها طواقم الإطفاء والإنقاذ العاملة في محافظات الوطن خلال 12ساعة الأخيرة حيث شملت الحوادث إنقاذ فتاة عالقة داخل إحدى المصاعد الكهربائية إخماد حريق منزلين ومحل لبيع الدواجن وحادث .

ففي محافظة رام الله تعاملت طواقم الإنقاذ مع تحرير وإخلاء فتاة في الحادية عشر من عمرها احتجزت في مصعد كهربائي بعد تعطله بين طابقين في عمارة مكونة من 6 طوابق في حي رام الله التحتا وفور وصول الطاقم تم فصل التيار الكهربائي عن المصعد ثم فتح باب المصعد بمفتاح الطوارئ و الوصول إلى غرفة المصعد وإخراج الفتاة.

وفي محافظة طولكرم أخمدت طواقم الإطفاء حريق شب منزل يعود للمواطن (م،ط) في بلدة كفر اللبد حيث باشرت بالتعامل مع الحريق وحصره في مكان اشتعاله في المطبخ نتيجة تماس كهربائي في تمديدات الثلاجة التي احترقت بالكامل مع أجزاء من خزانة المطبخ .

وفي محافظة بيت لحم هرعت طواقم الإطفاء اثر تلقيها بلاغ يفيد بوجود حريق منزل في قرية الشواورة يعود للمواطن (ز،أ) حيث عمل الطاقم على إخماد النيران التي نشبت بغرفة الصالون مما أدى إلى احتراق الصالون وخزانة ملابس كانت بداخله .

وفي محافظة جنين قامت طواقم الإطفاء بإخماد حريق إندلع في محل لبيع الدواجن يعود للمواطن (ن،ط) أدى الحريق إلى نفوق 50 طير وتلف اسطوانتين غاز وماتور كهربائي .

هنا ناشدت وحذرت المديرية أصحاب المحال التجارية إلي التقيد بشروط الوقاية والسلامة وتوفير وسائل الحماية والوقاية مثل المحال التي يستخدم بها مصادر طاقة متعدد بناء على اللوائح والقوانين المتمثلة في شروط وإجراءات إدارة الوقاية والسلامة في الدفاع المدني فإنه يلزم صاحب المحل وضع طفاية حريق مناسبة لنوع النشاط ووضع كاشف تسرب غاز للإنباء المسبق في حال حدوث أي تسرب وتوفير صندوق إسعاف أولي مع الترتيب وإخلاء المسالك وإبعاد اسطوانات الغاز عن مصادر اللهب .

كما هرعت طواقم الإطفاء والإنقاذ إلى حادث طرق إثر تلقيها بلاغ يفيد بوجود حادث على مفرق عرابة انطلقت الطواقم إلى مكان الحادث وتبين أن سيارتين الأولى من نوع باص "فولكس فاجن" تعود ملكيتها للمواطن(م،ف) والثانية كبينة "فولكس فاجن" تعود ملكيتها للمواطن (ب،ص) حيث قام الطاقم بإخلاء خمس مصابين إصاباتهم متفاوتة ، وقام الطاقم بتأمين الطريق أمام حركة السالكين وإبعاد السيارتين المتضررتين كلاهما من الهيئة الأمامية والخلفية والجانبين الأيسر والأيمن .