السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لإجراء اصلاحات قطاع المياه

نشر بتاريخ: 17/02/2010 ( آخر تحديث: 17/02/2010 الساعة: 22:22 )
رام الله-معا- عقد في مقر سلطة المياه الفلسطينية الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للبرنامج الشامل لإجراء إصلاحات قطاع المياه والصرف الصحي والتي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء وتضم اللجنة سلطة المياه مقررا وبعضوية كل من وزارة الحكم المحلي، وزارة المالية، الصحة، الزراعة، التخطيط والتنمية الإدارية، وسلطة جودة البيئة بالإضافة إلى ممثل عن مؤسسات تزويد خدمات للمياه والصرف الصحي وممثل عن منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال.

وقد ترأس الاجتماع د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الذي قدم عرضا للوضع الحالي لقطاعي المياه والصرف الصحي مبينا ما يجري العمل به من خلال إعادة هيكلة قطاع المياه. كما تحدث عن المعيقات والصعوبات التي تواجه هذا القطاع إن كان على صعيد التضارب بالمرجعيات القانونية واللوائح والأنظمة التي تسبب في بعض الأحيان الارتباك وتداخل أوجه العمل ما بين المؤسسات ذات العلاقة.

بالإضافة إلى الصعوبات المتعلقة بالوصول إلى مصادر المياه والمعيقات التي نواجهها في الحصول على التراخيص اللازمة التي من خلالها نتمكن من إقامة مشاريع هامة مثل محطات التنقية وغيرها.

وشكر د. العتيلي مجلس رئاسة الوزراء لاقرارهم خطة اصلاح القطاع التي قدمتها سلطة المياه والتي تم المصادقة عليها وعرضتها سلطة المياه على الجهات المانحة واستعد كل من فرنسا والبنك الدولي والماني والسويد والاتحاد الاوروبي والنرويج لتمويلها. وسيعقد في مقر سلطة المياه في اوائل شهر اذار اجتماعا للدول المانحة في قطاع المياه من اجل مناقشة المشروعين الرئيسين الاول والمتعلق بدراسة ومراجعة لهيكليات قطاع المياه كما اقترحت من قبل العديد من الدراسات (الدراسة الفلندية والالمانية والبنك الدولي و الوكالة المانية للتنمية والدراسة النمساوية) وهو مشروع ممول من قبل النرويج وسيتم طرحه اوائل شهر اذار وتستغرق تنفيذه بضعة اشهر لوضع الدراسة الملخصة لتوصيات مختلف الدراسات. المشروع الثاني هو البدء بتنفيذ مايتم عليه الاجماع لاعادة هيكلة القطاع بما فيها سلطة المياه كمنظم او عداه ومايتطلب ذلك من تغير جوهري في ادارة المياه والمياه العادمة على المستوى الوطني.

من جهة اخرى قال المهندس ايمن ضراغمة سكرتير اللجنة ان العمل ضمن هذه اللجنة سيكون ضمن المنظور الوطني وبما يتوافق مع الخطة القطاعية الاستراتيجية التي تقودها سلطة المياه والتي وضعت مع الشركاء في القطاع مسودتها وتم تسليمها لوزارة التخطيط والتنمية الادارية .

وقال ضراغمة انه سيتم اعداد خطة عمل باهداف واضحة وجدول زمني ليتم مناقشة مات تنفيذه وما سيتم تنفيذه على ارض الواقع.