السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الائتلاف يعرض نتائج درسة قانونية حول "اقتلاع وتشريد في القدس"

نشر بتاريخ: 17/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 00:08 )
القدس –معا- عرض الائتلاف الاهلي للدفاع عن حقوق المقدسيين اليوم الاربعاء خلال مؤتمر صحفي عقده في فندق الامبسادور في القدس نتائج دراسة قانونية بعنوان "اقتلاع وتشريد في القدس : وحالات وقصص من حي الشيخ جراح" .

واستعرضت عضو الائتلاف رانية الياس الاجراءات الاسرائيلية في المدينة من سحب الهويات وبناء الجدار والمستوطنات وتشويه معالمها وسرقة اراضيها وبناء متحف على القبور الاسلامية، وقالت:" ان قضية حي الشيخ جراح عمرها 37 عاما وهي مثال حي للصمود والكفاح.

من جهته أكد المحامي حسني ابو حسين أنه لا يوجد اي قرارات اسرائيلية لاخلاء عائلات جديدة من حي الشيخ جراح، انما هناك ست قضايا ما زالت قيد النظر بالمحاكم الاسرائيلية، مشيرا الى وجود قضية تستهدف ارجاع عائلتي حنون والغاوي الى منزليهما، حيث سيتم عقد الجلسة في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

وقال:" ان قضية الشيخ جراح هي سياسية وليست قانونية، وهذه قضية مصغرة عن القضية الفلسطينية تهدف لاخلاء المواطنين من أماكن سكناهم. موضحا ان جمعية اليهود الشرقيين والغربيين وشركة نحالو شمعون تدعي شراء الارض عام 1975 المقامة عليها منازل الشيخ جراح وتعمل بذلك على اخلاء السكان منها، علما ان مساحتها تبلغ 18 دونما.

وقال:" اعمل منذ عشرين عاما بالقضية ولم أر اي عقد يؤكد شراءهم الارض، موضحا ان للجهات اليهودية خمس وثائق تعود لعام 1875م، تقول ان حاخاميين يهود قاموا بشراء الارض وحينما تم فحص هذه الوثائق تبين انها مزيفة ولا اصول لها في دائرة تسجيل الاراضي.

وأضاف عندما حضر مسجل الاراضي الى المحكمة سألته هل هذه الوثائق تتبع لاراضي الشيخ جراح حسب الخرائط المتوفرة فقال حينها لا، حينها تقدمت لمحكمتي الصلح والمركزية بطلب الغاء التسجيل باسم الجمعيات الاسرائيلية، علما ان المحكمة الاسرائيلية العليا لم تقر بأن الارض تتبع للمواطن سليمان درويش حجازي ولا الى الجمعيات الاسرائيلية وذلك قبل خمس سنوات.

وتابع:" ان الجمعيات الاستيطانية اليوم يتمسكون باعتراف محامي العائلات بملكية الارض لليهود بسبب اعترف بعض السكان بذلك في نهاية القرن الماضي ، وشدد ابو حسين على ضرورة تدخل الحكومة الاردنية وكالة الغوث لحل مشكلة الشيخ جراح حيث حصل السكان على المنازل باتفاق بينها ووكالة الغوث مقابل التنازل عن بطاقة الاغاثة.

وتحدث في نهاية المؤتمر المواطن ماهر حنون الذي اخلي من منزله وعائلته في آب الماضي، شارحا ايام الخوف والقلق التي عاشوها بسبب التزوير الاسرائيلي والملاحقات والاستفزازات التي طالته وافراد عائلته ايام تواجدهم بالمنزل حتى بعد طردهم من منزلهم.

وكان حنون قد اعد دراسة بعنوان"37 عاما من الكفاح... حكايتنا من اللجوء الى التهويد والتشريد.. حي الشيخ جراح حي الجراح.