الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوة للوحدة والصمود في مواجهة المخططات الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 18/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 13:46 )
غزة-معا- دعت مجموعة من الشخصيات السياسية والأكاديمية والمثقفين الى التركيز على الوحدة الوطنية كخيار لمواجهة التحديات الإسرائيلية وضرورة الإجماع الفلسطيني على استراتيجية موحدة لإدراة الصراع مع الاحتلال مشددين ان الإيمان بالعودة لكل الفلسطينيين هو حق مشروع راسخ لا يقبل المساومة ولا التفريط داعين إلى انعقاد مؤتمر قومي عربي لوضع استراتيجيات تعكس رغبة الأمة ومصالحها.

جاء ذلك خلال ندوة فكرية نظمتها جامعة فلسطين بالتعاون مع مركز التخطيط الفلسطيني أمس في مقرها بمدينة الزهراء لمناقشة دراسة غيورا آيلاند (رئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل سابقاً) ورؤيته حول حل الدولتين.

وأكد عماد الفالوجي أمين سر مجلس أمناء جامعة فلسطين على ضرورة عقد مثل هذه الندوات التي تجمع كافة أطياف الشعب الفلسطيني وتناقش أهم القضايا التي تتعلق بمصيره، داعياً كافة التنظيمات والأطر السايسية إلى الوقوف بشكل مستمر حول الدراسات والمخططات التي تحاك إسرائيلياً لاستنزاف القضية الفلسطينية.

من جهتها شكرت الأستاذة مجد مهنا مدير عام مركز التخطيط الفلسطيني، كافة المشاركين في الندوة وأعربت عن سعادتها البالغة لحرص الجميع من شتى الأطياف الفلسطينة على تلبية الندوة الذي تمثل في الشخصيات السياسية والفكرية والمثقفين وجمهور الندوة.

وأوضحت أن هذه الندوة عقدت لأهمية ما تملكة دراسة "غيورا آيلاند" من القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.

وقد تلى كلمة الأستاذة "مهنا" البدء في فعاليات الندوة التي تمثلت في جلستين، ترأس الجلسة الأولى الدكتور محمد أبو سعدة نائب رئيس جامعة فلسطين وعرضت خلالها أوراق المشاركة من الأستاذ تيسير محيسن، وسعادة السفير يحيى رباح، والدكتور محمد المدهون، والمهندس علي أبو شهلا، والدكتور طارق فهمي.

أما الجلسة الثانية فترأسها الدكتور خالد صافي، وشارك فيها كل من الدكتور محمد أبو سعدة، والأستاذ جمال البابا، والدكتور أشرف أبو الهول، والأستاذ مازن العجلة.

جدير بالذكر أن دراسة "غيورا آيلاند" تناقش مشروع الدولة الفلسطينية كما هو مطروح في حل الدولتين والبحث عن بدائل أخرى منه، مثل الحل الكونفيديرالي، و تبادل الأراضي.