السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم يناقش سبل تحسين الواقع المروري في المحافظة

نشر بتاريخ: 18/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 18:18 )
بيت لحم - معا - ترأس محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل في مكتبه اليوم الخميس، جلسة لجنة السير الفرعية الاعتيادية والتي ناقشت عددا من القضايا المرورية بالمحافظة خصوصا التي تتعلق بتحسين الواقع المروري بمختلف مناطق المحافظة.

واوضح المحافظ حمايل خلال الجلسة التي حضرها مدير شرطة المرور فتحي مخامرة ومحمد اخليل مراقب السير على الطرق ببيت لحم وصالح صبح مدير مكتب المحافظ ومنسق اللجنة وعيسى الحذورة مهندس بلدية بيت لحم واشرف مسالمة من وزارة المواصلات واحمد جابر نقيب السائقين العموميين اوضح اهمية تطبيق القانون دون اي مواربة مشددا على ان القانون يجب ان يكون الفيصل بين السائق ورجل الامن على الارض مطالبا بضرورة اتخاذ خطوات عقابية لكل سائق يخالف القانون.

وشدد المحافظ حمايل على اهمية قيام لجنة السير المحلية بمتابعة قيام بعض سائقي العمومي بتجاوز القانون والسير بالاتجاه المعاكس خصوصا في المناطق الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية قرب الحواجز العسكرية مثل حاجز الكونتينر مما يؤدي الى اشكاليات عدة مشددا على ان ممارسات الاحتلال يجب ان تعمل على توحيدنا لمواجهتها لا قيام البعض باستغلال الفلتان الذي يحدثه الاحتلال باجراءاته.

وفي هذا الاطار، طالب المحافظ لجنة السير الفرعية التعاون من اجل متابعة مثل هذه التجاوزات وسحب تراخيص المركبة والسائق الذي يقوم بمثل هذه الاعمال مشددا على اتخاذ اجراءات عقابية لكل من يساهم في تعزيز ثقافة الفوضى المرورية التي تحاول كافة الجهات الفلسطينية التخلص منها.

واوضح المحافظ ان لجنة السير اتخذت وستتخذ خطوات تكريمية لكل سائق يلتزم بالقانون مقابل كل خطوة عقابية بحق السائقين الذين يتجاوزون القانون مشددا ان التكريم سيشمل مجالات عدة للسائقين مثل المحاسبة على المظهر والشكل والالتزام بالقانون.

وشدد المحافظ على دعمه لكافة الخطوات التي تتخذها لجنة السير المحلية مشيرا ان اي قرار او ترخيص يصدر بعيدا عن لجنة السير المحلية لن يعترف به على الارض، موضحا ان منح تراخيص لحافلات ومركبات في مناطق الخاص والنعمان سيتم مراجعته مع رئاسة الوزراء ووزارة النقل والمواصلات لان هناك تضليل واضح من قبل بعض الشركات والاشخاص، مؤكدا انه لن يسمح لاحد بالاحتيال على القانون.

من جهته، اشار صالح صبح منسق لجنة السير المحلية ان اجتماع اليوم ناقش عددا من القضايا المهمة مثل وضع شاخصات مرورية في مختلف المدن والمناطق لتحديد السرعة خصوصا في داخل المدن وعلى الشوارع الرئيسية فيها حيث سيتم وضع هذه الشاخصات بالتعاون مع البلديات التي ستدعى لاجتماع لهذا الشان بتاريخ 23-من الشهر الجاري.

من جهته قدم جابر للجنة السير احتجاجا على واقع المطبات التي وضعتها البلدية عند دوار نيسان حيث يوجد هناك تلف واضح في هذه المطبات وتم مخاطبة البلدية بشأنها لكنها لم تقم باصلاحها حتى الان موضحا ان وضع المطبات الحالي يؤثر سلبا على وضع المركبات هذا بالاضافة الى قيام عدد من المواطنين بحفر حفر في الشوراع وتركها دون اصلاح مثل الحفرة القريبة من بنك الاسكان.

وثمن جابر تبني لجنة السير الفرعية لموضوع التكريم الدوري للسائقين الملتزمين مشيرا الى ان نقابة النقل على الطرق ستعمل على تنظيم تكريم لعدد من السائقين كل ستة اشهر وستقدم لهم الجوائز والهدايا الى جانب تكريمهم بالتعاون مع لجنة السير.

من جهته اشار محمد اخليل مراقب السير على الطرق انه سيعمل خلال الفترة القليلة القادمة على اعداد دراسة عملية من ارض الواقع تتناول الواقع المروري وواقع الشوراع والتسعيرة وعدد المركبات العاملة على كل خط من اجل ان تكون اي قرارات مستقبلية نابعة من دراسة علمية مثمنا تعاون نقابة السواقين ولجنة السير للبدء بهذه الدراسة واعدادها حيث يتوقع لها ان تكون الدراسة الاولى على مستوى الوطن.

وتمنى اخليل تعاون كافة الجهات من اجل انجاح هذه الدراسة خصوصا تعاون المجالس البلدية والقرية حيث اشار صبح الى ان اللجنة ستتواصل مع وزارة الحكم المحلي من اجل مخاطبة المجالس البلدية والمحلية لتقديم كل تعاون من اجل انجاح هذا الموضوع.

اما الرائد فتحي مخامرة فقد قدم للجنة السير شرحا مفصلا عن جهود شرطة المرور لضبط الاوضاع المرورية في المحافظة مشددا على اهمية تنفيذ كافة الموضوعات المطروحة في جلسة لجنة السير لانها ستساهم في تحسين الواقع المروري بالمحافظة وتطويره بشكل كبير مبديا جاهزية شرطة المرور دائما لتقديم افضل الخدمات لمواطننا الفلسطيني.