السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني يفتتح ورشة "التعاونيات المهنية والحرفية كأداة للتشغيل الذاتي"

نشر بتاريخ: 18/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 15:26 )
رام الله- معا- افتتح وزير العمل د.أحمد مجدلاني قبل ظهر اليوم في فندق البست ايسترن في مدينة رام الله ورشة عمل بعنوان " التعاونيات المهنية والحرفية كأداة للتشغيل الذاتي "بادرت الى تنظيمها مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية بالتعاون مع الإدارة العامة للتعاون في وزارة العمل.

وتحدث فيها وزير العمل السابق مدير معهد ماس للأبحاث الاقتصادية د.سمير عبد الله وممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو وممثل جهود اميل مخلوف ومدير عام التعاون في وزارة العمل غازي ابو ضاهر وذلك بحضور عدد كبير من ممثلي المؤسسات والاتحادات التعاونية والنقابية في فلسطين.

وأكد الوزير مجدلاني على أهمية هذه المبادرة لمناقشة هذه الفكرة التي تأتي في إطار رؤية الوزارة لتطوير قطاع التعاون في فلسطين الذي هو أساسي وتاريخي واسهم طويلا في حل الكثير من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين.

وذكر ان عدد الجمعيات التعاونية أكثر من 200 منضوية في إطار 6 اتحادات تعاونية تضم حوالي 55 ألف مشترك ويستفيد منها 350 الف مستفيد، مشيرا الى ان وزارة العمل وضعت في صلب رؤيتها تحويل هذا القطاع الى قطاع إنتاجي يسهم في التنمية الاقتصادية ويشكل رافعة للاقتصاد الوطني ودوره وقادر على استيعاب الفائض من العمالة مما يحد من نسب البطالة والفقر ويكون مفيدا للتشغيل الذاتي وخصوصا للخريجين الجدد.

بدوره أكد د.سمير عبد الله ان قطاع التعاون في فلسطين واجه في السابق انتكاسات كبيرة والذي يستدعي العمل على تنميته والنهوض به كي يأخذ الدور الذي يستحقه في العمل التنموي.

وأشار الى النهوض الذي طرأ على الحركة التعاونية في العالم مؤخرا أعاد الاعتبار لهذا القطاع وللنهوض به، وساق مقتطفات من تقرير للأمم المتحدة يتحدث عن هذا القطاع على الصعيد العالمي مشيرا إلى وجود قرابة 800 مليون عضو في 100 بلد منضم الى الإتلاف التعاوني ويوفر هذا القطاع أكثر من 100 مليون وظيفة في العالم.

وشدد على ضرورة إقرار القانون التعاوني الجديد والذي يجب ان يضمن حوكمة وشفافية جيدة للمؤسسات التعاونية، مشددا على ضرورة أن تلعب السلطة الفلسطينية دور تمكيني، منوها الى ضرورة توفر الذراع التمويلي كي تستطيع التعاونيات الوصول إلى التمويل بسهولة ويسر.

من جانبه فقد أكد منير قليبو على اهتمام ودعم منظمة العمل الدولية لهذا القطاع الحيوي مستعرضا الأنشطة التي قامت بها المنظمة مع الجهات ذات العلاقة في فلسطين وأكد على ان المنظمة شريكة إستراتيجية مع أطراف الإنتاج.

وأكد ان المنظمة شاركت في النقاش حول القانون التعاوني الجديد الذي قال انه يستجيب تماما للمعايير الدولية.

واستعرض اميل مخلوف الأنشطة التي قامت بها مؤسسة جهود منذ نشأتها، مؤكدا بأنها تعمل على تنمية الريف و قامت بتنفيذ مشاريع مدرة للدخل ومشغلة للشباب مما يساعد على محاربة البطالة والفقر في هذه المناطق وأنها ستركز خلال الأعوام الخمسة القادمة على مشاريع التشغيل الذاتي.

وجدير ذكره ان الهدف من عقد الورشة هو تشجيع العمل على تأسيس جمعيات تعاونية مهنية وحرفية من اجل توفير وخلق فرص عمل للمهنيين والحرفيين في فلسطين وقد تركزت التوصيات حول هذا الجانب.