الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي سكرتير الدولة الهنغاري وممثل فنزويلا

نشر بتاريخ: 18/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 16:06 )
رام الله- معا- التقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي، اليوم، بمقر الوزارة بمدينة رام الله، سكرتير الدولة الهنغاري جابوري اكلودي، حيث قدم الوزير شرحا مفصلا عن الانتهاكات الإسرائيلية والإجراءات أحادية الجانب التي تمارسها إسرائيل في القدس والتي تتعارض تماما مع القانون الدولي ولا تخدم بأي حال عملية السلام.

وشدد المالكي على ضرورة تضافر الجهود الدولية وتركيزها بالضغط على الحكومة الإسرائيلية من اجل إلزامها بوقف الاستيطان في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس المحتلة، وإستئناف مفاوضات جادة تضمن إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل في المنطقة وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وفيما يتعلق بالمفاوضات غير المباشرة، أكد المالكي على إن القيادة الفلسطينية بإنتظار رد الإدارة الأميركية حول مقترحاتها المتعلقة باستئناف المفاوضات.

من ناحيته أكد اكلودي على مواقف بلاده الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، وضرورة إيجاد حل سياسي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية، لتحقيق السلام العادل والأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي لقائه مع ممثل فينزويلا بحث العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون المشترك بين البلدين، وخاصة فيما يتعلق بمجال التعليم العالي، حيث قدمت حكومة فنزويلا عشرين منحة طب للطلبة الفلسطينيين، كما بحث الطرفان في مجال التعاون الاقتصادي، وفي إمكانية حضور فرق ثقافية فنية فنزويلية إلى الأراضي الفلسطينية.

من جانبه أكد ممثل فنزويلا على دعم بلاده الثابت للقضية الفلسطينية، وعبر عن أمله بتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

كما ودع وزير الخارجية في وقت لاحق من صباح اليوم ممثل كوريا لدى السلطة بارك سانج يو، بمناسبة انتهاء عمله في الأراضي الفلسطينية، وأشاد الوزير بالعلاقات الكورية الفلسطينية وموقف كوريا المساند للشعب الفلسطيني، وشكر ممثل كوريا على دوره الهام في تعزيز الصداقة بين البلدين، وتمنى له النجاح والتوفيق في عمله القادم.