السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

اجتماع يناقش الخطة الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 19/02/2010 ( آخر تحديث: 20/02/2010 الساعة: 00:04 )
اريحا -معا- عقدت وزارة شؤون المراة وبالتعاون مع دائرة المرأة في محافظة اريحا والأغوار، أمس, لقاء لمناقشة الخطة الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة ، بحضور عطوفة المحافظ كامل حميد محافظ اريحا والأغوار، ومدير عام الشؤون العامة جمال رجوب، وعدد من النساء المشاركات من قطاعات مختلفة في المحافظة .

المحافظ شدد على دور المرأة في تربية الأجيال كما أنها نصف المجتمع ومساهمتها في التنمية ولن تكون هناك تنمية بدون النهوض بمستوى المرأة في كافة المجالات ، وان الثقافة السائدة في المجتمع إضافة إلى العادات والتقاليد تلعب دورا كبيرا في عملية التمييز ، وأكد على دور السلطة الوطنية ممثلة بالرئيس والحكومة ، في أتحاذ التدابير والإجراءات لتحسين مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار .

وأكدت الهام سامي من وزارة شؤون المرأة إن المرأة الفلسطينية تتعرض للعنف بصورة متواصلة ، وان العديد من النساء لا يعبرن عن ذلك بصراحة خوفا من ازدياد المشاكل الأسرية ومضاعفة العنف ضد المرأة ، وان هذه الظاهرة عالمية تتطلب توحيد الجهود لمنح المرأة كافة حقوقها .

وعرضت المشاركات نماذج لإشكال وصور العنف الممارس بحق المرأة، مؤكدات على ضرورة التنشئة الاجتماعية لما لها من أهمية في إنقاذ المجتمع من براثن هذه الظاهرة الممارسة والتي من شأنها مضاعفة الألم على المجتمع الفلسطيني الذي يتعرض لانتهاكات جمة .

ودعت وفاء القاضي من محافظة اريحا والأغوار ، إلى ضرورة رسم سياسات عامة ومنصفة وترجمتها إلى برامج وأنشطة تراعي احتياجات النساء والرجال ، ومساهمة النساء الفاعلة في رسم تلك السياسات ، مطالبة باستهداف النساء في البرامج التنموية العامة قيد التنفيذ ، وتخصيص برامج ومشاريع خاصة بالمرأة مبنية على احتياجاتهن وأدوارهن في المجتمع مما يؤدي للتخفيف من فقر المرأة وخاصة المرأة الريفية في المناطق المهشمة.

وفي نهاية اللقاء أوصت المشاركات بضرورة تضافر كافة الجهود من الحكومة والمؤسسات والقوى الوطنية للمساندة والمساهمة في وضع خطط وطنية ودولية لمناهضة العنف ضد المرأة.