السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الطلبة المقدسيين يختتم فعاليات المسابقة المقدسية الرابعة

نشر بتاريخ: 20/02/2010 ( آخر تحديث: 20/02/2010 الساعة: 10:39 )
القدس- معا- اختتم اتحاد الطلبة المقدسيين أمس فعاليات المسابقة الثقافية المقدسية الرابعة والتي نظمت تحت رعاية محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني وبإشراف جامعة القدس ومسرح سنابل المقدسي تحت شعار " لأجل وعي طلابي، من ثقافة واعدة حامية للماضي ، فاعلة في الحاضر، متوثبة للمستقبل " والتي جاءت ضمن سياسة الاتحاد لبناء الكوادر الطلابية في المدارس واعدادها لقيادة الحركة الطلابية في الجامعات.

وامتدت المسابقة على مدار شهرين بمشاركة ما يقارب 30 مدرسة وما يزيد عن 900 طالب وطالبة تنافسوا على اكثر من اثنتي عشرة فعالية ، هي المسابقة الكتابية ومسابقة الصندوق اللتان اختصتا بتاريخ وجغرافية القدس، بالاضافة الى البحوث العلمية والقصة القصيرة والقاء الشعر وتأليفه و العزف والرسم والمقالة والخاطرة والدبكة الشعبية والمسرح والانشاد.

وافتتح الحفل بكلمة محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني قال فيها ان الطلبة من اهم شرائج المجتمع الفلسطيني والتي تولي لها محافظة القدس عناية خاصة وتعهد بدعم القطاع الطلابي بكافة الوسائل والامكانيات المتاحة.

وتتطرق الحسيني الى سياسات الاحتلال في القدس، وقال: "ان شراسة الهجمة الاسرائيلية على القدس لن تنال من صمود واصرار المقدسيين"، مشددا على اهمية الثقافة كوسيلة من وسائل النضال الوطني.

اما المحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة فقد تحدث عن ما تعانيه مدينة القدس من هجمة شرسة كما حدث في مخيم شعفاط واعتداءات الشرطة الاسرائيلية على عائلة ابو الهوى وهي تحتفل بالافراج عن ابنها المعتقل منذ تسعة اعوام.

وجدد الرويضي دعمه لاتحاد الطلبة المقدسيين الذي اعتبره من انشط واقوى الاتحادات الطلابية في القدس مؤكدا على اهمية القطاع الطلابي في المدينة وضرورة العناية به.

ثم القى الطالب طاهر الديسي كلمة اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة المقدسيين استهلها بالحديث عن دور الحركة الطلابية واهداف هذا النشاط وحجمه وامتداده. وشكر الديسي الحسيني لدعمه السخي لهذا الاحتفال ، كما شكر جامعة القدس ومسرح سنابل على اشرافهما على تحكيم فعاليات المسابقة.

وتحدث الديسي عن معاناة الطلبة المقدسيين في الجامعات معلنا اطلاق صندوق الطالب المقدسي لمساعدة الطلبة المحتاجين واكاديمية القدس للابداع الطلابي للعناية بالطلبة الموهوبين، كما تطرق الى ما تواجهه القدس من سياسة الحصار والاغلاق والتهويد، مؤكدا ان هذه السياسات لن تستطيع اقتلاع الفلسطينيين من ارضهم، او ان تجرد القدس من هويتها العربية الاسلامية.


بعد ذلك القى الطالب محمود سالم عريقات قصيدة شعرية ، تلاها كلمة مسرح سنابل المقدسي القاها الفنان احمد ابو سلعوم وتحدث فيها عن اهمية هذا النشاط الذي اختص بالتعريف بتاريخ وجغرافية القدس والبحث عن المواهب الادبية وتنميتها، مؤكدا ان مسرح سنابل منذ انطلاقته يعمل مع كافة شرائح المجتمع ثقافيا ومجتمعيا وفنيا ، مشددا على رسالة المسرح التوجيهية والهادفة.

بعد ذلك تقدم اللواء كفاح بركات واعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة المقدسيين ومجلس الامناء لتكريم الداعمين لهذا الحدث، وتم تكريم الاعلامية خلود الخفيفي وكافة الاساتذة المشرفين على تحكيم الفعاليات، ثم وزعت الجوائز على الفائزين والتي تضمنت دروعا وميداليات وشهادات وكتب شعرية وادبية والمدارس الفائزة وهي: المطران والفتاة اللاجئة الثانوية والفتاة اللاجئة الشاملة وذكور عمر بين الخطاب وذكور بيت عنان والملك غازي الثانوية وذكور بيت سوريك وذكور بيت اكسا ودار الايتام الاسلامية وبنات القبيبة وبنات الاموية وبنات ابو ديس والمعهد العربي وبنات السواحرة الشرقية.